آخر الأخبار
سنة المغرب بكندا (ماروكان 2015)، واجهة على الصعيد الدولي لتعزيز صورة مغرب متحرك

سنة المغرب بكندا (ماروكان 2015)، واجهة على الصعيد الدولي لتعزيز صورة مغرب متحرك

الأحد, 24 مايو, 2015 - 17:58

إعداد .. حسن العمري

مونريال – بعد النجاح الباهر الذي حققته الدورة السابقة، انطلقت “سنة المغرب بكندا” (ماروكان 2015)، مساء أمس السبت بدار المغرب بمونريال، بحضور العديد من الضيوف والشخصيات المغربية والكندية، الذين قدموا لتقاسم هذه اللحظات في أجواء من الود والبهجة والفرح. وتسعى تظاهرة (ماروكان 2015)، التي تنظمها غرفة التجارة والصناعة المغرب بكندا تحت شعار “المغرب بوابة على أوروبا وإفريقيا والشرق”، إلى أن تكون واجهة على الصعيد الدولي لتعزيز صورة مغرب متحرك على جميع الأصعدة، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
فمن خلال برنامج غني ومتنوع للتظاهرات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية، بحضور سفيرة المغرب بكندا، نزهة الشقروني، والقنصلة العامة للمملكة بمونريال، وسان الزيلاشي، يسعى (ماروكان 2015) إلى إبراز مختلف مظاهر التطور التي تشهدها المملكة في مختلف المجالات، والاستجابة إلى الحاجيات الحقيقية لرجال الأعمال المغاربة والكنديين من أجل تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية لتكون مفيدة للطرفين.
كما يهدف (ماروكان 2015) إلى تعزيز صورة المغرب العصري، وإبراز الغنى الثقافي للمملكة، التي أصبحت مركزا اقتصاديا إقليميا بالنسبة للمستثمرين، ورجال الأعمال الأجانب.
وستتميز هذه التظاهرة، حسب المنظمين، بتنظيم “نزاهة 2015” (1 غشت بمونريال)، وهي خرجة مستلهمة من التقاليد المغربية، التي تتزامن مع الاحتفال بذكرى عيد العرش.
وسيتم تنظيم (نزاهة 2015) أيضا بتورنتو (8 غشت)، وشيربروك (15 غشت)، وكيبيك (22 غشت)، حيث ستكون القنصلية العامة حاضرة لتقديم خدماتها ومساعدة أفراد الجالية المغربية في القيام ببعض الإجراءات الإدارية.
وأوضحوا أنه بالنسبة لسنة 2015 فإن جديد برنامج “النزاهة” سيكون تنظيم حدث “المواهب والمهارات والإبداع” في المدن الأربعة المذكورة أعلاه بهدف الكشف عن المواهب وتحفيز الإبداع وتثمين مهارات المغاربة المقيمين بكندا، من خلال مسابقة ستتوج أفضل خمس مشاريع أعمال، والتي سيتم الترويج لها لدى السلطات العمومية المغربية والمؤسسات المالية في المملكة.
ومن أبرز الأحداث الأخرى ل”ماروكان 2015″ تنظيم “دو كناديان إنترناشيونال تراد إكسيبيشن – سيتيكس 2015” (5 و6 شتنبر مونريال)، وهو الموعد الاقتصادي الذي يهدف إلى تعزيز التبادل والتعاون بين المغرب وكندا.
ويتعلق الأمر هنا بتنظيم معرض كبير سيشهد مشاركة فاعلين مغاربة وكنديين يمثلون قطاعات العقار والصناعة والصناعة التقليدية والصناعة الغذائية والاستيراد والتصدير والسياحة، والمعلوميات والخدمات، والذي سيتخلله تنظيم سلسلة من الندوات والاجتماعات.
من جهة أخرى، سيتم في الفترة الممتدة من 17 إلى 25 أكتوبر المقبل تنظيم حدث (ماروكان نيتوورك 2015)، الذي يهدف إلى تعزيز العلاقات التجارية بين المغرب وكندا، وتعزيز الروابط الاقتصادية بين البلدين وإقامة شراكة مستدامة ومثمرة بين المقاولين من كلا البلدين، وذلك من خلال تنظيم زيارة عمل إلى المغرب لفائدة 30 رجل أعمال كندي، من بينهم مقاولين من الجالية المغربية، العاملين في العديد من قطاعات الأنشطة الاقتصادية والصناعية، والتي سيتم خلالها برمجة لقاءات مع نظرائهم المغاربة، وكذا مع المسؤولين في القطاع العام.
كما سيتم تنظيم تظاهرة تحمل عنوان “حاملو المشعل” في الفترة الممتدة من 19 دجنبر إلى 2 يناير المقبل، والذي سيتمثل في تنظيم رحلة إلى المملكة لمدة 15 يوما لفائدة 20 من الشباب (12-16 سنة) المغاربة المقيمين في كندا، سيتم خلالها تسليط الضوء على الممارسات الاقتصادية والسياسية لبلدهم الأصلي، والقيام بزيارات لعدد من المؤسسات في المملكة من بينها البرلمان، فضلا عن لقائهم مع المسؤولين ورجال الأعمال المغاربة، بهدف دمج علاقات التبادل والشراكة بين كندا والمغرب في مشاريع هؤلاء الشباب وجعلهم من القادة الذين سيحملون المشعل مستقبلا.
وهكذا، فإن الهدف من الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المبرمجة في إطار “ماروكان 2015” يتمثل في إطلاع الكنديين على المغرب الحديث، المتشبث بقيمه وتراثه الحضاري، والمتطلع بعزم نحو المستقبل.

اقرأ أيضا

الأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس تخلد الذكرى الـ68 لتأسيس القوات المسلحة الملكية

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 16:13

نُظم اليوم الثلاثاء بالأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس حفل بمناسبة تخليد الذكرى الـ68 لتأسيس القوات المسلحة الملكية.

المنامة .. السيد ناصر بوريطة يبحث مع رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين بدولة فلسطين تعزيز العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 15:14

أجرى السيد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم الثلاثاء بالمنامة، مباحثات مع السيد محمد مصطفى ، رئيس الوزراء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين بدولة فلسطين، بمناسبة انعقاد القمة العربية، تناولت تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وتطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية.

المغرب يستعيد من الشيلي 117 قطعة أحفورية يعود تاريخها إلى 400 مليون سنة

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 12:26

تم أمس الاثنين بسانتياغو الشيلية تسليم المغرب 117 قطعة أحفورية نادرة يعود تاريخها إلى نحو 400 مليون سنة، كانت قد صادرتها الجمارك الشيلية بين سنتي 2017 و 2022.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية