آخر الأخبار
تعزيز التعاون بين المغرب وكوريا الجنوبية في مجال التعمير وإعداد التراب في صلب زيارة عمل وفد مغربي إلى سيول

تعزيز التعاون بين المغرب وكوريا الجنوبية في مجال التعمير وإعداد التراب في صلب زيارة عمل وفد مغربي إلى سيول

الأربعاء, 1 يونيو, 2016 - 19:09

الرباط – اختتم وفد مغربي برئاسة وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، السيد ادريس مرون زيارة عمل إلى كوريا الجنوبية (ما بين 23 و27 ماي) تناولت سبل تعزيز التعاون الثنائي وتبادل الخبرات في مجال التعمير وإعداد التراب الوطني.

وأوضح بلاغ للوزارة اليوم الأربعاء، أن السيد مرون أجرى خلال هذه الزيارة مباحثات مع الوزير المنتدب الكوري المكلف بإعداد التراب والبنية التحتية والنقل، السيد كيم كيونغ هوان، تدارسا خلاله طرق إنجاز مخططات التهيئة العمرانية بكوريا الجنوبية، وإيجابيات وسلبيات التعمير العمودي، كما تباحث مع مشرف مشاريع مجموعة “بوسان ميتروبوليان كوربوريشن”.

وفي هذا الصدد، قال السيد مرون في تصريح للصحافة، “إننا نتطلع إلى الاستفادة من التجربة الكورية في مجال التعمير وتشييد مدن حديثة وذكية “، مضيفا أن الوفد “بصدد دراسة نقط قوة وضغف التعمير العمودي بالبلاد”.

وأضاف المصدر أن الوفد المغربي أجرى عددا من اللقاءات والمحادثات مع ممثلي مؤسسات كورية حيث قام بزيارة للوكالة الكورية الدولية للتعاون في سيول، وشارك في لقاء نظمه المعهد الكوري لتكنولوجيا علوم البناء بإنشتيون، حول “سياسات التنمية المجالية والحضرية بكوريا”، مضيفا أنه تم خلال هذا اللقاء التوقيع على اتفاقية لتعزيز سبل التعاون والتبادل بين وزارة التعمير وإعداد التراب الوطني والمصالح التابعة للمعهد.

وأبرز المصدر نفسه أن الوفد قام أيضا بزيارة لعدة مؤسسات مختصة في مجال البناء والتهيئة العمرانية، من بينها مجموعة “هانواها أنجيتيريتع أند كونستراكيشن” المختصة في البناء والهندسة، إلى جانب زيارة للموقع الاقتصادي الحر الذي أنشئ بهدف تعزيز مناخ الأعمال وجذب الاستثمارات الأجنبية.

كما اضطلع الوفد على مشروع “المدينة الجديدة دونغتان” التي تتوفر على كل مستلزمات الأمن والتسهيلات اللازمة لاستعياب أزيد من 286 ألف ساكن.

وتجدر الاشارة إلى أنه استفاد بالموازاة مع هذه الزيارة 11 موظفا من الوزارة من تكوين حول “التنمية المستدامة الجهوية والحضرية”، تنظمه الوكالة الكورية للتعاون الدولي، في الفترة ما بين 22 ماي المنصرم و4 يونيو الجاري.

اقرأ أيضا

انعقاد الدورة العادية الـ157 للجمعية العامة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 22:36

عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الخميس الماضي، الدورة العادية الـ57 بعد المائة لجمعيته العامة برئاسة السيد أحمد رضا الشامي، رئيس المجلس.

العيون.. الاحتفاء بالذكرى الـ 16 لتأسيس المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 22:08

نظمت إدارة السجن المحلي العيون 2، اليوم الاثنين، حفلا بمناسبة تخليد الذكرى السادسة عشر لتأسيس المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج.

جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية تنظم قمة “Deep Tech” يومي 9 و10 ماي ببنجرير

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 20:59

تنظم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية يومي 9 و10 ماي المقبل ببنجرير النسخة الأولى من قمة “Deep Tech” بمشاركة باحثين وطلبة وصناع قرار ومستثمرين وممثلي المؤسسات الحكومية.