آخر الأخبار
أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد حكم بالرباط

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد حكم بالرباط

الجمعة, 20 ديسمبر, 2013 - 13:12

الرباط – أدى أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ، اليوم ، صلاة الجمعة بمسجد حكم بالرباط.

و أشار الخطيب، في مستهل خطبتي الجمعة، إلى أن من أهم ركائز المجتمع الإسلامي أن يكون متماسك البنيان، متين الدعائم و الأركان، تجمعه لبنات مرصوصة تمثل حقيقة أفراده و أتباعه، لا تختلف فيه لبنة عن أخرى، لأن البناء لا يكون متينا و قويا إلا بتماسك جميع أجزائه، كما قال الرسول (صلعم) ” المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا”.

و قال الخطيب إن من سمات هذا التماسك و التعاضد في المجتمع الإسلامي العمل التطوعي، الذي يعتبر عملا عظيما يثيب الله عليه، و يجزي عليه الجزاء الأوفى لأن القائم به إنما يحركه ما عند الله تعالى من المثوبة و حسن المآب، مصداقا لقوله عز و جل ” و يطعمون الطعام على حبه مسكينا و يتيما و أسيرا، إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء و لا شكورا”.

و أوضح أنه بانعدام هذه الصورة من التماسك و التعاطف و التعاون و عمل الخير تطوعا لله تعالى، يمهد الطريق لمعاول الأنانية و الأثرة و حب النفس، و تقديم مصالحها على مصالح الجماعة، من غير اكتراث بعوز و احتياج الآخرين، و لذلك، يضيف الخطيب، حث الإسلام على التنافس في الأعمال الصالحة، و المسارعة إلى فعل الخيرات و المبرات، و التسابق إلى فعل الطاعات.

و أشار الخطيب إلى أن أحسن صورة ناطقة للعمل التطوعي، ما ذكره الرسول، عليه الصلاة و السلام، عن الأشعريين و ثناؤه على صنيعهم، فقد كانوا إذا قل زادهم، أو قل طعام عيالهم في المدينة، جمعوا ما عندهم في ثوب واحد، ثم اقتسموه فيما بينهم بالسوية، و قد كان رسول الله يقول ” هم مني وأنا منهم”، و هو قمة العمل التطوعي الذي دعا إليه الدين الإسلامي الحنيف.

و بين أن العمل التطوعي لا يحد بحد و لا ينتهي بزمان، فكل عمل خير يحتسب فيه الإنسان الأجر و الثواب من الله، لا رغبة في مدح و لا انتظارا لأجر من الخلق، فهو عمل تطوعي متسع و ممتد بامتداد و اتساع كلمة التطوع، مشيرا إلى أن العمل التطوعي يكون بالمبادرة قبل الطلب، بخلاف العمل الخيري الذي يكون بعد الطلب، مع أن النتيجة واحدة، و هي بذل المعروف و تقديم العون للناس دون أجر أو منة.

و جعل الخطيب من قول الرسول (صلعم) ” من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، و من يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا و الآخرة، و من ستر مسلما ستره الله في الدنيا و الآخرة، و الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه”، أصل كل عمل تطوعي يقوم به المسلم تجاه أخيه المسلم، مما يؤكد ، يضيف الخطيب، أن هذا العمل فطرة سوية في نفس الإنسان، مشيرا إلى أن كل مؤمن صادق ينطلق من منطلق إيمانه و عقيدته، نحو العمل التطوعي ليكمل نقصا في أخيه المسلم، أو يجبر كسرا أصاب نفسا مؤمنة، أو يفرج كربة ألمت بإنسان، رجاء ما عند الله تعالى من ثواب.

و حث الخطيب المؤمنين على المسارعة إلى الخيرات و التضامن حسب الاستطاعة، بالمال، أو بالجهد و العمل، أو بالوقت، أو بالكلمة الطيبة في التعامل مع الناس، كما في جاء في الحديث النبوي الصحيح ” الكلمة الطيبة صدقة”.

و أشار الخطيب إلى أن الله يشهد ويشهد الناس، أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، قد جعل من التضامن أحد أوراشه الكبرى لإصلاح الأمة، في معيشها كما في معنويتها، و بذلك قد أحيى قيمة كبرى في الدين، و زرع من دعائم الاستقرار ما يصح به اليقين، مؤكدا أن جلالته تكرس لإغاثة الملهوف و تفريج الكرب و إعانة المحتاجين و الضعفاء.

وابتهل الخطيب، في الختام، إلى الله عز وجل بأن ينصر أمير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين، جلالة الملك محمد السادس، نصرا عزيزا يعز به الدين ويجمع به كلمة المسلمين، ويقر عينه بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، و يشد عضد جلالته بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

كما تضرع إلى العلي القدير بأن يغدق شآبيب رحمته ومغفرته على الملكين المجاهدين، جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني ويكرم مثواهما ويطيب ثراهما.

اقرأ أيضا

فاتح شهر ذي القعدة لعام 1445 هجرية بعد غد الجمعة 10 ماي 2024 (وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية)

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 22:03

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر ذي القعدة لعام 1445 هجرية سيكون بعد غد الجمعة 10 ماي 2024 م.

الدورة 11 من لوجيسميد: اللوجيستيك الحضري، أداة ضرورية لاقتصاد ناجع ومستدام

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 21:02

سلط المشاركون في مائدة مستديرة نُظمت، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، على هامش الدورة 11 من المعرض الدولي للنقل واللوجستيك لإفريقيا والمتوسط (لوجيسمد)، الضوء على أهمية اللوجيستيك الحضري باعتباره أداة ضرورية لتحقيق اقتصاد ناجع ومستدام.

النسخة الثلاثين لمنتدى “إيمي – شركات” تسلط الضوء على المغرب باعتباره مهندس حقيقي للتحالفات الاقتصادية لأجل تحقيق تعاون أفريقي ـ أوروبي مستدام

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 18:43

انطلقت أشغال النسخة الثلاثين لمنتدى “إيمي – شركات” (EMI – Entreprises) اليوم الأربعاء بالرباط، في مسعى لتسليط الضوء على المغرب باعتباره مهندس حقيقي للتحالفات الاقتصادية لأجل تحقيق تعاون مستدام في العلاقات الإفريقية-أوروبية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية