آخر الأخبار
تيبو أفريقيا والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالمغرب توقعان اتفاقية شراكة لدمج اللاجئين من خلال الرياضة

تيبو أفريقيا والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالمغرب توقعان اتفاقية شراكة لدمج اللاجئين من خلال الرياضة

الجمعة, 23 فبراير, 2024 - 17:12

الدار البيضاء – وقعت منظمة تيبو أفريقيا والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالمغرب، اليوم الجمعة بالدار البيضاء، اتفاقية شراكة تهدف إلى دمج اللاجئين في المغرب من خلال الرياضة.

وأبرز بلاغ مشترك، أن هذه الاتفاقية، التي وقعها محمد أمين زرياط، الرئيس المؤسس لمنظمة تيبو أفريقيا وفرانسوا ريبي-دوغا، ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالمغرب، تندرج في إطار الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء وكذلك في إطار الاتفاق العالمي بشأن اللاجئين، والتي سيتم تمويلها من طرف الصندوق الاستئماني المتعدد الشركاء للهجرة.

وأوضح المصدر ذاته أن هذا المشروع يهدف إلى تعزيز الإدماج المحلي للاجئين الشباب من خلال الرياضة، باتباع نهج متعدد الأبعاد يشمل مختلف الجهات الفاعلة، بما في ذلك الجهات الفاعلة الحكومية الرئيسية، ووكالات الأمم المتحدة، وشركاء المجتمع المدني مثل مؤسسة الشرق والغرب، والجمعية المغربية لدعم و تنمية المقاولات الصغرى، والمنظمات التي يقودها اللاجؤون وكذلك القطاع الخاص.

وتقدم هذه الشراكة التزامات ملموسة لتحسين الظروف المعيشية للاجئين الذين يعيشون في مختلف مناطق المغرب.

ويتمحور هذا المشروع حول ثلاثة محاور رئيسية، ويتعلق الأمر بتداريب مهنية في مجال الرياضة التي ستتيح للاجئين الحصول على فرص العمل، مع الدعم المادي والتقني طوال فترة التدريب، وتنظيم أنشطة رياضية في المدارس لصالح اللاجئين الشباب والمغاربة لتعزيز التماسك وتعزيز العيش المشترك، بالإضافة إلى القيام بأنشطة رياضية منتظمة للشباب والنساء في المراكز التعليمية والرياضية لتيبو أفريقيا.

وأكد البلاغ أن الرياضة تعد لغة عالمية لنقل القيم الأساسية، تقرب الأشخاص من هدف مشترك وتسمح لهم بإنشاء روابط، والتركيز على أوجه التشابه ووضع الاختلافات جانبا، مضيفا أن الرياضة تعتبر أداة حقيقية للتماسك الاجتماعي، وتعزيز التنمية الفردية من خلال تعزيز الاستقلال الذاتي.

يشار إلى أن التعاون بين المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وتيبو، الذي بدأ في أبريل 2021، يسلط الضوء على التزام تيبو تجاه اللاجئين في المغرب ولكن أيضا قوة الرياضة، والتي تعزز تقوية مجتمعات شاملة.

اقرأ أيضا

نصف ماراطون جاكرتا للإناث: المغرب يسيطر على منصة التتويج

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 14:23

سيطرت العداءات المغربيات أميمة سعود، ووئام الفتحي، وفتيحة بنتشتكي، على منصة تتويج النسخة الأولى لنصف ماراطون جاكرتا للإناث بأندونيسيا، الذي نظم اليوم الأحد.

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.