آخر الأخبار
قطاع الصناعة.. المرأة تشكل رافعة “قوية” لخلق القيمة (وزير)

قطاع الصناعة.. المرأة تشكل رافعة “قوية” لخلق القيمة (وزير)

الثلاثاء, 2 أبريل, 2024 - 10:37

الدار البيضاء – أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أمس الاثنين بالدار البيضاء، أن المرأة تشكل رافعة “قوية” لخلق القيمة في القطاع الصناعي.

وقال السيد مزور، خلال الدورة السادسة للحدث السنوي لمجلة صناعة المغرب “صباحيات الصناعة”، في نسختها الرمضانية الخاصة المنظمة تحت شعار “النساء العاملات في المجال الصناعي بالمغرب/ Les IndustriELLES du Maroc”، إن “المرأة تمثل رافعة قوية لخلق القيمة، لكن من الضروري مضاعفة الجهود لتمكينها من تحمل المزيد من المسؤوليات”.

وبحسب الوزير، فإن التمثيل النسائي في الصناعة ملحوظ، إذ تشكل النساء 40 في المائة من العاملين، وهو رقم يفوق “بشكل كبير” نظيره في القطاعات الأخرى، ويعكس مساهمة لا يمكن إنكارها في خلق القيمة بشكل يومي.

في ما يخص مجال الاستثمارات، أوضح السيد مزور، أن النساء لا يشغلن سوى 11 في المائة من مناصب مديري المشاريع الجديدة، مشيرا إلى أن مبادرات مثل البرامج المشتركة مع شركاء مثل جمعية النساء رئيسات المقاولات بالمغرب يتم تنفيذها، على وجه التحديد، لدعم الاستثمار النسائي في القطاع.

وشدد الوزير في المقابل، على أن هذه المبادرات لن تكون كافية دون التزام جماعي بالنهوض بالمرأة في مجال الصناعة، مصحوبا بتدابير تمييزية إيجابية وكذا الاعتراف بالقيمة المضافة الفريدة التي يجلبها التنوع في هذا القطاع.

من جهة أخرى، سلط الضوء على الفجوة الكبيرة بين معدلات نشاط النساء (25 في المائة) والرجال (92 في المائة) في الفئة العمرية من 25 إلى 60 سنة، التي تشكل الفئة التي ينتمي لها غالبية السكان النشطين، مضيفا أن هذه الفجوة تمثل تضحية كبيرة من حيث خلق الثروة للبلاد.

وقال المسؤول الحكومي “لذلك، من الضروري التركيز على زيادة معدل نشاط المرأة، حيث تم تحديد هدف طموح يتمثل في المرور من 20 إلى 30 في المائة، وهو التحدي الذي تلتزم الحكومة برفعه، مع إدراكها لصعوبته.”

وتابع: “المقاولات التي تديرها نساء تحقق أداء أعلى بنسبة 21 في المائة مقارنة مع تلك التي يديرها رجال. لكن، على الرغم من هذا التقدم، فإن 13 في المائة فقط من المناصب الإدارية في المغرب تشغلها نساء، أي واحد من كل عشرة”.

وفي هذا السياق، أكد الوزير أنه من الضروري تسليط الضوء على التقدم المشجع، خاصة الحضور المتزايد للنساء في مدارس الهندسة، ولكن من المهم أيضا عدم الاقتصار على المجالات التقنية.

وأشار إلى أن مشاركة المرأة في المناصب الإدارية، سواء في الصناعة أو الإدارة، تكتسي أهمية كبرى، مشيدا في هذا الإطار بتمثيل المرأة وأدائها داخل وزارة الصناعة والتجارة.

وتضمن برنامج هذه النسخة السادسة من “صباحيات الصناعة” عدة حلقات نقاش حول المسارات الملهمة للقيادات النسائية في المجال الاقتصادي والصناعي، والابتكار والقيادة النسائية في مختلف القطاعات الاقتصادية، وحول الفرص والتحديات التي تواجهها المرأة في الصناعة.

وتميزت هذه النسخة الخاصة بحفل توزيع جوائز، سلط الضوء على القيادات النسائية التي ساهمت من خلال تفانيها وقيادتها الملهمة وتأثيرها المتواصل في تشكيل مجال عملها ومجتمعها بشكل إيجابي.

اقرأ أيضا

“مواهب كروية” (المرحلة النهائية).. 200 طفل يظهرون مواهبهم من أجل تحقيق حلمهم

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 23:45

شارك حوالي 200 طفل، ممن نجحوا في مختلف المراحل التأهيلية من برنامج “مواهب كروية”، في المرحلة النهائية منه، والتي جرت خلال الفترة من 26 إلى 28 أبريل الجاري بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة، قرب سلا، وهي مبادرة تروم اكتشاف المواهب الواعدة في سن أقل من 14 سنة، من كلا الجنسين، ممن بإمكانها تحقيق التفوق والتميز الرياضيين في السنوات المقبلة، لتصبح نجوما كروية في المغرب وخارجه.

الرباط.. افتتاح فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 23:02

انطلقت، مساء اليوم الاثنين بمسرح محمد الخامس بالرباط، فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب، التي تنظمها جمعية “أصدقاء محمد الجم للمسرح”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

المغرب استطاع بناء نموذج للحوار الاجتماعي حظي بإشادة دولية (السيد سكوري)

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 22:54

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، اليوم الاثنين بمجلس النواب، أن المغرب استطاع، خلال سنتين، بناء نموذج للحوار الاجتماعي حظي بإشادة دولية.