آخر الأخبار
سعي ملكي لإرساء تنمية متضامنة بإفريقيا تعزز الريادة الإقليمية لصاحب الجلالة

سعي ملكي لإرساء تنمية متضامنة بإفريقيا تعزز الريادة الإقليمية لصاحب الجلالة

الإثنين, 18 مايو, 2015 - 17:52

بقلم .. فؤاد عارف

واشنطن- يبدأ صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بعد يوم غد الأربعاء، جولة إفريقية جديدة، تقود جلالته إلى السينغال وكوت ديفوار والغابون وغينيا بيساو، وهو ما يشكل مناسبة لتعزيز السعي الملكي من أجل إرساء تنمية متضامنة بإفريقيا، تعزز من ركائزها ريادة جلالة الملك، التي تمنح للمغرب قوة متعددة الأبعاد للانطلاق، مفعمة بالحلول البراغماتية الملموسة من أجل تنمية أكثر تضامنا بالقارة.

وتسعى هذه الجولة إلى أن تترجم بالوقائع الملموسة التزاما ملكيا دائما نحو قارة إفريقية فخورة بخصوصياتها الثقافية وهوياتها المتعددة، وتطورها التاريخي ومواردها البشرية والطبيعية، قارة تطمح اليوم إلى أخذ زمام أمورها بيدها، قوية بديناميتها الإيجابية التي تشهدها اليوم في مختلف القطاعات الإنتاجية.
كما يتميز الالتزام الملكي نحو إفريقيا بالرؤية الثاقبة لجلالة الملك لجعل التعاون جنوب – جنوب ركيزة أساسية للسياسة الخارجية للمغرب، كما أشار إلى ذلك جلالته في الرسالة التي وجهها إلى منتدى “كرانس مونتانا”، الذي انعقد مؤخرا بمدينة الداخلة.
وقال جلالة الملك “وذلكم بالضبط، هو نموذج الشراكة متعددة الأبعاد، القائمة على تعبئة العديد من الأطراف، الذي يتوجب علينا المثابرة من أجل النهوض به، لتحقيق المزيد من الرخاء والنماء في إفريقيا. إن قارتنا هي التي دفعت أكثر من غيرها الثمن غاليا، خلال فترة الاستعمار، وإبان الحرب الباردة، ولا زالت تعاني، للأَسف الشديد، من آثارهما إلى يومنا هذا”.
وبالتأكيد، فإفريقيا القرن الواحد والعشرين، وفق النموذج الذي يدافع عنه جلالة الملك، ستكون قارة قوية بعواملها الداخلية للتنمية المستدامة، والتي لا يمكن تحققها إلا بمراجعة طبيعة العلاقات القائمة إلى الآن بين القوى الاستعمارية بالأمس وإفريقيا اليوم.
واعتبر الرئيس التنفيذي للمنظمة غير الحكومة الأمريكية “المبادرة العالمية للتنمية”، الدكتور ميما نيديلكوفيتش، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه “ليس هناك أي بلد خاصة بشمال إفريقيا، يتوفر على مؤهلات المغرب، البلد الذي يوجد في ملتقى مختلف الثقافات والحضارات العربية الإسلامية والإفريقية والغربية، من أجل لعب دور أساسي في وضع وتنفيذ شراكات للتنمية الشاملة بالقارة”.
وقال هذا الخبير بالشؤون الإفريقية، إنه تحت قيادة جلالة الملك، أبان المغرب عن أن “الحلول والإجابات الملموسة حول قضايا التنمية المستدامة يمكن أن تأتي من البلدان الإفريقية نفسها، عبر الاعتماد على قدراتها الخاصة، ومهاراتها ومواردها البشرية”.
وأضاف أن “المغرب، القوي باستقراره السياسي الذي توفره الملكية العريقة والإصلاحات الملموسة التي تم تنفيذها قبل الربيع العربي، يتوفر على المؤهلات السياسية التي تمكنه من الانطلاق في القارة الإفريقية بالتزام مقنع بشكل كبير”.
وأكد السيد نيديلكوفيتش أن الأمر “يتعلق برسالة وعبر عميقة للتنمية بإفريقيا، وحده جلالة الملك القادر على نشر فضائلها بالقارة، لأن جلالته عرف كيف يترجم المؤهلات إلى واقع ملموس على الأرض من أجل التقدم”.

