الرئيس التنفيذي لمؤسسة تحدي الألفية يشيد بدور جلالة الملك في إنجاح برنامج تحدي الألفية-المغرب

الرئيس التنفيذي لمؤسسة تحدي الألفية يشيد بدور جلالة الملك في إنجاح برنامج تحدي الألفية-المغرب

الأربعاء, 20 نوفمبر, 2013 - 10:38

واشنطن – أشاد الرئيس التنفيذي لمؤسسة تحدي الألفية دانيال يوهانس، يوم الثلاثاء في واشنطن، بدور صاحب الجلالة الملك محمد السادس في إنجاح برنامج تحدي الألفية – المغرب، الذي خصص له حوالي 700 مليون دولار، مشيرا إلى أن الاستثمارات المنجزة في إطار هذا البرنامج الأول يستفيد منها بشكل إيجابي كافة المغاربة .

ويعتبر برنامج تحدي الألفية المغرب بمثابة اتفاق تم التوقيع عليه بين المغرب ومؤسسة تحدي الألفية، وهي هيئة أمريكية تعمل على مساعدة البلدان النامية، وذلك في 31 غشت 2007 في تطوان، تحت رئاسة جلالة الملك .

ويهدف هذا البرنامج، الذي بلغ نهايته مؤخرا، إلى الحد من الفقر من خلال تحفيز النمو الاقتصادي عبر مشاريع تقوم على الحكامة الجيدة ومشاركة السكان المستفيدين، وإنجاز العديد من المشاريع في القطاعات الاستراتيجية كالفلاحة والصيد البحري والصناعة التقليدية والقروض الصغرى .

وأشاد الرئيس التنفيذي لمؤسسة تحدي الألفية، عقب اجتماع عقده في واشنطن مع رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نزار بركة، بحسن سير الاتفاق الأول مع المغرب على الرغم من “تعقيده”، منوها في هذا الصدد بدعم والتزام صاحب الجلالة والحكومة المغربية من أجل إنجاح هذا البرنامج.

كما قال السيد يوهانس، في تصريح للصحافة، أنه تم التطرق لآخر التطورات المتعلقة ببلورة الاتفاق الثاني مع المغرب، وكذا لفرص التعاون المتاحة بين مؤسسة تحدي الألفية والمملكة لتعزيز التجارة والاستثمار على صعيد إفريقيا .

وأبرز في هذا الصدد أن مؤسسة تحدي الألفية تنكب حاليا على إعادة النظر في شروط تنفيذ الاتفاق الثاني مع المغرب والقطاعات التي ينبغي استهدافها، مشيرا إلى أن هذه الدراسات تسير بشكل “جد إيجابي”.

من جانبه، قال السيد نزار بركة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن لقاءه مع الرئيس التنفيذي لمؤسسة تحدي الألفية تركزت أساسا حول تقييم الاتفاق الأول، مشيرا إلى أن هذا البرنامج “حقق نجاحا كبيرا” باعتبار أنه تمت ترجمته إلى مشاريع ملموسة همت مجالات الفلاحة والصيد البحري ودعم التشغيل الذاتي والنهوض بالقروض الصغرى وتعزيز القدرات.

وأضاف السيد بركة أن هذا اللقاء شكل أيضا مناسبة لمناقشة الاتفاق الثاني مع المغرب، والذي ينبغي أن يستند أساسا على التغلب على الإكراهات الرئيسية في مجال النمو، وخاصة في القطاع العام والتشغيل.

اقرأ أيضا

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.

تمارة.. انطلاق أشغال الملتقى الوطني للنساء الكفيفات وضعيفات البصر

السبت, 27 أبريل, 2024 في 20:39

انطلقت، اليوم السبت بتمارة، أشغال الملتقى الوطني للنساء الكفيفات وضعيفات البصر، الذي تنظمه المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب، التي ترأسها صاحبة السمو الأميرة للا لمياء الصلح، وذلك تحت شعار “النساء الكفيفات.. طموح وتحديات”.

الاتحاد الإفريقي للشباب يعقد بأديس أبابا منتدى تشاوريا تحضيرا لقمة الأمم المتحدة للمستقبل

السبت, 27 أبريل, 2024 في 17:36

ينظم الاتحاد الإفريقي للشباب، التي يتخذ من الرباط مقرا لها، من 26 إلى 27 أبريل بأديس أبابا، منتدى تشاوريا للشباب الإفريقي تحضيرا لقمة الأمم المتحدة المقبلة للمستقبل.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية