كريم غلاب يتباحث مع الوزير الكيبيكي للعلاقات الدولية والفرنكفونية

كريم غلاب يتباحث مع الوزير الكيبيكي للعلاقات الدولية والفرنكفونية

الجمعة, 21 فبراير, 2014 - 14:52

كيبيك – أجرى رئيس مجلس النواب، كريم غلاب، الخميس بمقر الجمعية الوطنية بالكيبيك، مباحثات مع الوزير الكيبيكي للعلاقات الدولية والفرنكفونية والتجارة الخارجية، جان فرانسوا ليزي، على هامش أشغال الدورة الثانية للجنة المشتركة بين مجلس النواب والجمعية الوطنية لكيبيك.

وأوضح السيد غلاب، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب هذه المباحثات، التي حضرها أعضاء الوفد البرلماني المغربي، أن الطرفين أشادا بجودة العلاقات التي تربط المغرب وكيبيك، مشيرا إلى أنه استعرض مع الوزير الكيبيكي عددا من القضايا “المهمة جدا” بهدف إعطاء دفعة جديدة لعلاقات التعاون الثنائية.

وأضاف أن تقدم المفاوضات لإبرام اتفاق للتجارة الحرة بين المغرب وكندا كان من بين القضايا التي تم التطرق إليها خلال هذه المباحثات، مسجلا أن الجانبين شددا على ضرورة تسريع وتيرة المفاوضات والحرص على ضمان “توازن جيد” في مقتضيات هذا الاتفاق الذي يتعين أن يكون مفيدا للبلدين.

وقال إنه تم الاتفاق في هذا السياق على حث الحكومتين الكندية والمغربية على دعم المفاوضات، مع الحفاظ على المصالح المتبادلة والتوازن في القدرات التصديرية لكلا البلدين.

كما أشار السيد غلاب إلى أنه تطرق مع المسؤول الكيبيكي إلى الصعوبات التي يواجهها أعضاء الجالية المغربية المستقرة بكيبيك خاصة ما يتعلق بالاعتراف بشواهدهم الدراسية، مبرزا أنهم يشتغلون في وظائف تقل مستوى عن شواهدهم.

في هذا الصدد، أشار إلى أن السيد ليزي أطلع الوفد المغربي على إرادة حكومة كيبيك وضع مسطرة للاعتراف بالشواهد المغربية وتجاوز الصعوبات الموجودة على مستوى الهيئات المهنية التي تؤطر مجموعة من الوظائف والمهن بالإقليم.

اقرأ أيضا

رئيس مجلس حقوق الإنسان يدعو إلى إدارة للحدود تحترم حقوق المهاجرين في وضعية عبور

الخميس, 16 مايو, 2024 في 11:41

دعا رئيس مجلس حقوق الإنسان، عمر زنيبر، أمس الأربعاء بجنيف، الدول إلى إدارة للحدود تحترم حقوق المهاجرين في وضعية عبور.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح بالمنطقة الخضراء

الخميس, 16 مايو, 2024 في 10:40

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على أداء إيجابي، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,11 في المائة ليستقر عند13.435,76 نقطة.

السيد هلال: السفير الجزائري يترك جانبا مسؤولياته العربية في مجلس الأمن لخدمة أجندته حول الصحراء في كاراكاس

الخميس, 16 مايو, 2024 في 8:10

ساءل السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، نظيره الجزائري، عمار بن جامع، حول وجوده في كاراكاس، رغم حصوله على تفويض من المجموعة العربية للدفاع عن قضاياها في نيويورك، وذلك ردا على الادعاءات المضللة التي روجها سفير الجزائر لدى الأمم المتحدة بشأن قضية الصحراء المغربية، خلال مؤتمر لجنة الـ24.