آخر الأخبار
الانتخابات البلدية الفرنسية: اليمين المتطرف يفوز ب13 بلدية(نتائج رسمية مؤقتة)

الانتخابات البلدية الفرنسية: اليمين المتطرف يفوز ب13 بلدية(نتائج رسمية مؤقتة)

الإثنين, 31 مارس, 2014 - 14:30

بوردو – أفادت نتائج رسمية مؤقتة للدور الثاني من الانتخابات البلدية، التي جرت أمس الأحد بفرنسا بأن اليمين المتطرف فاز ب13 بلدية يفوق عدد سكانها تسعة آلاف نسمة، من بينها 11 بلدية لحزب الجبهة الوطنية.

وأوضحت وزارة الداخلية الفرنسية أنه، بحسب نتائج غير نهائية، فان الجبهة الوطنية، التي سبق أن فازت في الدور الأول ببلدية اينين-بومون (شمال)، عززت في الدور الثاني تقدمها في عشر بلديات أخرى من ضمنها خصوصا فريجو وبيزييه.

وكانت رئيسة الحزب مارين لوبين قد توقعت قبل الانتخابات الفوز بحوالي 15 مدينة في هذه الانتخابات التي سجلت نسبة عزوف بلغت نحو 38 في المائة.

وقالت بعد صدور النتائج إن الجبهة الوطنية حققت في هذه الانتخابات “أفضل نتيجة في تاريخها” على صعيد الانتخابات البلدية.

ومني اليسار الحاكم بهزيمة قاسية أمام اليمين في العديد من المدن الكبرى، حيث خسر الحزب الاشتراكي خصوصا مدن روبيه (شمال) وريمز (شرق) وسانت اتيان وليموج وانجيه (وسط) وكيمبير (غرب).

واعترف رئيس الوزراء، جان-مارك آيرو، بأن الهزيمة النكراء التي مني بها الحزب الاشتراكي الحاكم في الانتخابات البلدية تمثل فشلا للحكومة، مؤكدا أن هذه “الرسالة الواضحة” وصلت وسيتم “الاستماع اليها بالكامل”.

ومن جهته، وصف رئيس حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية (يمين) جان فرنسوا كوبيه النتائج ب”الانتصار الكبير”.

وأفاد استطلاع، أجري أمس الأحد لحساب صحيفة (لوفيغارو) وشمل عينة تمثيلية للفرنسيين تضم 4480 ناخبا مسجلين في اللوائح الانتخابية، بأن اليمين سيفوز ب 45 في المائة من الأصوات في الدور الثاني في بلديات يبلغ عدد سكانها ألف شخص على الأقل، في حين سيحصل اليسار على 43 في المائة، فيما ستحصل الجبهة الوطنية على سبعة في المائة وبقية الأحزاب على خمسة في المائة.

اقرأ أيضا

نصف ماراطون جاكرتا للإناث: المغرب يسيطر على منصة التتويج

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 14:23

سيطرت العداءات المغربيات أميمة سعود، ووئام الفتحي، وفتيحة بنتشتكي، على منصة تتويج النسخة الأولى لنصف ماراطون جاكرتا للإناث بأندونيسيا، الذي نظم اليوم الأحد.

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.