آخر الأخبار
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. توقيع 53 اتفاقية شراكة لدعم الشباب حاملي المشاريع بجرسيف

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. توقيع 53 اتفاقية شراكة لدعم الشباب حاملي المشاريع بجرسيف

الثلاثاء, 16 يناير, 2024 - 21:20

جرسيف  – جرى، اليوم الثلاثاء، بمقر عمالة إقليم جرسيف، توقيع 53 اتفاقية شراكة لدعم الشباب حاملي المشاريع المستفيدين من خدمات منصة الشباب جرسيف، بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتروم هذه الاتفاقيات، التي تم توقيعها على هامش لقاء تواصلي حضره، على الخصوص، عامل الإقليم، السيد حسن بن الماحي، وأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، ومنتخبون، تمكين حاملي هذه المشاريع من الدعم المالي والمواكبة بشكل يضمن استمرارية ونجاح واستدامة مشاريعهم.

وشكل هذا اللقاء مناسبة لتقديم حصيلة برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، المندرج ضمن المرحلة الثالثة من المبادرة (2019-2023) بإقليم جرسيف، وكذا لإبراز المجهودات المبذولة قصد تثمين الرأسمال البشري وتيسير الإدماج الاقتصادي للشباب، اعتمادا على المقاربة المتجددة للمبادرة من حيث التركيز على تأهيل العنصر البشري، ونوعية المشاريع ومنظومة التدبير.

وتميز اللقاء أيضا بتقديم أنشطة المنصة الإقليمية للشباب وأهم إنجازاتها، وكذا شهادات حية لمستفيدين من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والنجاح الذي حققته مشاريعهم بفضل المبادرة، وكذا أهم الأهداف التي يسعون إلى بلوغها.

وأكد رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة جرسيف، الحسن قارة، أن الهندسة الجديدة التي تقوم عليها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تسعى إلى النهوض بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، والاستثمار فيها، عبر التصدي للمعيقات الأساسية التي يمكن أن تواجه التنمية البشرية للفرد، مع الحفاظ على المكتسبات المحققة خلال المرحلتين الأولى والثانية، وتحسينها وتحصينها.

وأوضح في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن 33 من الشباب المقاولين استفادوا في هذا الإطار من الدعم المالي ضمن محور دعم الحس المقاولاتي، وكذا 20 تعاونية في إطار محور دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وأشار السيد قارة إلى أن حصيلة منصة الشباب جرسيف سجلت خلال المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019-2023)، تمويل 171 مشروعا ضمن محور دعم الحس المقاولاتي بحوالي 18,1 مليون درهم (14,5 مليون درهم مساهمة من المبادرة)، و38 مشروعا في محور الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بكلفة 5,4 مليون درهم (3,2 مليون درهم مساهمة من المبادرة).

اقرأ أيضا

نصف ماراطون جاكرتا للإناث: المغرب يسيطر على منصة التتويج

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 14:23

سيطرت العداءات المغربيات أميمة سعود، ووئام الفتحي، وفتيحة بنتشتكي، على منصة تتويج النسخة الأولى لنصف ماراطون جاكرتا للإناث بأندونيسيا، الذي نظم اليوم الأحد.

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.