آخر الأخبار
الإعلام بالمغرب والمنطقة العربية ككل لا يضطلع بدوره في النهوض بوضعية ومكانة المرأة (وزير الاتصال)

الإعلام بالمغرب والمنطقة العربية ككل لا يضطلع بدوره في النهوض بوضعية ومكانة المرأة (وزير الاتصال)

الثلاثاء, 18 فبراير, 2014 - 23:53

مراكش- قال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي، اليوم الثلاثاء بمراكش، إن الإعلام بالمغرب والمنطقة العربية ككل لا يضطلع بدوره في النهوض بوضعية المرأة وإبراز مكانتها وصورتها الحقيقية.وأضاف السيد الخلفي ، في كلمة خلال افتتاح أشغال المنتدى العربي حول المرأة والإعلام في ضوء المتغيرات الراهنة الذي تنظمه وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية حول موضوع “نحو إعلام عربي منصف للمرأة”، أن وضع المرأة في الإعلام ، سواء أكانت موضوعا أو فاعلا أو صورة، غير مشرف بالمرة حيث تتعرض لاستغلال مستمر كما أن مكانتها “لا تنسجم مع طموحاتنا والتزاماتنا الدولية”.

وسجل، في هذا السياق، أن المرأة العربية هي ضحية للإعلام العربي وهو ما يعكسه الهوس المحموم لاستغلالها للرفع من نسب المشاهدة واستخدامها كوسيلة مثلى لتسويق المنتوجات لتبرز بذلك النزعة نحو تشييئ المرأة واختزالها في جسدها وتغييب البعد الإنساني الكامن فيها.

وبلغة الأرقام، أشار السيد الخلفي إلى أن نسبة النساء الصحفيات لا تتعدى 27 في المائة من مجموع الصحفيين بالمملكة وهي وضعية يقول الوزير ” نقتسمها مع العديد من الدول”، كما أن نسبة تواجد المرأة كفاعل في مناصب اتخاذ القرار وخلق المقاولات الإعلامية لا تتجاوز في أحسن الأحوال 5 في المائة.

وأشار من جهة أخرى إلى أن الوزارة منكبة على مراجعة قانون الاتصال السمعي البصري لتضمينه مقتضيات واضحة وصريحة ستواكبها إجراءات أخرى لتجريم أشكال استغلال المرأة والتميز ضدها، لافتا الانتباه إلى أن المعالجة القانونية غير كافية بل تعتبر مدخلا لتأسيس شراكة مع المجتمع المدني من أجل تعزيز تواجد المرأة في الإعلام وتدعيم القدرات في المشهد الإعلامي.

من جانبها، أبرزت المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية السيدة شيخة سيف الشامسي ، الأهمية الكبيرة التي يكتسيها التركيز على دور الإعلام في إصلاح والنهوض بوضعية المرأة العربية ، مشيرة إلى أن المنظمة تولي اهتماما بالغا لقضايا المرأة والإعلام.

وأشارت إلى عدم وجود مرجعية قانونية واضحة للحد من الاستغلال التجاري للمرأة في وسائل الإعلام، داعية إلى بناء تصور عربي شامل وقابل للتنفيذ من أجل تكريس دور المرأة كفاعل رئيسي ومهم داخل المجتمع.

وتميزت هذه الجلسة بعرض نتائج دراسة رصدية حول “صورة المرأة في الإعلام العربي :نموذج البرامج الحوارية” والتي تهدف إلى رصد مدى تموقع المرأة في الإعلام وحرص هذا الأخير على تبويئها المكانة اللائقة بها باعتبارها شريكا في الحراك الذي يعرفه العالم العربي.

اقرأ أيضا

المغرب قطع أشواطا هامة في مسار بناء الدولة الاجتماعية (السيد السكوري)

الثلاثاء, 30 أبريل, 2024 في 22:41

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، أن المغرب قطع أشواطا هامة في مسار بناء الدولة الاجتماعية، التي تمثل ورشا غير مسبوق في القرن 21، أبدعه صاحب الجلالة الملك محمد السادس لكل المغاربة من أجل صون حياتهم وتوفير ظروف العيش الكريم، التي تليق بمكانة المغرب بين الشعوب والأمم.

المغرب والولايات المتحدة يعززان تعاونهما في مجال التبادل الأكاديمي

الثلاثاء, 30 أبريل, 2024 في 22:25

جرى اليوم الثلاثاء بواشنطن، توقيع مذكرة تفاهم بين الجامعة الدولية للرباط وجامعة ولاية ميسيسيبي، خلال حفل ترأسه سفير المملكة المغربية لدى الولايات المتحدة، السيد يوسف العمراني.

الناظور.. وكالة الحوض المائي لملوية تعقد مجلسها الإداري برسم 2023

الثلاثاء, 30 أبريل, 2024 في 20:00

عقدت وكالة الحوض المائي لملوية، اليوم الثلاثاء بالناظور، مجلسها الإداري برسم 2023، برئاسة الكاتب العام لوزارة التجهيز والماء، المصطفى فارس.