آخر الأخبار
اللجنة المديرية لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين تعقد دورتها السنوية العادية (بلاغ)

اللجنة المديرية لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين تعقد دورتها السنوية العادية (بلاغ)

الجمعة, 19 يناير, 2024 - 17:27

الرباط – عقدت اللجنة المديرية لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، أمس الخميس بالرباط، أشغال دورتها السنوية العادية، برئاسة يوسف البقالي، رئيس المؤسسة .

وذكر بلاغ للمؤسسة أن هذه الجلسة خُصصت لعرض حصيلة منجزات 2023 المندرجة ضمن الخطة العشرية للمؤسسة 2018-2028، كما تمت المصادقة على المشاريع والميزانية المرتقبة لسنة 2024.

وأبرز المصدر ذاته أنه في المجال الصحي، قامت المؤسسة خلال سنة 2023 بإطلاق أول مركز متنقل للتشخيص الطبي يحمل اسم “أزير الصحة المتنقلة”، وهو يستهدف أسر التربية والتكوين المتواجدة في المناطق النائية التي تعيش خصاصا في البنى الصحية، مشيرا إلى أنه تمت تعبئة المركز لأول مرة بصفة استثنائية، من أجل دعم جهود إغاثة الساكنة المتضررة جراء زلزال الحوز في جماعة أوزيوة – إقليم تارودانت.

وأوضح أنه في إطار العملية الأولى للمركز المذكور، استفاد قرابة 7200 شخص من خدمات صحية متنوعة (فحوص طبية، كشوفات إشعاعية ومخبرية..)، لافتا إلى أن المؤسسة أنجزت، من جهة أخرى، وبتعاون مع شركائها، 120 عملية إنجاد وإجلاء باستخدام سيارات الإسعاف والمروحيات، لإنقاذ المنخرطين وأقربائهم العالقين في المناطق المنكوبة. وبالموازاة مع ذلك، يضيف البلاغ، تم صرف 21 منحة تعزية بغلاف مالي قدره 155 ألف درهم لفائدة ذوي حقوق الأساتذة الذين قضوا نحبهم أثناء الفاجعة.

في سياق متصل، سجل المصدر أن 140 ألف أسرة استفادت من خدمة التأمين الصحي التكميلي (AMC) بدعم مالي للمؤسسة وصل إلى 183 مليون درهم، بينما استفاد ما يفوق 4200 أسرة من الإسعاف والنقل الصحي (ATS)، فضلا عن منح التعزية، حيث رصدت المؤسسة قرابة 53 مليون درهم لتغطية تكاليف هذه الخدمة.

وبخصوص المشاريع الاستشفائية، أشار البلاغ إلى أنه يتواصل إنجاز الدراسات التقنية والمعمارية لبناء مستشفى بأكادير وآخر بوجدة، مضيفا أن مهمة تسيير هذه المنشآت، أوكلت لشركة “أزير الصحة” التي أحدثتها المؤسسة في 2022 بغرض تنزيل برنامجها الاستثماري في مجال الصحة.

وفي ما يتعلق بدعم الولوج إلى السكن، فمنذ بداية برنامج “امتلاك” في شتنبر 2019، مكنت المؤسسة ما يفوق 35 ألف شخص من الحصول على سكنهم الرئيسي، حيث تخطت الالتزامات المالية للمؤسسة لدعم هذه التمويلات العقارية عتبة 2 مليار درهم.

ولتمكين أسرة التعليم من تمويلات ميسرة، وفرت المؤسسة دعما ماديا قيمته 52 مليون درهم لفائدة أزيد من 41 ألف منخرط استفادوا من قروض مدعمة في إطار برنامج “يسير” الذي رأى النور في يناير 2022، حيث يخول هذا البرنامج الدعم الكلي أو الجزئي للسلفات التي يلجأ إليها المنخرطون عند الأبناك الشريكة للمؤسسة.

