آخر الأخبار
الرهانات الاستراتيجية للمجالات البحرية ببلدان إفريقيا الأطلسية محور ندوة بالرباط

الرهانات الاستراتيجية للمجالات البحرية ببلدان إفريقيا الأطلسية محور ندوة بالرباط

الثلاثاء, 16 أبريل, 2024 - 14:45

الرباط – انطلقت، اليوم الثلاثاء بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (الرباط)، أشغال ندوة-مناقشة حول موضوع ” الرهانات الاستراتيجية للمجالات البحرية ببلدان إفريقيا الأطلسية”، بمشاركة ثلة من الخبراء والباحثين من مختلف المشارب.

ويهدف هذا اللقاء، الذي ينظمه مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، إلى المساهمة في بناء معرفة وطنية معمقة ومتكاملة للرهانات الاستراتيجية، والمخاطر والفرص المتاحة في المجالات البحرية بإفريقيا الأطلسية.

وفي كلمة بالمناسبة، قال الرئيس التنفيذي لمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، كريم العيناوي، إن هذا الحدث يمثل فرصة للانكباب على مختلف الرهانات المرتبطة بالمجالات البحرية ببلدان إفريقيا الأطلسية، مع تحديد التحديات المتصلة، على الخصوص، بتعزيز السلم والاستقرار والحفاظ على البيئة وتدبير البنيات التحتية في هذه المنطقة.

وأبرز أن هذه الندوة تندرج في إطار استمرارية الأنشطة التي ينظمها مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، تماشيا مع رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس حول إفريقيا الأطلسية والتنمية بالمنطقة، وفق روح من الشراكة والانفتاح والتعاون الناجع والنموذجي والحوار.

من جهته، توقف جمال مشروح، الباحث البارز بالمركز، عند “الوعي المتنامي بأهمية البحر كعنصر مهيكل ومعزز لقوة الأمم”، مشيرا في نفس الوقت إلى عدد من التحديات المتصلة بمعدلات النمو غير الكافية في إفريقيا وتعزيز السيادة البحرية.

وأبرز في هذا الصدد، المبادرة الملكية لتسهيل ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، عبر إحداث فضاء مستقر سياسيا ومزدهر اقتصاديا وفك عزلة هذه البلدان وفق فلسفة للإدماج والتضامن.

وتتوزع أشغال هذه الندوة على أربع جلسات تركز على الرهانات الجيوسياسية في مجال اندماج المنطقة وتنافسية القوى في فضاء إفريقيا الأطلسية، والرهانات القانونية من قبيل القوانين البحرية، والرهانات الأمنية، خاصة تلك المرتبطة بالمحافظة على الرأسمال البحري الإفريقي، بالإضافة إلى الرهانات الجيو-اقتصادية في ضوء المشاريع المهيكلة من أجل ازدهار الاقتصاديات الإفريقية.

 

اقرأ أيضا

مهرجان كان.. المخرجة المغربية أسماء المدير عضو في لجنة تحكيم “نظرة ما”

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 17:31

تم تعيين المخرجة وكاتبة السيناريو والمنتجة المغربية، أسماء المدير، عضوا في لجنة تحكيم فئة “نظرة ما” للدورة 77 لمهرجان كان السينمائي، الذي سيقام خلال الفترة ما بين 14 و25 ماي المقبل، وفقا لما أعلنه المنظمون.

البرلمان المغربي ينظم غدا الثلاثاء مناظرة حول “الهجرة والاختلالات المناخية: أي تمفصل؟”

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 16:50

ينظم البرلمان المغربي والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، غدا الثلاثاء، مناظرة بمناسبة اختتام مشروع التعاون المشترك تحت عنوان ” الهجرة والاختلالات المناخية: أي تمفصل؟”.

منظمات وجمعيات مهنية للشغالين تشيد بالاتفاق حول الزيادة العامة في الأجور

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 16:27

أشاد رؤساء منظمات وجمعيات مهنية للشغالين بالاتفاق الذي وقعته، اليوم الإثنين، الحكومة والمركزيات النقابية وهذه المنظمات بشأن الزيادة العامة في الأجور، وذلك في إطار جولة أبريل من الحوار الاجتماعي.