ومن جانبه، أشاد الحاكم السابق لولاية نيومكسيكو (جنوب الولايات المتحدة)، بيل ريتشاردسون، ب”الالتزام الشخصي التام لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والدعم الذي يقدمه للأمم الأخرى الإفريقية”.
وقال ريتشاردسون، الذي كان قد شغل أيضا منصب الممثل الدائم للولايات المتحدة بالأمم المتحدة، إن هذا الالتزام الملكي يعتبر “نموذجا يتعين الاحتذاء به”.
وفي خطابه أمام الجمعية العامة ال 69 للأمم المتحدة، أشار جلالة الملك إلى أن “العالم اليوم في مفترق الطرق. فإما أن يقوم المجتمع الدولي بدعم الدول النامية، لتحقيق تقدمها ، وضمان الامن والاستقرار بمناطقها، وإما أننا سنتحمل جميعا، عواقب تزايد نزوعات التطرف والعنف والارهاب، التي يغذيها الشعور بالظلم والاقصاء، والتي لن يسلم منها أي مكان في العالم”.
وتلاقي الجولات المتعددة التي يقوم بها جلالة الملك بالبلدان الإفريقية اهتماما كبيرا لدى صناع الرأي العام الأمريكيين الذين يبرزون “أصالة والتزام جلالة الملك، المتجذر في التاريخ العريق للمغرب، وكذا فعالية المنهجية الرامية إلى بناء شراكات للتنمية والتقدم بشكل متضامن”.
وتندرج الرؤية الملكية، التي تمثل قوة من أجل الاعتدال والسلام بالقارة، ضمن استراتيجية ملكية تقوم على ثلاثة ركائز أساسية، تتمثل في مسلسل الدمقرطة والتنمية البشرية واحترام الاختلاف والخصوصيات الثقافية.
وأشار عدد من المراقبين بواشنطن إلى أنه “على أساس هذه الركائز الأساسية والمتكاملة، يقدم المغرب خبرته ومهاراته للبلدان الشقيقة والصديقة بالقارة، مستفيدا من امتداده الاقتصادي داخل القارة، والشراكات الهادفة إلى تحقيق تنمية متضامنة وذات منافع متبادلة”.
واعتبرت الصحيفة الأمريكية الواسعة الانتشار (هافينغتون بوست) أن هذا الالتزام الراسخ، الذي يتميز بعراقته واستعداده دوما لخدمة القضايا العادلة والانشغالات الكبرى للقارة، “نابع من المكانة الروحية لجلالة الملك محمد السادس، بصفته أميرا للمؤمنين، وسبط النبي، إضافة إلى كثير من الفضائل التي تعطي مكانة خاصة لجلالة الملك في قلوب سكان المنطقة”.
وهكذا، اغتنمت الإدارة الأمريكية، على لسان رئيس الدبلوماسية، جون كيري، مناسبة انعقاد الدورة الثالثة للحوار الاستراتيجي للإشادة بالدور القيادي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للنهوض بالتنمية البشرية بإفريقيا.
ويذكر أن البيان المشترك الذي توج أشغال هذه الدورة الثالثة يعكس الاهتمام الكبير الذي يوليه البلدان لإفريقيا، وفقا للإرادة التي ما فتئ يعبر عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس باراك أوباما.
فمن التنمية البشرية إلى القضايا الأمنية الراهنة، مرورا بالأهمية القصوى لتوفير الظروف الملائمة لتحقيق إقلاع اقتصادي ناجح للبلدان الإفريقية، أبرز البيان المشترك إرادة الرباط وواشنطن لرصد مواردها وخبرتها ومعرفتها في إطار تعاون ثلاثي طموح.

اقرأ أيضا

نصف ماراطون جاكرتا للإناث: المغرب يسيطر على منصة التتويج

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 14:23

سيطرت العداءات المغربيات أميمة سعود، ووئام الفتحي، وفتيحة بنتشتكي، على منصة تتويج النسخة الأولى لنصف ماراطون جاكرتا للإناث بأندونيسيا، الذي نظم اليوم الأحد.

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.