أما في ما يخص دعم تمدرس أطفال المنخرطين، أوضح البلاغ أن المؤسسة وزعت أكثر من 1400 منحة للتفوق الدراسي “استحقاق” برسم سنة 2023 مقابل كلفة تفوق 61 مليون درهم، كما توصلت المؤسسة بأزيد من 28 ألف طلب للحصول على منحة التعليم الأولي المخصصة لأطفال المنخرطين، إزاء كلفة إجمالية يرتقب أن تصل إلى 56 مليون درهم.

وحسب البلاغ، فإن برنامج “نافذة 2” لتعزيز ولوج أسرة التعليم لتكنولوجيا المعلومات شهد إقبالا مهما ما بين 2021 و2023، محققا أزيد من 72 ألف مستفيد من منحة شراء الحاسوب، بكلفة إجمالية تزيد عن 145 مليون درهم، حيث مثلت الحواسيب المحمولة نسبة 90 بالمائة من الأجهزة المقتناة.

كما أتاح هذا البرنامج استفادة ما يربو عن 162 ألف شخص من التخفيضات على اشتراكات الإنترنت (64 بالمائة) واشتراكات الهاتف النقال (36 بالمائة)، حيث يصل متوسط القيمة الإجمالية لهذه التخفيضات إلى 8 ملايين درهم شهريا.

وبخصوص دعم النقل، سُجل ما يتخطى 2 مليون سفر عبر القطار وأكثر من 115 ألف رحلة عبر حافلات “سوبراتور”، إذ تخصص المؤسسة لهاتين الخدمتين ميزانية سنوية عامة تبلغ 40 مليون درهم. وبالموازاة، جاوزت المركبات السياحية “زفير” بكل من مراكش، الجديدة، إفران وأكادير، 360 ألف ليلة مبيت في 2023، وذلك بطاقة استيعابية تبلغ حاليا 1114 سرير.

وبخصوص سنة 2024، أوضح البلاغ أن المؤسسة تعتزم استكمال إرساء برنامجها العشري 2018-2028، مركزة جهودها على تطوير وتنويع خدماتها، حيث من المزمع مواصلة تنزيل مشاريع المستشفيات الجهوية بكل من طنجة، وفاس، وأكادير، بالإضافة إلى مصحة بوجدة ومراكز رعاية نهارية بتارودانت، وميدلت، والراشيدية، وكلميم، والعيون وورزازات.

كما تعتزم المؤسسة تسخير أولى عمليات مركز التشخيص الطبي المتنقل “أزير الصحة المتنقلة” لصالح أسرة التعليم عبر ربوع المملكة، فضلا عن تجويد خدمة ”برنامج يسير” بالرفع من قيمة التمويلات المدعمة التي يقترحها على المنخرطين، وتوسيع شبكة المراكز الثقافية “إكليل” عبر افتتاح مراكز جديدة بكل من فاس، وأكدز، وبنسليمان، والمحمدية، والراشيدية، وبركان، وتزنيت وتارودانت.

ومن المزمع أيضا تنويع عروض الاصطياف والرفع من الطاقة الاستيعابية، حيث تتواصل عمليات بناء مراكز جديدة في السعيدية، ومرتيل، والحوزية، ومراكش، والرباط والدار البيضاء، تلبية للطلب المتزايد لأسرة التعليم على خدمة “زفير”.

وخلص البلاغ إلى أن أعضاء اللجنة المديرية ثمنوا، في الختام، جدول الأوراش الاجتماعية القادمة، كما أشادوا بحصيلة 2023 وصادقوا بالإجماع على مشروع الميزانية برسم سنة 2024.

اقرأ أيضا

مكناس.. اختتام فعاليات الدورة الـ16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 21:09

اختتمت، اليوم الأحد بمكناس، فعاليات الدورة السادسة عشرة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب بحصيلة إيجابية، ومحققة خطوة مهمة في مسار النهوض بالقطاع الفلاحي الوطني وتطويره.

نصف ماراطون جاكرتا للإناث: المغرب يسيطر على منصة التتويج

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 14:23

سيطرت العداءات المغربيات أميمة سعود، ووئام الفتحي، وفتيحة بنتشتكي، على منصة تتويج النسخة الأولى لنصف ماراطون جاكرتا للإناث بأندونيسيا، الذي نظم اليوم الأحد.

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.