آخر الأخبار
سيرج بيرديغو: الطائفة اليهودية المغربية متراصة بقدرتها على الاندماج في الحياة الوطنية

سيرج بيرديغو: الطائفة اليهودية المغربية متراصة بقدرتها على الاندماج في الحياة الوطنية

الأربعاء, 2 أبريل, 2014 - 10:54

باريس 1 ابريل 2014 (و م ع) أكد السيد سيرج بيرديغو السفير المتجول لصاحب الجلالة أن الطائفة اليهودية المغربية متراصة بقدرتها على الاندماج في الحياة الوطنية، ووفائها لرسائل التسامح والحداثة التي تميز الاستثناء المغربي.

وأضاف السيد بيرديغو، في كلمة له في ختام الأيام اليهودية المغربية التي نظمت بباريس، أن هذه الطائفة متراصة باستمراريتها وبقائها في وطنها وحفاظها على ماضيها وقدرتها على الاندماج في الحياة الوطنية وإعادة بناء مؤسساتها، وفتح آفاق المستقبل.
وقال السيد بيرديغو الأمين العام لمجلس الطوائف اليهودية بالمغرب إن هذه الطائفة متراصة بوفائها لرسائل التسامح والحداثة والوفاق والسلام التي تشكل الاستثناء المغربي، مذكرا بأن هذا الوفاء وهذا الانتماء عكسهما دستور يوليوز 2011 الذي أدمج المكون اليهودي في تحديد الهوية الوطنية .
وأكد على أهمية هذا الموضوع الذي يتيح التأكيد على مركزية الطائفة اليهودية التي تعيش بالمغرب وتسليط الضوء على جسامة المهام التي تضطلع بها منذ سنوات السبعينيات على الرغم من انخفاض أعدادها.
وذكر السيد بيرديغو بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس لم يفتأ يذكر بالعناية التي يوليها جلالته لليهود المغاربة، مشيرا إلى أن المغرب لم يتنكر أبدا أو ينس أبناءه الذين انتقلوا إلى ربوع أخرى والذين ظلوا أوفياء لوطنهم الأصلي.
وأضاف أن بإمكان المغرب الاعتماد على هذا الوفاء الفاعل وعلى مواهب الطائفة اليهودية المغربية عبر العالم، مبرزا أن هذه الطائفة المتجذرة في أصولها ساهمت في تمتين وجمع شتات اليهود المغاربة وشكلت بالتالي صلة وصل وجسرا وعنصرا للانفتاح والحوار من أجل السلام.
وأكد أن من شأن هذا الغنى تعبيد طرق المستقبل بالنسبة للمغرب ولليهود المغاربة في عالم معولم وممزق.
وتميز حفل الاختتام بعرض الشريط الوثائقي “ياحسرة دوك ليام” وهو من إنتاج سيرج ومارك بيرديغو انطلاقا من أفلام صورت قبل أزيد من ستين سنة من طرف أرون زيد شولمان بعدد من مناطق المغرب.
وينبش الشريط الذي واكبته موسيقى يهودية مغربية في صفحات تاريخية وفضاءات لعيش اليهود المغاربة.
يذكر أن أرون زيد شولمان هاجر إلى المغرب في سن المراهقة سنة 1913 وظل وفيا لبلد الاستقبال إلى أن وافته المنية سنة 1981، وأبرز حضارة الطائفة اليهودية المغربية، وأخرجها من غياهب النسيان.
ويسافر الشريط بالمشاهد إلى سنوات الخمسينيات، عبر مشاهد من الحياة اليومية لليهود المغاربة (حفلات وعادات وتقاليد وطبخ ومزارات) .
ويبرز الشريط كثافة وتنوع أسلوب عيش اليهود المغاربة من الأطلس الكبير إلى مراكش وفاس ومكناس ووزان وصفرو وتطوان ودبدو، كما يقدم نظرة مفعمة بمشاعر عاطفية عن حياة طائفة في فترة حاسمة من تاريخ المغرب.
وتخلل عرض الشريط تسليم جائزة لحفيد أرون زيد شولمان تكريما له.
وتضمن برنامج هذه الأيام على الخصوص لقاءات وموائد مستديرة ومعارض حول تاريخ اليهودية بالمغرب، وعرض أشرطة وتنظيم حفلات موسيقية.
وأعلن في ختام هذه التظاهرة عن الدورة السابعة لأيام اليهودية المغربية بمراكش سنة 2015 .

اقرأ أيضا

المكتب الوطني المغربي للسياحة يضع كرة القدم في قلب إستراتيجيته الترويجية لإشعاع وجهة المغرب

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 12:05

على هامش المنتدى السنوي لكبار منظمي الأسفار والرحلات الفرنسيين المنعقد بالرباط، بادر المكتب الوطني المغربي للسياحة إلى وضع كرة القدم في قلب إستراتيجيته الترويجية، واعتمادها كعامل مهم يساعد على إشعاع وإنعاش وجهة المغرب.

رئيس الوزراء الفلسطيني يعرب عن تقدير بلاده لمواقف المغرب الثابتة والداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 11:25

أعرب رئيس الوزراء الفلسطيني ،وزير الخارجية والمغتربين، محمد مصطفى ، عن تقدير دولة فلسطين لمواقف المملكة المغربية، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الثابتة والداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني.

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 11:19

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين على وقع الارتفاع، حيث سجل المؤشر الرئيسي ” مازي” ارتفاعا بنسبة 0,35 في المائة ليستقر عند 13.401,95 نقطة.