آخر الأخبار
المجازر الجهوية الجديدة ببوقنادل ستمكن من هيكلة سلاسل إنتاج اللحوم الحمراء وتحسين جودتها (محمد صديقي)

المجازر الجهوية الجديدة ببوقنادل ستمكن من هيكلة سلاسل إنتاج اللحوم الحمراء وتحسين جودتها (محمد صديقي)

الثلاثاء, 16 أبريل, 2024 - 19:34

بوقنادل – أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الثلاثاء بجماعة بوقنادل، أن المجازر الجهوية الجديدة ببوقنادل مشروع ضخم سيمكن من هيكلة سلاسل إنتاج اللحوم الحمراء وتحسين جودتها بهدف تسويقها وفق معايير السلامة الصحية المعتمدة.

وقال السيد صديقي في تصريح للصحافة، بمناسبة تدشين المجازر الجهوية الجديدة للرباط-سلا-الصخيرات-تمارة، إن هذه البنية ستساهم، أيضا، في تثمين الماشية (الأبقار والأغنام والماعز والإبل) خلال جميع مراحل عملية الذبح، وصولا إلى التسويق، مما سيعود بالنفع على المهنيين والمستهلكين وذلك من خلال توفير لحوم ذات جودة عالية.

وأشار الوزير إلى أن تشييد هذه البنية التحتية الجديدة يستجيب لمعايير السلامة الصحية ومراقبة عملية التتبع، والتي تتيح تحديد وتتبع رؤوس الماشية من الضيعة إلى تسويق اللحوم والمنتجات الثانوية مرورا بعملية الذبح، موضحا أن الطاقة الانتاجية لهذه البنية تبلغ 30 ألف طن سنويا، ويمكن أن تصل إلى 60 ألف رأس من الأبقار والأغنام والماعز والإبل.

ومن جهته، قال الرئيس المدير العام لشركة التنمية المحلية “الرباط -سلا-تمارة للخدمات والتنمية”، يوسف الحر في تصريح مماثل، إن هذا المشروع، الذي بلغت تكلفته الإجمالية 267 مليون درهم، يقع على مساحة تبلغ 4 هكتارات بجماعةبوقنادل، 15 ألف متر مربع منها مبنية ومجهزة بعدة مرافق تضم اسطبلات تستوعب حوالي 500 رأس من الأبقار وألف رأس من الأغنام يوميا، مما يسمح بمراقبة صحية أفضل من قبل المصالح البيطرية خلال مختلف حلقات سلسلة الذبح.

وأشار إلى أن المجازر الجديدة تتوفر على ثلاثة خطوط للذبح (غرف الذبح)، اثنان منها مخصصة للابقار، بطاقة استيعابية تتراوح ما بين 40 إلى 50 رأسا في الساعة، مضيفا أن هذه المجازر تتوفر أيضا على شبكة كبيرة للتخزين وللتبريد لضمان جودة اللحوم الحمراء، فضلا عن محطة لمعالجة وتثمين الدم ومحطة لمعالجة مياه الصرف الصحي.

ويشار إلى أن، السيد صديقي أشرف على تدشين هذه البنية التحتية الجديدة المخصصة لتنمية قطاع اللحوم الحمراء بالجهة بحضور والي جهة الرباط سلا القنيطرة، عامل عمالة الرباط، ورئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، ورئيس الغرفة الفلاحية الجهوية، ومهنين بالقطاع.

ويرم هذا المشروع الضخم، الذي يندرج في إطار عمليات تحسين وعصرنة قنوات التوزيع ضمن المخطط الفلاحي الجهوي لاستراتيجية الجيل الأخضر، تلبية الاحتياجات المتزايدة لساكنة الرباط وسلا والصخيرات – تمارة في ما يخص معالجة وتسويق اللحوم الحمراء والمنتجات الحيوانية التي تستجيب للمعايير الصحية.

اقرأ أيضا

العيون.. الاحتفاء بالذكرى الـ 16 لتأسيس المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 22:08

نظمت إدارة السجن المحلي العيون 2، اليوم الاثنين، حفلا بمناسبة تخليد الذكرى السادسة عشر لتأسيس المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج.

جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية تنظم قمة “Deep Tech” يومي 9 و10 ماي ببنجرير

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 20:59

تنظم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية يومي 9 و10 ماي المقبل ببنجرير النسخة الأولى من قمة “Deep Tech” بمشاركة باحثين وطلبة وصناع قرار ومستثمرين وممثلي المؤسسات الحكومية.

الحكومة أولت الاقتصاد الاجتماعي والتضامني أهمية كبيرة بغية خلق 50 ألف فرصة شغل سنويا (السيدة عمور)

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 20:13

قالت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمة الزهراء عمور، اليوم الإثنين بمجلس النواب، إن “الحكومة أولت الاقتصاد الاجتماعي والتضامني أهمية كبيرة بغية خلق 50 ألف فرصة شغل سنويا”، وذلك “كما جاء في النموذج التنموي الجديد”.