حقوق الإنسان: رصد الحصيلة والتحديات في لاهاي بعد 20 سنة من مؤتمر القاهرة الدولي للسكان والتنمية

حقوق الإنسان: رصد الحصيلة والتحديات في لاهاي بعد 20 سنة من مؤتمر القاهرة الدولي للسكان والتنمية

الأحد, 7 يوليو, 2013 - 15:54

– من إعداد سعيد اليوسي –

لاهاي- بعد 20 سنة من مؤتمر القاهرة الدولي للسكان والتنمية المنعقد سنة 1994 الذي وضع حقوق الإنسان في صلب الجهود الرامية لتحسين جودة عيش الجميع وضامن التنمية المستدامة، يعكف أصحاب القرار ومنظمات غير حكومية في لاهاي على رصد الحصيلة في مجال حقوق الإنسان على مدى أربعة أيام.
وسيلتقي هؤلاء، بمن فيهم ممثلو الشباب وخبراء ومدافعو حقوق الإنسان ووكالات أممية، ابتداء من مساء اليوم الأحد وعلى مدى أربعة أيام بمناسبة المؤتمر الموضوعاتي الدولي حول حقوق الإنسان الذي يندرج في إطار “المراجعة الشاملة للمؤتمر الدولي للسكان والتنمية ما وراء 2014”.

ويشارك المغرب في المؤتمر، الذي تنظمه الحكومة الهولندية بشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان ومكتب المفوضية السامية الأممية لحقوق الإنسان، ممثلا بالمندوب الوزاري لحقوق الإنسان السيد المحجوب الهيبة.

وكان المغرب انخرط في مخطط عمل المؤتمر الذي حدد عدة أهداف تتعلق بالصحة الإنجابية والتربية والمساواة بين الجنسين وسيتطرق لتطورات حقوق الإنسان خلال ال 20 سنة الماضية والنجاحات والدروس المستقاة مع جرد للاختلالات والتحديات المستقبلية لضمان أن تواصل “أجندة المؤتمر الدولي للسكان والتنمية ما وراء 2014، وبشكل أعم أجندة التنمية بعد 2015، تكريس حقوق الإنسان بعيدا عن أي تمييز”.

وغير برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية، حسب المنظمين، جوهريا مقاربة قضايا السكان ووضع حقوق الإنسان في صلب الجهود الرامية لتحسين جودة عيش الجميع وتحقيق نمو اقتصادي وتنمية مستدامة.

وعلى مستوى الإنجازات، هناك إشادة بالتأكيد المتجدد على البرنامج وإجراءات تطبيقه في مناسبات عدة خلال القمم والمؤتمرات الأممية الكبرى، في حين أن المزيد من البلدان يعتمد مقاربة للتنمية أساسها حقوق الإنسان.

وأبرز المنظمون أنه رغم ما تحقق للحد من وفيات الأمهات والتمييز ضد النساء وانتهاك حقهن في الحياة والصحة، لا تزال هناك تحديات عديدة بالنسبة لمختلف الفئات (النساء والفتيات والشباب والأشخاص المسنين).

ويعد مؤتمر لاهاي مناسبة للتركيز على الالتزامات الخاصة بحقوق الإنسان في برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية من أجل فهم أفضل لهذا البعد وتقديم مساهمات جديدة وآفاق وتحاليل نوعية تفيد في الجانب العملي لأشغال المؤتمر.

وستنصب خلاصات المؤتمر حول إمكانيات تعزيز التفاعل بين حقوق الإنسان وتفعيل برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية.

وكان برنامج العمل الممتد لعشرين سنة حدد ثلاثة أهداف أساسية تتمثل في تقليص وفيات الأطفال والأمهات والولوج العالمي للتربية (خاصة بالنسبة الفتيات)، والولوج الكوني للعلاجات في مجال الصحة الإنجابية قبل 2015.

اقرأ أيضا

البرلمان المغربي يشارك في الدورة ال 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب

الخميس, 9 مايو, 2024 في 10:17

يشارك البرلمان المغربي بمجلسيه (النواب والمستشارين)، للمرة الثالثة على التوالي، في الدورة ال 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، الذي ينظم بالرباط تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، خلال الفترة الممتدة من 09 إلى 19 ماي الجاري.

فاتح شهر ذي القعدة لعام 1445 هجرية بعد غد الجمعة 10 ماي 2024 (وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية)

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 22:03

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر ذي القعدة لعام 1445 هجرية سيكون بعد غد الجمعة 10 ماي 2024 م.

الدورة 11 من لوجيسميد: اللوجيستيك الحضري، أداة ضرورية لاقتصاد ناجع ومستدام

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 21:02

سلط المشاركون في مائدة مستديرة نُظمت، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، على هامش الدورة 11 من المعرض الدولي للنقل واللوجستيك لإفريقيا والمتوسط (لوجيسمد)، الضوء على أهمية اللوجيستيك الحضري باعتباره أداة ضرورية لتحقيق اقتصاد ناجع ومستدام.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية