آخر الأخبار
العلاقات المغربية-الإسرائيلية.. تقدم دبلوماسي كبير خلف قيادة جلالة الملك (رئيس المنظمات اليهودية ببلجيكا)

العلاقات المغربية-الإسرائيلية.. تقدم دبلوماسي كبير خلف قيادة جلالة الملك (رئيس المنظمات اليهودية ببلجيكا)

الأربعاء, 23 ديسمبر, 2020 - 21:24

بروكسيل – أكد رئيس لجنة تنسيق المنظمات اليهودية ببلجيكا، يوهان بنيزري، اليوم الأربعاء، أن إعادة العلاقات بين المغرب وإسرائيل يعد تقدما دبلوماسيا كبيرا خلف قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وقال السيد بنيزري في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء “إنه حدث ذو أهمية كبرى مفعم بالمشاعر”.

وأضاف “أرى أن إعادة العلاقات تحمل في طياتها رسالة قوية للغاية مفادها أن هذه دبلوماسية لربط الجسور، وليست دبلوماسية للإقصاء أو المقاطعة”، موضحا أن “هذا النوع من الدبلوماسية بوسعه أن يمضي بنا بعيدا، وأنه فقط من خلال هذا المسار، سنكون قادرين على تحقيق انفراجات رائعة وسط هذه الأوضاع التي عادة ما تكون صعبة”.

وأوضح المسؤول في الجالية اليهودية أن “المغرب بوسعه الاضطلاع بدور محوري في هذا السياق، كما بإمكانه أن يكون الرافد الذي تصب فيه جداول مختلفة حتى يكون منبعا للسلام والازدهار”.

ومن وجهة نظر شخصية، أشار يوهان بنيزري الذي ينحدر من مدينة فاس، أنه “من خلال هذه الخطوة الكبرى التي حققها المغرب بشجاعة وإرادة، تعتبر الجالية اليهودية المغربية عبر العالم أنها أضحت أكثر قربا من بلدها”.

وأضاف “إن إعادة العلاقات مع إسرائيل يمسني شخصيا. إنه مبعث كبير للارتياح”.

اقرأ أيضا

نصف ماراطون جاكرتا للإناث: المغرب يسيطر على منصة التتويج

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 14:23

سيطرت العداءات المغربيات أميمة سعود، ووئام الفتحي، وفتيحة بنتشتكي، على منصة تتويج النسخة الأولى لنصف ماراطون جاكرتا للإناث بأندونيسيا، الذي نظم اليوم الأحد.

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.