آخر الأخبار
المغرب يساير التوجه العالمي في مجال تنمية السياحة الجماعية (وزير السياحة )

المغرب يساير التوجه العالمي في مجال تنمية السياحة الجماعية (وزير السياحة )

السبت, 27 سبتمبر, 2014 - 12:17

(أجرت الحوار : نادية الأحمر)

الرباط – أكد وزير السياحة السيد لحسن حداد أن المغرب يساير التوجه العالمي في مجال تنمية السياحة الجماعية ، الموضوع  الذي اتخذ شعارا لتخليد اليوم العالمي للسياحة هذه السنة ، مبرزا أهمية بروز مناطق سياحية بالمغرب ، مما يمكن مختلف المناطق من الإستفادة من الانعكاسات الإقتصادية لقطاع السياحة .وأوضح السيد حداد ، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش الاحتفال يوم السبت باليوم العالمي للسياحة ، أن رؤية 2020 تطمح إلى أن تستفيد كافة الأطراف ومختلف مناطق المغرب من الإنعكاسات الإيجابية للسياحة .
واعتبر أن الإستراتيجية الوطنية للسياحة تتمحور حول تنمية وجهة مغربية تنافسية لا ترتكز فقط على قطب أو قطبين كبيرين ، بل تستفيد من كافة المؤهلات التي توفرها مختلف جهات المملكة .
وفي هذا الإطار، أوضح السيد حداد أن مجموع الجهات توظف وسائلها في ظل مقاربة متجددة لتطوير المناطق السياحية ، مؤكدا على أن خيار الوزارة لتطوير السياحة المستدامة لا رجعة فيه .
وسجل أنه في إطار الاحتفالات الرسمية باليوم العالمي للسياحة  التي ستقام بالمكسيك ، سينصب التفكير أساسا حول أسس مقاربة سياحية جماعية لضمان تنمية مستدامة .
وشدد السيد حداد على أن السياحة الجماعية تمثل عنصرا هاما بالنسبة للساكنة المحلية ، مشيرا إلى أن سلسلة من المبادرات سبق اتخاذها في مناطق الأطلس والريف ، والتي تضع الساكنة المحلية في قلب تنمية المنطقة .
ولمرافقة ودعم مثل هذه المبادرات ، قال السيد حداد إن وزارته بصدد وضع اللمسات الأخيرة على مشروعي ” قريتي ” و” مدينتي” ، اللذين يتمحوران حول التنمية الجماعية ، ويندرجان في إطار التنمية القروية المستدامة ، مضيفا أن الأمر يتعلق بمشروعين سيشجعان المبادرات الخاصة والمشاريع المحلية خاصة بيع المنتوجات الفلاحية والمحلية ومواد الصناعة التقليدية .
وأشاد الوزير ، من جهة أخرى، بالجهود التي تبذلها مختلف التعاونيات المشتغلة في قطاعي الفلاحة والصناعة التقليدية لتحقيق التنمية الجهوية ، داعيا إلى القيام بمزيد من مثل هذه المبادرات المدرة للثروة والموفرة لمناصب الشغل والتي تتماشى مع أهداف السياحة المستدامة والمسؤولة .
وأوضح أن الوزارة تمنح سنويا جوائز السياحة المستدامة بهدف تشجيع حاملي المشاريع والأنشطة الجماعية ودعم الأنشطة التي تخدم السياحة المتضامنة .
وأشار إلى أن اليوم العالمي للسياحة ، الذي يمثل فرصة هامة للتفكير بالنسبة لجميع الفاعلين العموميين والخواص ، سيمكن من الوقوف على الدور الهام للمجموعات المحلية في النهوض بالسياحة في الجهات لاسيما عبر رسائل مفعمة بمشاعر الكرم والترحاب وتقاسم الثقافة .
من جهة أخرى ، قامت وزارة السياحة في إطار رؤية 2020 بتنفيذ برنامج هيكلي ” البيئة / التنمية المستدامة ” لتثمين الموارد الطبيعية والقروية مع الحفاظ عليها، والسهر على احترام الأصالة السوسيو- ثقافية للجماعات المضيفة بمنحها امتيازات سوسيو- اقتصادية .
وترتكز رؤية 2020 ، المتناغمة مع توصيات المنظمة العالمية للسياحة ، على ثلاثة محاور تتمثل في الاستغلال الملائم للموارد الطبيعية ، واحترام الأصالة السوسيو- ثقافية للجماعات المضيفة ، والتوزيع العادل للإمتيازات السوسيو – إقتصادية .
وستعمل مجموعة من مستوى عالي على وضع تصور  حول السياحة الجماعية بمناسبة اليوم العالمي للسياحة الذي يخلد اليوم السبت تحت شعار ” السياحة والتنمية الجماعية “.
وسيشارك في هذا الحدث الدولي وزراء السياحة وخبراء دوليون بالإضافة إلى مسؤولين عن إعداد سياسات في مجالات السياحة والتنمية عبر العالم .

اقرأ أيضا

نصف ماراطون جاكرتا للإناث: المغرب يسيطر على منصة التتويج

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 14:23

سيطرت العداءات المغربيات أميمة سعود، ووئام الفتحي، وفتيحة بنتشتكي، على منصة تتويج النسخة الأولى لنصف ماراطون جاكرتا للإناث بأندونيسيا، الذي نظم اليوم الأحد.

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.