آخر الأخبار
موازين 2014 : المنصة الإفريقية لأبي رقراق زاخرة بالنجوم

موازين 2014 : المنصة الإفريقية لأبي رقراق زاخرة بالنجوم

الإثنين, 3 مارس, 2014 - 22:51

الرباط – تستقبل منصة أبي رقراق، المخصصة لإفريقيا وللموسيقى والإيقاعات المستوحاة من هذه القارة، خلال الدورة 13 لمهرجان موازين – إيقاعات العالم، المقرر تنظيمها ما بين يومي 30 ماي و7 يونيو المقبلين ، أفضل الفنانين في القارة، وأصواتا وموسيقيين من كل الأعمار ومن كل الآفاق، من أجل إمتاع الشغوفين بالإيقاعات الدافئة، حسب بلاغ لجمعية مغرب الثقافات.

ففي حفل الافتتاح، تعد موازين بالكثير من خلال أسطورتي الموسيقى الإفريقية الثنائي هيوغ ماسيكيلا ومانو ديبانغو. ففي سن الرابعة والسبعين، يعد ماسيكيلا أيقونة في فن الجاز. وقد أدى هذا العازف الجنوب إفريقي، عضو “جاز إيبيستليس” أول فرقة جاز إفريقية سجل ألبوما في نهاية الخمسينيات، إلى جانب أكبر الموسيقيين عبر ريبرتوار يمزج بين أغاني تاونشيبس وجاز منهاتن والموسيقات التقليدية كسوزا وزولو وسوازي.
وأضافت جمعية مغرب – الثقافات أنه إلى جانب ماسيكيلا، يعد مانو ديبانغو أشهر عازف ساكسوفون في القارة الإفريقية، مشيرة إلى أن هذا الفنان، الذي ترأس أوركسترا نينو فيرير في الستينيات، وقع في 1972 سول ماكوسا، أكبر قرص إفريقي في تاريخ الموسيقى، والذي أعاد أداءه كل من مايكل جاكسون وريهانا.
وسيكون موعد الجمهور يوم 31 ماي مع فنان يحظى بتقدير كبير هو لونكل سول الذي يعرفه الجميع بلقبه “بن” والذي يعد حاليا المايسترو الفرنسي لموسيقى السول. ومنذ 2010، وألبومه الأول الذي بيع منه 450 ألف نسخة، لم يفتأ هذا الألبوم يشكل الحدث الموسيقي. وتحقق جولات هذا الفنان نجاحا باهرا كما أن عناوين أغانيه من قبيل “سول مان” أضحت من الكلاسيكيات.
وأضاف المصدر ذاته، أن بن أونكل سول، الذي سيكون مرفوقا بفرقته الموسيقية، اختار أن يقدم ألبومه الجديد بالمغرب في تاريخ سيكون استثنائيا.

اقرأ أيضا

“مواهب كروية” (المرحلة النهائية).. 200 طفل يظهرون مواهبهم من أجل تحقيق حلمهم

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 23:45

شارك حوالي 200 طفل، ممن نجحوا في مختلف المراحل التأهيلية من برنامج “مواهب كروية”، في المرحلة النهائية منه، والتي جرت خلال الفترة من 26 إلى 28 أبريل الجاري بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة، قرب سلا، وهي مبادرة تروم اكتشاف المواهب الواعدة في سن أقل من 14 سنة، من كلا الجنسين، ممن بإمكانها تحقيق التفوق والتميز الرياضيين في السنوات المقبلة، لتصبح نجوما كروية في المغرب وخارجه.

الرباط.. افتتاح فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 23:02

انطلقت، مساء اليوم الاثنين بمسرح محمد الخامس بالرباط، فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب، التي تنظمها جمعية “أصدقاء محمد الجم للمسرح”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

المغرب استطاع بناء نموذج للحوار الاجتماعي حظي بإشادة دولية (السيد سكوري)

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 22:54

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، اليوم الاثنين بمجلس النواب، أن المغرب استطاع، خلال سنتين، بناء نموذج للحوار الاجتماعي حظي بإشادة دولية.