آخر الأخبار
كلفة التأمين الاجمالي لمخاطر ارتفاع أسعار الغازوال تبلغ 509 مليون درهم (السيد الوفا)

كلفة التأمين الاجمالي لمخاطر ارتفاع أسعار الغازوال تبلغ 509 مليون درهم (السيد الوفا)

الثلاثاء, 24 ديسمبر, 2013 - 20:28

الرباط  – كشف الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة السيد محمد الوفا، يوم الثلاثاء، أن كلفة التأمين الاجمالي لمخاطر ارتفاع أسعار الغازوال تبلغ 509 مليون درهم (ما يعادل 3ر60 مليون دولار).
وذكر السيد الوفا في معرض رده على سؤال شفوي تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين حول موضوع “اللجوء إلى التأمين ضد مخاطر ارتفاع أسعار المحروقات”، أن الحكومة بعدما اعتمدت نظام المقايسة الجزئية لأسعار بعض المحروقات منذ 16 شتنبر الماضي، قامت بعمليات تغطية خطر ارتفاع سعر الغازوال الذي يمثل حوالي 48 في المائة من الاستهلاك الوطني للمواد البترولية، وذلك عن طريق شراء عقود تأمين يتم بموجبها تحديد سقف لارتفاع سعر الغازوال.
وأبرز الوزير أن الحجم المؤمن من هذه المادة يبلغ 6ر1 مليون طن وأن فترة التأمين تمتد من 13 شتنبر إلى 31 دجنبر 2013 مع اعتماد محاسبة مع الأطراف المؤمنة نهاية كل شهر، مشيرا إلى أن الطرف المؤمن يتحمل، في حالة ارتفاع الأسعار فوق السقف المحدد، الفارق بين السعر المتداول في الأسواق الدولية وسقف التغطية.
وأكد السيد الوفا أن الهدف الأساسي من عملية التأمين على مخاطر ارتفاع أسعار المحروقات يتمثل في حماية المستهلك من خطر الارتفاع الكبير للأسعار والذي من شأنه أن يؤثر على قدرته الشرائية.
وحسب الوزارة فقد تم إنجاز عملية التأمين مباشرة بعد استقرار الأسعار في الأسواق الدولية مما مكن الحكومة من شراء التأمين ب”سعر مناسب” مقارنة بمستوى المخاطر التي تمت تغطيتها لحماية المستهلك المغربي وقدرته الشرائية.

اقرأ أيضا

المكتب الوطني المغربي للسياحة يضع كرة القدم في قلب إستراتيجيته الترويجية لإشعاع وجهة المغرب

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 12:05

على هامش المنتدى السنوي لكبار منظمي الأسفار والرحلات الفرنسيين المنعقد بالرباط، بادر المكتب الوطني المغربي للسياحة إلى وضع كرة القدم في قلب إستراتيجيته الترويجية، واعتمادها كعامل مهم يساعد على إشعاع وإنعاش وجهة المغرب.

رئيس الوزراء الفلسطيني يعرب عن تقدير بلاده لمواقف المغرب الثابتة والداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 11:25

أعرب رئيس الوزراء الفلسطيني ،وزير الخارجية والمغتربين، محمد مصطفى ، عن تقدير دولة فلسطين لمواقف المملكة المغربية، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الثابتة والداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني.

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 11:19

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين على وقع الارتفاع، حيث سجل المؤشر الرئيسي ” مازي” ارتفاعا بنسبة 0,35 في المائة ليستقر عند 13.401,95 نقطة.