آخر الأخبار
قضية الصحراء: دعوة إلى “التسويق” الجيد لنقاط القوة التي راكمها المغرب في مجال حقوق الإنسان

قضية الصحراء: دعوة إلى “التسويق” الجيد لنقاط القوة التي راكمها المغرب في مجال حقوق الإنسان

الأربعاء, 20 نوفمبر, 2013 - 19:06

 

الرباط – أكد أكاديميون وسياسيون وحقوقيون اليوم الإثنين بالرباط أن قضية الصحراء المغربية تمر اليوم من مرحلة حساسة في تاريخها، داعين إلى انخراط الجميع في “التسويق” الجيد لنقاط القوة التي راكمها المغرب ولاسيما في مجال حقوق الإنسان.

وانتقدوا، خلال ندوة وطنية عقدتها المنظمة الديمقراطية للشغل حول موضوع “دور الطبقة العاملة في صيانة الوحدة الترابية ومواجهة مخططات التفكيك والانفصال”، “محدودية نجاعة” الديبلوماسية الرسمية والشعبية، مشددين على ضرورة تبني خطاب يوظف بشكل أكبر القاموس الكوني في مخاطبة الفاعلين الدوليين بشأن قضية الصحراء.

وأبرز السيد محمد أوجار، الفاعل الحزبي والحقوقي، السجل المتميز للمغرب إقليميا في مجال حقوق الإنسان والتنمية، داعيا إلى الاستثمار الأمثل لهذه المكتسبات في الترافع حول قضية الصحراء على المستوى الدولي.

وأشار إلى أنه في مقابل النجاحات التي حققها المغرب على مستوى التعريف بعدالة قضيته لدى الدول الإفريقية الفركوفوفية، اعتمد في تعامله مع عدد من الدول الإفريقية الناطقة بالإنجليزية سياسة الكراسي الفارغة وهو ما ترك المجال مفتوحا أمام الخطاب الإنفصالي.

وأكد السيد أوجار أن الخطاب المطمئن الذي ساد لسنوات بخصوص قضية الصحراء والذي ولد “تكاسلا” لدى مختلف الفاعلين لم يعد له مكان اليوم، محذرا من أن الجزائر صعدت من نشاطها الرامي إلى تحصيل مواقف معادية لوحدة المغرب مستعملة أساسا المدخل الحقوقي.

بدوره، شدد الأكاديمي والمحلل السياسي منار السليمي على أن الجزائر تظل حجر عقبة أمام أي محاولة لإيجاد حل للنزاع، مؤكدا أن جناحا الرئاسة والمخابرات المتصارعين على السلطة في الجزائر متحدان على عداء المغرب وتوظيف الصراع معه داخليا.

وقال إن ملف الصحراء المغربية الذي ظل لسنوات خارج أولويات المجتمع الدولي أضحى يستقطب إليه الاهتمام، مضيفا أن الملف مرشح ليعرف تطورات هامة خلال السنتين المقبلتين.

اقرأ أيضا

نصف ماراطون جاكرتا للإناث: المغرب يسيطر على منصة التتويج

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 14:23

سيطرت العداءات المغربيات أميمة سعود، ووئام الفتحي، وفتيحة بنتشتكي، على منصة تتويج النسخة الأولى لنصف ماراطون جاكرتا للإناث بأندونيسيا، الذي نظم اليوم الأحد.

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.