آخر الأخبار
الاتحاد الأوروبي: المغرب يضطلع ب “دور محوري” داخل الاتحاد من أجل المتوسط

الاتحاد الأوروبي: المغرب يضطلع ب “دور محوري” داخل الاتحاد من أجل المتوسط

الثلاثاء, 17 ديسمبر, 2013 - 9:26

بروكسيل – أكدت البلدان ال 28 الأعضاء في الاتحاد الأوربي، في إعلانها المشترك الذي توج أشغال الدورة ال 11 لمجلس الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوربي، أن المغرب يضطلع ب “دور محوري” داخل الاتحاد من أجل المتوسط.   وشددت هذه البلدان على أن “الاتحاد الأوربي يجدد تأكيده على أهمية الاتحاد من أجل المتوسط، الذي يتماشى بشكل وثيق مع سياسة الجوار الأوروبية، وكذا  مع العلاقات الثنائية التي يقيمها الاتحاد الأوروبي مع شركائه في الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط، ويشيد، في هذا الصدد، بالدور المحوري الذي يضطلع به المغرب في إطار هذه المنظمة الإقليمية”.

كما جددت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوربي دعمها لأمانة الاتحاد من أجل المتوسط ،في عملها الرامي إلى توحيد الدول والمؤسسات المالية والقطاع الخاص حول مشاريع ملموسة ستشكل مصادر للابتكار والنمو والشغل في المنطقة برمتها.

وينسجم موقف الاتحاد الأوروبي هذا تماما مع رؤية المغرب الذي رحب، بدوره،  بدور أمانة الاتحاد من أجل المتوسط في إرساء دينامية عمل داخل الاتحاد، منوها بالزخم الذي أعطاه الاتحاد الأوروبي، بصفته مشاركا في الرئاسة، لأنشطة هذه المؤسسة التي تطمح للارتقاء بتعاون إقليمي فعال يقوم على نتائج ومشاريع ملموسة.

وفي هذا السياق، جدد المغرب التزامه بالعمل لفائدة تقوية صرح الاتحاد من أجل المتوسط، باعتباره منظمة إقليمية كفيلة بتسريع وتيرة الاندماج بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط،وإعطاء بعد جيوسياسي لهذه المنطقة، مشيرا إلى أن الاتحاد من أجل المتوسط، ومن خلال إطلاق مشاريع ملموسة توفر فرصا للعمل، يوفر إطارا ملائما لتحفيز النمو الاقتصادي في مجموع البلدان المطلة على البحر المتوسط.

ويظهر الاهتمام الذي يوليه الاتحاد الأوروبي والمغرب للاتحاد من أجل المتوسط جليا من خلال مخطط عملهما المشترك لتنفيذ الوضع المتقدم  للفترة 2013-2017، المصادق عليه في الدورة أل 11 لمجلس الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، والذي يؤكد، في شقه المتعلق بالتعاون الإقليمي، على الانخراط الفعال للطرفين في جعل هذه المنظمة الإقليمية إطارا للشراكة الشاملة والتضامنية.

اقرأ أيضا

المكتب الوطني المغربي للسياحة يضع كرة القدم في قلب إستراتيجيته الترويجية لإشعاع وجهة المغرب

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 12:05

على هامش المنتدى السنوي لكبار منظمي الأسفار والرحلات الفرنسيين المنعقد بالرباط، بادر المكتب الوطني المغربي للسياحة إلى وضع كرة القدم في قلب إستراتيجيته الترويجية، واعتمادها كعامل مهم يساعد على إشعاع وإنعاش وجهة المغرب.

رئيس الوزراء الفلسطيني يعرب عن تقدير بلاده لمواقف المغرب الثابتة والداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 11:25

أعرب رئيس الوزراء الفلسطيني ،وزير الخارجية والمغتربين، محمد مصطفى ، عن تقدير دولة فلسطين لمواقف المملكة المغربية، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الثابتة والداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني.

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 11:19

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين على وقع الارتفاع، حيث سجل المؤشر الرئيسي ” مازي” ارتفاعا بنسبة 0,35 في المائة ليستقر عند 13.401,95 نقطة.