آخر الأخبار
المساعدة الإنسانية المغربية “استمرار لالتزام” المملكة بدعم الشعب الفلسطيني (مركز تفكير سنغالي)

المساعدة الإنسانية المغربية “استمرار لالتزام” المملكة بدعم الشعب الفلسطيني (مركز تفكير سنغالي)

الأربعاء, 13 مارس, 2024 - 13:07

دكار – أكد الباحث السنغالي، باكاري سامبي، المدير الإقليمي لمركز التفكير “تمبوكتو إنستيتيوت”، الذي يوجد مقره بدكار، أن المساعدة الإنسانية الموجهة، أمس الثلاثاء عن طريق البر، للسكان الفلسطينيين بغزة ومدينة القدس الشريف، بتعليمات سامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، “تندرج في إطار الاستمرارية المنطقية لالتزام المغرب بدعم الشعب الفلسطيني”.

وقال الأستاذ الجامعي السنغالي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه العملية غير المسبوقة عن طريق البر، تندرج في إطار الاستمرارية المنطقية لالتزام المغرب بدعم جانب الشعب الفلسطيني”، مشيرا إلى أن “التضامن الفاعل للمملكة لم يخذل يوما القضية الفلسطينية”.

وأضاف السيد سامبي أن هذه المبادرة، التي تأتي في إطار عملية إنسانية غير مسبوقة، تكتسي دلالة رمزية بالغة، لأنها تجسد التعليمات الملكية السامية، كما تحمل مساهمة مالية شخصية لجلالة الملك بصفته رئيس لجنة القدس.

وأكد أن هذه العملية الإنسانية لفائدة سكان غزة والقدس الشريف، التي تتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك، “تعتبر دليلا جليا على تشبث جلالة الملك محمد السادس بحماية الوضع الروحي للقدس الشريف”، مشيرا إلى أن “نجاح مثل هذه العملية غير المسبوقة ما كان ليتحقق لولا المكانة الدبلوماسية للمغرب وإشعاعه، والاستثمار الشخصي لجلالة الملك الذي لم يتوان يوما عن دعم الشعب الفلسطيني ومختلف قضايا الأمة الإسلامية”.

وسجل الخبير السنغالي أن هذه المبادرة الملكية تذكر أيضا بالانخراط الشخصي لجلالة الملك إبان مختلف الأزمات السابقة من قبيل جائحة “كوفيد-19″، التي “أبان فيها المغرب عن تضامنه تجاه إفريقيا كرافعة مهمة للتقريب بين الشعوب”.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رئيس لجنة القدس، قد أعطى تعليماته السامية لإطلاق عملية إنسانية تهم توجيه مساعدة غذائية، عن طريق البر، لفائدة السكان الفلسطينيين في غزة ومدينة القدس الشريف.

وتأتي هذه المساعدة، التي تتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك، للتخفيف من معاناة السكان الفلسطينيين، لا سيما الفئات الأكثر هشاشة.

اقرأ أيضا

انتخاب وسيط المملكة لأول مرة نائبا أولا لرئيس المعهد الدولي للأمبودسمان

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 13:56

تم، أمس الأحد بالأمانة العامة للمعهد الدولي للأمبودسمان بفيينا، الإعلان عن انتخاب وسيط المملكة المغربية محمد بنعليلو، لأول مرة، نائبا أولا لرئيس المعهد، وذلك في الانتخابات التي أجريت لاختيار أعضاء مكتب المعهد على مرحلتين وشاركت فيها مؤسسات الأمبودسمان عبر العالم.

المكتب الوطني المغربي للسياحة يضع كرة القدم في قلب إستراتيجيته الترويجية لإشعاع وجهة المغرب

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 12:05

على هامش المنتدى السنوي لكبار منظمي الأسفار والرحلات الفرنسيين المنعقد بالرباط، بادر المكتب الوطني المغربي للسياحة إلى وضع كرة القدم في قلب إستراتيجيته الترويجية، واعتمادها كعامل مهم يساعد على إشعاع وإنعاش وجهة المغرب.

رئيس الوزراء الفلسطيني يعرب عن تقدير بلاده لمواقف المغرب الثابتة والداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 11:25

أعرب رئيس الوزراء الفلسطيني ،وزير الخارجية والمغتربين، محمد مصطفى ، عن تقدير دولة فلسطين لمواقف المملكة المغربية، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الثابتة والداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني.