آخر الأخبار
المغرب ينتخب عضوا في مجلس الجمعية الدولية للتشوير البحري

المغرب ينتخب عضوا في مجلس الجمعية الدولية للتشوير البحري

الأحد, 4 يونيو, 2023 - 23:31

الرباط – تم انتخاب المغرب، للمرة الثانية على التوالي، عضوا في مجلس الجمعية الدولية للتشوير البحري (IALA) للفترة 2023-2027 في إطار انعقاد الدورة الرابعة عشرة للجمع العام والمؤتمر العشرين للجمعية في الثالث من يونيو 2023 في ريو دي جانيرو، البرازيل.

وذكر بلاغ لوزارة التجهيز والماء أن هذا الانتخاب في مجلس هذه الجمعية يأتي تتويجا للجهود المستمرة والدور الفعال الذي تقوم به الهيئات والأجهزة المينائية والبحرية الوطنية وتأكيدا للمكانة البارزة التي تحتلها المملكة المغربية في المجتمع البحري الدولي، حيث أصبح المغرب البلد العربي والإفريقي الوحيد المتواجد في مجلس الجمعية إلى جانب 23 دولة أخرى.

كما يعكس هذا الانتخاب، يضيف البلاغ، الثقة التي تتمتع بها المملكة في المنصات الدولية ويشكل اعترافًا دوليًا بالتقدم الذي أحرزه المغرب في قطاع الموانئ والقطاع البحري خاصة في المجالات المتعلقة بسلامة الملاحة البحرية وحماية البيئة البحرية، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس .

وقد تقدم المغرب بترشيحه الى جانب 26 دولة، للفوز بمقعد من بين 21 مقعدا مفتوحا للانتخاب في مجلس هذه الجمعية. كما قامت وزارة التجهيز والماء بحملة ترويجية بالاشتراك مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بالإضافة الى مشاركة وفد مغربي هام في أعمال هذا المؤتمر والجمع العام.

وأبرز البلاغ أنه بهذه المناسبة، يؤكد المغرب التزامه بالعمل على ضمان سلامة الملاحة البحرية على طول سواحل المملكة وتقديم خدمات مساعدات الملاحة البحرية وفقا للمعايير الدولية، كما سيواصل مساهمته الفعالة في عمل الجمعية الدولية للتشوير البحري لوضع سلامة الملاحة البحرية في إفريقيا ضمن المحاور ذات الأولوية الاستراتيجية للجمعية وترجمة شعارها “رحلات ناجحة، كوكب مستدام”.

اقرأ أيضا

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.. المغرب خطا خطوات مهمة في بناء الدولة الاجتماعية (السيدة فتاح)

الخميس, 2 مايو, 2024 في 18:40

أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، اليوم الخميس بباريس، أن المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، خطا خطوات مهمة في بناء الدولة الاجتماعية.

السيد بوريطة يتباحث في بانجول مع وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني

الخميس, 2 مايو, 2024 في 18:12

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الخميس ببانجول في غامبيا، مباحثات مع وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني، شايع محسن الزنداني.

الحقوق الرقمية، “جيل جديد من الحقوق الإنسانية يتعين الدفاع عنها لصالح سائر مواطني العالم” (لطيفة أخرباش)

الخميس, 2 مايو, 2024 في 16:06

دعت رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، اليوم الأربعاء بساو باولو بالبرازيل، إلى تعزيز الحقوق الرقمية التي “تعد جيلا جديدا من الحقوق الإنسانية يتعين توطيدها لصالح سائر مواطني العالم”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية