آخر الأخبار
المقاربة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس فرضت نفسها بقوة في الدورة الرابعة للقمة الافريقية الأوروبية (وزير الشؤون الخارجية)

المقاربة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس فرضت نفسها بقوة في الدورة الرابعة للقمة الافريقية الأوروبية (وزير الشؤون الخارجية)

الخميس, 3 أبريل, 2014 - 15:37

بروكسيل – أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، يوم الخميس ببروكسيل، أن المقاربة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، التي ترتكز على معالجة إشكاليات القارة في إطار شراكة فاعلة وتضامنية، فرضت نفسها بقوة في الدورة الرابعة للقمة الافريقية الأوروبية.
وأضاف السيد مزوار، في تصريح للصحافة، أن مقاربة صاحب الجلالة بخصوص إشكاليات الأمن والسلم والتنمية بإفريقيا فرضت نفسها في المنتديات الدولية وخاصة في القمة الافريقية الأوروبية، التي تنعقد حول موضوع “الاستثمار في الأشخاص من أجل السلم والازدهار”.
وقال “عندما نتأمل موضوع هذه القمة نلاحظ تداخلها مع رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي يدعو إلى شراكة تضامنية مع إفريقيا”، مضيفا أن الخلاصات المتمخضة عن هذه القمة تظهر بجلاء أن الاتحاد الأوروبي اليوم واع بأنه لم يعد بإمكانه النظر لإفريقيا بنفس الطريقة التي كان ينظر إليها بها في الماضي.
واعتبر السيد مزوار، الذي مثل صاحب الجلالة في أشغال هذه القمة، أن إفريقيا بصدد طي صفحة الماضي والتخطيط للمستقبل ولا تحتاج في سعيها هذا إلى علاقات مؤسسة على المساعدة.
وأشار إلى أن إفريقيا تزخر بإمكانات كبيرة وتفرض نفسها كقارة للمستقبل قادرة على تقديم الحلول للإشكاليات التي تعيشها أوروبا اليوم مما يبرز أهمية النظر إلى القارة نظرة جديدة وفهم إشكالياتها وفقا لمقاربة شاملة تضع العنصر البشري والخصائص الثقافية والدينية للمواطن الإفريقي في قلب مبادراتها.
وقال “إن المغرب يعمل انطلاقا من هذه القناعة منذ سنوات ويقوم بمبادرات متعددة لصالح قارة إفريقية مستقرة سياسيا ومزدهرة اقتصاديا، تماشيا مع رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس”.
وكان جلالة الملك قد أكد، في خطاب وجهه إلى الدورة الرابعة للقمة الافريقية الأوروبية، أن “المغرب سيواصل ، بفضل عمله متعدد الأشكال وذي الأولوية في إفريقيا، من جهة، وبفضل الوضع المتقدم الذي يحظى به لدى الاتحاد الأوروبي، من جهة أخرى، جهوده التي يبذلها في سبيل تطوير الشراكة بين القارتين في إطار منهج شامل ومندمج، مبني على مبدأ التضامن ويوفق بين تعزيز السلم والأمن والنمو الاقتصادي والتنمية البشرية المستدامة، وبين الحفاظ على الهوية الثقافية والعقائدية للشعوب، بروح من التسامح والاحترام المتبادل”.

اقرأ أيضا

فاتح شهر ذي القعدة لعام 1445 هجرية بعد غد الجمعة 10 ماي 2024 (وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية)

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 22:03

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر ذي القعدة لعام 1445 هجرية سيكون بعد غد الجمعة 10 ماي 2024 م.

الدورة 11 من لوجيسميد: اللوجيستيك الحضري، أداة ضرورية لاقتصاد ناجع ومستدام

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 21:02

سلط المشاركون في مائدة مستديرة نُظمت، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، على هامش الدورة 11 من المعرض الدولي للنقل واللوجستيك لإفريقيا والمتوسط (لوجيسمد)، الضوء على أهمية اللوجيستيك الحضري باعتباره أداة ضرورية لتحقيق اقتصاد ناجع ومستدام.

النسخة الثلاثين لمنتدى “إيمي – شركات” تسلط الضوء على المغرب باعتباره مهندس حقيقي للتحالفات الاقتصادية لأجل تحقيق تعاون أفريقي ـ أوروبي مستدام

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 18:43

انطلقت أشغال النسخة الثلاثين لمنتدى “إيمي – شركات” (EMI – Entreprises) اليوم الأربعاء بالرباط، في مسعى لتسليط الضوء على المغرب باعتباره مهندس حقيقي للتحالفات الاقتصادية لأجل تحقيق تعاون مستدام في العلاقات الإفريقية-أوروبية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية