آخر الأخبار
”الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي سيعمل على تعديل نظامه الأساسي لتفعيل التعويض عن فقدان الشغل”

”الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي سيعمل على تعديل نظامه الأساسي لتفعيل التعويض عن فقدان الشغل”

الأربعاء, 25 ديسمبر, 2013 - 13:43

الدار البيضاء-قال وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية السيد عبد السلام الصديقي ، اليوم الأربعاء، أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي سيعمل على إدخال التعديلات الضرورية على نظامه الأساسي ليتضمن البنود الخاصة بنظام التعويض عن فقدان الشغل لتفعيله ابتداء من الأشهر الأولى للسنة المقبلة.

وأوضح السيد الصديقي، في كلمة له خلال افتتاح أشغال المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أن المجلس سيطرح مشروع تعديل القانون المنظم للضمان الاجتماعي لإدماج التعويض عن فقدان الشغل ضمن تعويضات النظام العام للصندوق للمصادقة، لتتم إحالته في الأيام القريبة على مجلس الحكومة ليدخل حيز التطبيق في الآجال المنصوص عليها في مشروع قانون المالية 2014، مشيرا إلى أن الحكومة عبأت مبلغ 500 مليون درهم لانطلاق العمل بهذا النظام الذي سيساعد بشكل كبير على معالجة إشكالية البطالة المؤقتة أو الانتقالية.
وأضاف أن من بين القضايا الأساسية التي ستتم مناقشتها في هذا اللقاء مسألة توسيع سلة العلاجات الطبية لتشمل طب الأسنان كمكسب لفائدة الطبقة الشغيلة والطبقة العاملة المنخرطة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي على غرار ما هو معمول به في الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي.
وأبرز في السياق ذاته أنه سيتم الاشتغال على بلورة استراتيجية جديدة لتوسيع نظام صندوق الضمان الاجتماعي ليشمل الفئات غير المأجورة، مسجلا أن ذلك سيجري عبر مرحلتين تهم الأولى كل العاملين المستقلين المنظمين من أطباء وصيادلة وأطباء الأسنان ومحامين والمهندسين المعماريين، فيما المرحلة الثانية ستشهد إفادة الطلبة من التغطية الاجتماعية حيث سيشمل المشروع نحو 500 ألف طالب وطالبة في أفق 2015.
وذكر الوزير بالمناسبة أن الدراسات جارية للشروع في توسيع التغطية الاجتماعية لتشمل مهنيي النقل من غير الأجراء والحاملين لبطاقة السائق المهني، مضيفا أنه يتم حاليا الاشتغال على إعداد الصيغة النهائية لمشاريع النصوص التطبيقية لتفعيل استفادة هذه الفئة من خدمات الصندوق.
وبخصوص النظام العام للضمان الاجتماعي، أشار السيد الصديقي إلى أنه إلى غاية متم شتنبر الماضي بلغ عدد المؤمنين المصرح بهم في الصندوق 2 مليون و797 ألف مؤمن، وكتلة الأجور ما يزيد عن 66 مليار درهم فيما تمت تسوية وضعية 67 ألف و541 أجير على إثر عمليات التفتيش والمراقبة التي قام بها الصندوق.
أما في ما يتعلق بمنجزات التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، فقد انتقل عدد المؤمنين بالنظام الذين يتوفرون على الحق في التغطية الصحية في الصندوق إلى 4ر4 مليون مؤمن مقابل 2ر1 مليون مؤمن عند انطلاق العمل بهذا النظام، في حين ارتفع مبلغ التعويضات من مليار و900 مليون درهم سنة 2012، إلى ما يزيد عن 2 مليار خلال سنة 2013.

اقرأ أيضا

“مواهب كروية” (المرحلة النهائية).. 200 طفل يظهرون مواهبهم من أجل تحقيق حلمهم

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 23:45

شارك حوالي 200 طفل، ممن نجحوا في مختلف المراحل التأهيلية من برنامج “مواهب كروية”، في المرحلة النهائية منه، والتي جرت خلال الفترة من 26 إلى 28 أبريل الجاري بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة، قرب سلا، وهي مبادرة تروم اكتشاف المواهب الواعدة في سن أقل من 14 سنة، من كلا الجنسين، ممن بإمكانها تحقيق التفوق والتميز الرياضيين في السنوات المقبلة، لتصبح نجوما كروية في المغرب وخارجه.

الرباط.. افتتاح فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 23:02

انطلقت، مساء اليوم الاثنين بمسرح محمد الخامس بالرباط، فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب، التي تنظمها جمعية “أصدقاء محمد الجم للمسرح”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

المغرب استطاع بناء نموذج للحوار الاجتماعي حظي بإشادة دولية (السيد سكوري)

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 22:54

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، اليوم الاثنين بمجلس النواب، أن المغرب استطاع، خلال سنتين، بناء نموذج للحوار الاجتماعي حظي بإشادة دولية.