آخر الأخبار
السيد بلمختار : وزارة التربية الوطنية توصلت بأزيد من 90 مليون نقطة في إطار منظومة برنامج ( مسار )

السيد بلمختار : وزارة التربية الوطنية توصلت بأزيد من 90 مليون نقطة في إطار منظومة برنامج ( مسار )

الثلاثاء, 4 فبراير, 2014 - 20:02

الرباط – أعلن السيد رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني ، اليوم الثلاثاء، أن مصالح الوزارة توصلت حتى يوم ثالث فبراير الجاري ب 90 مليون و 690 ألف نقطة في إطار منظومة البرنامج المعلوماتي (مسار) .

وقال الوزير في معرض جوابه علىسؤال محوري بمجلس المستشارين تقدمت به فرق ( الاستقلالي ، الحركي ، التحالف الاشتراكي )، حول صعوبة تطبيق البرنامج المعلوماتي ( مسار ) ، إن الوزارة – التي لم تلغ الشق المتعلق بالمراقبة المستمرة بمنظومة ( مسار ) ولم تصدر أي مذكرة لإرجاء العمل به – ستعلن عن نتائج الأسدس الأول ( 2013 / 2014 ) بعد الانتهاء من التوصل بالنقط وتنظيم المداولات ، وذلك خلال شهر فبراير الجاري ، أي قبل بداية العطلة المدرسية المقبلة .

وبعد أن أشار إلى أن برنامج ( مسار ) لم يغير منظومة التنقيط وليس له أي تأثير على النتائج المحصل عليها من طرف التلاميذ ، أوضح أن هذا البرنامج يستهدف مؤسسات التعليم العمومي والخصوصي على السواء ، وهو ما يعني عدم وجود فرق بين تلاميذ التعليم الخصوصي والعمومي في عملية تدبير النقط .

وتابع أن هذا البرنامج يروم بشكل خاص الرفع من التحصيل الدراسي وجودة التعلمات ، وتكريس مبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص ، وانفتاح المنظومة التربوية على جميع الفرقاء للمساهمة في العملية التعليمية التعلمية ، فضلا عن إرساء منظومة معلوماتية متكاملة تمكن من إرساء طرق عمل جديدة للتدبير المدرسي على صعيد المؤسسات التعليمية.

وبخصوص الصعوبات المرتبطة بالشروع في العمل بهذا البرنامج ، فقد حددها الوزير في وجود ضغط كبير متعلق باستغلال منظومة ( مسار ) ، مما أدى إلى إتخام صبيب المركز الوطني للبيانات ، إضافة إلى صعوبة الولوج المتزامن لجل مستعملي المنظومة .

وبهذا الخصوص أكد السيد بلمختار أن المصالح المعنية اتخذت تدابير لتجاوز هذه الإشكالية منها مضاعفة الصبيب على مستوى مركز المعطيات المركزي، وذلك من أجل الولوج لمنظومة مسار في أحسن الظروف ، فضلا عن تقوية الخادم المركزي ( سيرفور سونطرال ) والزيادة في عدد الحواسيب .

وأضاف أن برنامج ( مسار ) ، الذي يتعرض لعملية ” تشويش “، ما يزال في بدايته ، والوزارة واعية بالتعقيدات والصعوبات المرتبطة به ، نظرا لحجم المنظومة وانتشار المؤسسات التعليمية عبر التراب الوطني في مناطق تعاني أحيانا من انعدام الربط بشبكة الأنترنيت .

اقرأ أيضا

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

المعرض الدولي للفلاحة 2024: توزيع الجوائز على المربين الفائزين في مسابقات اختيار أفضل روؤس الماشية

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:05

جرى يوم السبت بمكناس، حفل توزيع الجوائز على المربين الفائزين في مسابقات اختيار أفضل رؤوس الماشية في المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب في دورته السادسة عشرة، الذي نظم تحت رئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي.

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية