آخر الأخبار
الجانب البيئي في مشروع تنمية الدار البيضاء الكبرى (2015 – 2020): وسائل في مستوى حجم العجز

الجانب البيئي في مشروع تنمية الدار البيضاء الكبرى (2015 – 2020): وسائل في مستوى حجم العجز

السبت, 27 سبتمبر, 2014 - 10:23

(بقلم حسن أوراش)

الدار البيضاء –  لمواجهة المشاكل البيئية العديدة التي تعوق التنمية الحضرية لمدينة الدار البيضاء والاختلالات التي تقف حجر عثرة أمام ازدهارها، تمت، في إطار مخطط التنمية لمنطقة الدار البيضاء الكبرى (2015-2020)، التي ترأس مراسم إطلاقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم أمس الجمعة بالقصر الملكي بالدار البيضاء، تعبئة موارد في مستوى الإشكالات المطروحة.ويسعى المخطط الجديد، المعزز بترسانة من التدابير والإجراءات والمشاريع التي تتماشى مع التعليمات الملكية السامية، وخاصة تلك الواردة في خطاب جلالته في افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية التاسعة، إلى تحسين الظروف المعيشية للسكان، وهو العنصر المركزي الذي خصصت له الموارد الضرورية.
وهكذا تم تخصيص 2.6 مليار درهم، من ميزانية إجمالية قدرها 33.6 مليار درهم، لمشاريع القرب وتحسين البيئة المباشرة للسكان.
وإذا كان هذا الشق قد حظي بقدر كبير من الأهمية في مخطط التنمية للدار البيضاء الكبرى، فلأن التجربة أثبتت أن إطارا يحقق الرخاء وبيئة معيشية تكفل السكينة والهدوء يعتبران عاملين من العوامل الحقيقية لتنمية وازدهار المدن الكبرى.
وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد أثار في خطابه أمام البرلمان، في أكتوبر عام 2013، العديد من الاختلالات التي تعرقل انطلاق المدينة الأولى في المملكة المدعوة للتحول إلى مركز مالي دولي.
واليوم، وبعد مرور عام، أطلق صاحب الجلالة برنامجا كبيرا لتأهيل المدينة الكبرى. إن الورش الضخم  لمخطط تنمية الدار البيضاء الكبرى (2015-2020)، يعتبر في الواقع فأل خير لمستقبل مشرق ويسعى لتزويد العاصمة الاقتصادية بالبنية التحتية والخدمات الأساسية التي تستجيب للمعايير العالمية.
وعلى الصعيد البيئي، فإن المشاريع التي سترى النور على مدى السنوات الخمس المقبلة تتمحور بالأساس حول تحسين ظروف السكن وتعميم التغطية بشبكات الماء الصالح للشرب والكهرباء والتطهير السائل، وستعمل على سد العجز التي تعاني منه المدينة، وخاصة في مجال التطهير السائل ومعالجة المياه العادمة.
وسيتم القيام بجهد خاص في هذا المجال في هذه المدينة الكبرى التي لا يتعدى معدل معالجة مياه الصرف الصحي فيها نسبة 45 بالمئة حاليا.
وبارتكازه على مقاربة مبتكرة على المستوى الأفقي والإدماج وتجانس المتدخلين العموميين، فإن هذا المخطط الطموح من شأنه أن يرتقي بالدار البيضاء إلى مصاف مدن العالم الكبرى التي أثبتت قدرتها في مجال التدبير والتخطيط.
وسيجعل هذا المخطط الجديد لتنمية الدار البيضاء الكبرى، الذي يأتي بعد يوم من تدشين جلالة الملك لمحطة القطار الجديدة الدار البيضاء-الميناء، من العاصمة الاقتصادية قاطرة حقيقية للنمو في المغرب.

اقرأ أيضا

نصف ماراطون جاكرتا للإناث: المغرب يسيطر على منصة التتويج

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 14:23

سيطرت العداءات المغربيات أميمة سعود، ووئام الفتحي، وفتيحة بنتشتكي، على منصة تتويج النسخة الأولى لنصف ماراطون جاكرتا للإناث بأندونيسيا، الذي نظم اليوم الأحد.

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.