آخر الأخبار
الجزائر: 17 أبريل 2014 تاريخ إجراء الانتخابات الرئاسية

الجزائر: 17 أبريل 2014 تاريخ إجراء الانتخابات الرئاسية

الجمعة, 17 يناير, 2014 - 12:40

الجزائر – تقرر إجراء الانتخابات الرئاسية بالجزائر يوم 17 أبريل المقبل، وفق مرسوم رئاسي يدعو الهيئة الناخبة لهذا الاقتراع، تم تعميمه يوم الجمعة.
وذكر بيان لرئاسة الجمهورية أنه “بموجب أحكام المادة 133 من القانون العضوي المتعلق بالنظام الانتخابي، قام رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، اليوم الجمعة، بتوقيع المرسوم الرئاسي المتعلق باستدعاء الهيئة الناخبة ليوم الخميس 17 أبريل 2014 بغرض إجراء الانتخابات لرئاسة الجمهورية”.
ولم يعلن عبد العزيز بوتفليقة الذي يرأس البلاد منذ سنة 1999، نيته إن كان سيترشح لعهدة رابعة أم لا، حيث لا يزال يعاني من آثار “النوبة الإقفارية العابرة” التي أصيب بها في نهاية أبريل الماضي، واستدعت نقله إلى باريس للعلاج والمكوث بها ثلاثة أشهر.
وقد عبرت عدد من التشكيلات السياسية عن مساندتها لترشح بوتفليقة لهذه العهدة، خاصة منها حزبا السلطة (جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديمقراطي)، واللذان يرى فيهما المتتبعون المحليون “آلات انتخابية”.
وحسب تسريبات صحفية، فإن الوزير الأول سابقا، علي بن فليس، الذي كان تقدم للرئاسيات في 2004، سيعلن، بعد غد الأحد، نيته خوض انتخابات 17 أبريل.
وسبق لعدد من الشخصيات أن أعلنت ترشيحاتها لهذه الرئاسيات، في مقدمتها سفيان جيلالي، رئيس حزب (جيل جديد)، وأحمد بن بيتور، الوزير الأول سابقا، والكاتب ياسمينة خضرا، وإن كان الملاحظون يقللون من حظوظهم في غياب ضمانات شفافية صناديق الاقتراع، التي طالبت بها، مؤخرا، مكونات المعارضة.

اقرأ أيضا

فاتح شهر ذي القعدة لعام 1445 هجرية بعد غد الجمعة 10 ماي 2024 (وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية)

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 22:03

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر ذي القعدة لعام 1445 هجرية سيكون بعد غد الجمعة 10 ماي 2024 م.

الدورة 11 من لوجيسميد: اللوجيستيك الحضري، أداة ضرورية لاقتصاد ناجع ومستدام

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 21:02

سلط المشاركون في مائدة مستديرة نُظمت، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، على هامش الدورة 11 من المعرض الدولي للنقل واللوجستيك لإفريقيا والمتوسط (لوجيسمد)، الضوء على أهمية اللوجيستيك الحضري باعتباره أداة ضرورية لتحقيق اقتصاد ناجع ومستدام.

النسخة الثلاثين لمنتدى “إيمي – شركات” تسلط الضوء على المغرب باعتباره مهندس حقيقي للتحالفات الاقتصادية لأجل تحقيق تعاون أفريقي ـ أوروبي مستدام

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 18:43

انطلقت أشغال النسخة الثلاثين لمنتدى “إيمي – شركات” (EMI – Entreprises) اليوم الأربعاء بالرباط، في مسعى لتسليط الضوء على المغرب باعتباره مهندس حقيقي للتحالفات الاقتصادية لأجل تحقيق تعاون مستدام في العلاقات الإفريقية-أوروبية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية