آخر الأخبار
الداخلة .. انطلاق الدورة العاشرة للحاق الرياضي النسائي التضامني “الصحراوية”

الداخلة .. انطلاق الدورة العاشرة للحاق الرياضي النسائي التضامني “الصحراوية”

الأحد, 4 فبراير, 2024 - 17:54

من مبعوثة الوكالة: زهرة نجاح

الداخلة – انطلقت، اليوم الأحد بمدينة الداخلة، الدورة العاشرة للحاق الرياضي النسائي التضامني”الصحراوية”، الذي يُنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ويتواصل إلى غاية 10 فبراير الجاري.

وتعرف هذه النسخة، التي تنظمها جمعية (خليج الداخلة للتنمية الرياضية والثقافية)، مشاركة خمسين فريقا من مختلف جهات المغرب،إلى جانب مشاركات من القارتين الإفريقية والأوروبية.

وتبصم فرنسا على أكبر مشاركة في هذا اللحاق ب22 متسابقة، كما تعرف فعاليات هذه النسخة مشاركة ثماني طالبات يمثلن الوكالة المغربية للتعاون الدولي وتنحدرن من بلدان رواندا، وغانا، ومدغشقر والرأس الأخضر.

وتجري أطوار هذا الحدث الرياضي النسائي بامتياز عبر مشاركة ثنائية في كل مراحل السباق، من البداية إلى النهاية، بما يتيح للمشاركات خوض مغامرة مشتركة. ويسلط مسار هذا اللحاق الضوء على المناظر الطبيعية المغربية المتفردة ، حيث يبحر بين المياه الفيروزية للمحيط الأطلسي والكثبان الرملية الذهبية.

وأكدت رئيسة جمعية “خليج الداخلة للتنمية الرياضية والثقافية”، ليلى أوعشي، في تصريح لوكالة المغرب للأنباء، أن هذه التظاهرة تعد مناسبة “لإبراز قيم التضامن والتفاني من أجل خدمة قضية إنسانية في سياق استثنائي، وذلك من خلال التضامن مع سكان المناطق في وضعية صعبة”، مشيرة في هذا السياق، إلى أنه سيتم تنظيم حفل خيري قصد المساهمة في تشييد القرية السادسة لقرى الأطفال المُسعفين بالمغرب “SOS Village d’Enfants” بالداخلة والتي أُطلقت حملة لجمع التبرعات لبنائها.

ويهدف هذا اللحاق، تضيف رئيسة الجمعية، بالأساس إلى التوسل بالرياضة “كدعامة لتشجيع المرأة و جعلها أكثر انفتاحا وحرية، وإتاحة الفرصة لها للتركيز على ذاتها من خلال دعم الجانب الاجتماعي والتضامني، لأن كل مشاركة تخوض غمار هذا السباق باسم إحدى الجمعيات”.

من جهة أخرى، أبرزت السيدة أوعشي أن هذا اللحاق سيساهم في إشعاع مدينة الداخلة على الصعيد الدولي من خلال تعرف المشاركات الأجنبيات عن قرب على المؤهلات التي تزخر بها جهة الداخلة واد الذهب من مناظر طبيعية فريدة تجمع بين البحر والصحراء ، مشيرة أيضا إلى البعد الثقافي لهذه التظاهرة من خلال التعريف بالتراث الحساني الغني.

وعلى مدى أربعة أيام، ستخوض المشاركات في اللحاق التضامني الرياضي “الصحراوية” غمار التنافس في فعاليات مختلفة ( المعسكر، التجديف، الجري، ركوب الدراجات، العدو في الطبيعة، سباق التوجيه، ركوب الدراجات الجبلية).

وجرت مراسم حفل افتتاح النسخة العاشرة للحاق التضامني “الصحراوية” بحضور الكاتبة العامة لقطاع الشباب والثقافة والتواصل المكلفة fقطاع الثقافة، سميرة المليزي، والكاتب العام لولاية جهة الداخلة واد الذهب، كريم أنزالي، وممثلي عدد من المصالح الخارجية.

اقرأ أيضا

نصف ماراطون جاكرتا للإناث: المغرب يسيطر على منصة التتويج

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 14:23

سيطرت العداءات المغربيات أميمة سعود، ووئام الفتحي، وفتيحة بنتشتكي، على منصة تتويج النسخة الأولى لنصف ماراطون جاكرتا للإناث بأندونيسيا، الذي نظم اليوم الأحد.

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.