السيد بوسعيد : التعاون بين المغرب ومالي بدأ يعطي ثماره في مجالات هامة

السيد بوسعيد : التعاون بين المغرب ومالي بدأ يعطي ثماره في مجالات هامة

الأربعاء, 19 فبراير, 2014 - 23:57

الرباط- أكد السيد محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية،يوم الأربعاء ببماكو، أن التعاون جنوب – جنوب بين المملكة المغربية وجمهورية مالي، والمبني على التضامن وعلى الشراكة الفاعلة وتقاسم الخبرات الموجهة للتنمية البشرية، بدأ يعطي ثماره في مجالات هامة.وأوضح الوزير في تصريح بثته قناة الأولى ضمن نشرتها المسائية، أن مجموعة من الفاعلين الاقتصاديين الوطنيين دخلوا في استثمارات جد هامة في مالي، خاصة في قطاعي الأبناك والاتصالات، مبرزا أن القطاع البنكي يمثل تقريبا 60 في المائة من السوق المالي بينما يمثل قطاع الاتصالات 50 في المائة.

وقال إن هذين القطاعين الهامين حظيا باستحسان المسوؤلين وكذا المواطنين الماليين، مشيرا في ذات الوقت إلى أن مالي تتوفر على طاقات ومؤهلات جد واعدة يتعين العمل على استغلالها في المستقبل القريب.

وبخصوص الآفاق التي يفتحها الملتقى الرفيع المستوى بين الفاعلين الاقتصاديين المغاربة والماليين لرفع درجة التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، أبرز السيد بوسعيد أنه كانت في هذا الملتقى طلبات عديدة وملحة من أجل جلب الخبرة والاستثمارات المغربية في عدة ميادين.

وأبرز أن الإعلان عن خلق معمل للأسمدة موجه لإفريقيا، بتوجيهات ملكية سامية، لاقى استحسانا كبيرا من طرف الفاعلين الاقتصاديين الماليين، مشيرا إلى التعاون القائم بين البلدين في ميادين أخرى كالقطاع الفلاحي والأمن الغذائي.

وقال إن هناك أيضا قطاعات واعدة للتعاون منها قطاع الطاقة والطاقات المتجددة وقطاعات النقل والتجهيزات الأساسية والقطاعات المتعلقة بالتنمية أو الصناعة الغذائية.

من جهة أخرى، أكد وزير الاقتصاد والمالية أنه ستكون في هذه الزيارة مبادرات جديدة للاستثمار بهذا البلد في مجال السكن الاقتصادي وخلق المواد الأولية للبناء.

اقرأ أيضا

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.

تمارة.. انطلاق أشغال الملتقى الوطني للنساء الكفيفات وضعيفات البصر

السبت, 27 أبريل, 2024 في 20:39

انطلقت، اليوم السبت بتمارة، أشغال الملتقى الوطني للنساء الكفيفات وضعيفات البصر، الذي تنظمه المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب، التي ترأسها صاحبة السمو الأميرة للا لمياء الصلح، وذلك تحت شعار “النساء الكفيفات.. طموح وتحديات”.

الاتحاد الإفريقي للشباب يعقد بأديس أبابا منتدى تشاوريا تحضيرا لقمة الأمم المتحدة للمستقبل

السبت, 27 أبريل, 2024 في 17:36

ينظم الاتحاد الإفريقي للشباب، التي يتخذ من الرباط مقرا لها، من 26 إلى 27 أبريل بأديس أبابا، منتدى تشاوريا للشباب الإفريقي تحضيرا لقمة الأمم المتحدة المقبلة للمستقبل.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية