آخر الأخبار
كيبيك: المغرب ضيف شرف المؤتمر الـ49 للجمعية الكيبيكية للنقل

كيبيك: المغرب ضيف شرف المؤتمر الـ49 للجمعية الكيبيكية للنقل

الثلاثاء, 1 أبريل, 2014 - 16:21

كيبيك -من المبعوث الخاص للوكالة حسن العمري- تحل المملكة المغربية ضيف شرف على المؤتمر الـ49 للجمعية الكيبيكية للنقل، الذي انطلقت أشغاله الاثنين بكيبيك، تحت شعار “البنيات التحتية للنقل، محرك للتنمية”.


وأعرب رئيس الجمعية، جون ماستروبيترو، خلال حفل استقبال نظم بحضور الوزير المنتدب المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف، وسفيرة المغرب بكندا نزهة الشقروني، وأعضاء من الوفد المغربي المشارك في المؤتمر الذي ستتواصل أشغاله إلى غاية ثاني أبريل، عن “اعتزازه” باستقبال أعضاء الوفد المغربي، وكذا ممثلي كل من المكسيك وفرنسا، مضيفا أن الجمعية اختارت، منذ المصادقة على مخطط عملها الاستراتيجي سنة 2012، تعبئة الجهود من أجل تعزيز تبادل الخبرات في مجال النقل بين كيبيك وباقي بلدان العالم.
وأشار إلى أن مشاركة الوفود الأجنبية الثلاثة في هذا المؤتمر يعتبر ثمرة “هذا التوجه الاستراتيجي”، موضحا أن حضور الوفود الأجنبية، خاصة الوفد المغربي، سيساهم في إغناء تبادل الخبرات، وسيتيح فرصة “استثنائية” للتعرف على مشاريع النقل الدولية الكبرى التي أنجزت بهذه البلدان.
ومن جهتها، أكدت مساعدة الوزير المكلف بالبنيات التحتية والتكنولوجيات بوزارة النقل بكيبيك، آن ماري ليكريك، أن التعاون الدولي أصبح من الآليات التي تساعد على خفض كلفة النقل، مسجلة أنه من خلال تشجيع البحث عن الأفكار الخلاقة والخبرات وابتكار طرق جديدة للاشتغال، فإن هذا التعاون سيساعد الشركات لكي تصبح عصرية أكثر.
وأضافت أن الوزارة الكيبيكية للنقل تراهن على التعاون الدولي من أجل الاستفادة من أفضل الممارسات التي يمكن تنفيذها بكيبيك، مشيرة إلى أنه من بين أهداف التوجه الدولي للوزارة إرساء علاقات مع شركاء دوليين، حكومات وإدارات، والتي يمكن أن تفتح آفاقا “خلاقة وواعدة”.
وأكدت السيدة ليكريك على أن حضور الوفود الأجنبية لمؤتمر الجمعية الكيبيكية للنقل، وعلى رأسها الوفد المغربي، سيسمح بتبادل الممارسات الجيدة وتفعيل مبادرات تعاون ملموسة.
وفي معرض حديثها عن التحديات الراهنة، خاصة المالية منها، والتي تشدد على ضرورة القيام بتحليل للابتكارات والأفكار البارزة على الصعيد الدولي، أبرزت السيدة ليكريك أن “تقاسم” الخبرات وتعزيز التبادل سيضفي شفافية أكبر داخل الإدارات التي تطمح كلها لنفس الهدف، أي خدمة المواطن وتقديم أجود الخدمات العمومية في مجال النقل.

اقرأ أيضا

نصف ماراطون جاكرتا للإناث: المغرب يسيطر على منصة التتويج

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 14:23

سيطرت العداءات المغربيات أميمة سعود، ووئام الفتحي، وفتيحة بنتشتكي، على منصة تتويج النسخة الأولى لنصف ماراطون جاكرتا للإناث بأندونيسيا، الذي نظم اليوم الأحد.

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.