آخر الأخبار
ليبيا استفادت من التجربة المغربية في مجال النهوض بالثقافة الأمازيغية

ليبيا استفادت من التجربة المغربية في مجال النهوض بالثقافة الأمازيغية

الجمعة, 5 يوليو, 2013 - 11:06

الرباط –  قال الباحث والناشط الليبي الأمازيغي أومادي مدغيس مساء  الأربعاء بالرباط إن الحركة الامازيغية في ليبيا استفادت من التجربة المغربية في مجال النهوض بالثقافة واللغة الامازيغيتين.

وأوضح السيد مدغيس في لقاء نظمه المرصد الامازيغي للحقوق والحريات بالمكتبة الوطنية حول موضوع ” الأمازيغية في ليبيا”، أن التجربة المهمة التي راكمها المغرب في مجال النهوض بالثقافة الامازيعية منذ ستينيات القرن الماضي إلى اليوم من خلال الاعمال التي يقوم بها المعهد الملكي للثقافة الامازيغية ،جعلت الليبيين يقبلون على المملكة من أجل الاستفادة من هذه التجربة.

وأضاف خلال هذا اللقاء، الذي نشطه الباحث أحمد عصيد، أنه تم في ليبيا عقب انتفاضة 17 فبراير 2011 تحقيق مكاسب بالنسبة للغة الامازيعية في ظرف وجيز ،وذلك من خلال إدراجها في التعليم وإحداث قناة أمازيغية “ليبيا إيبررن” ومجموعة من الإذاعات المحلية علاوة على مواقع إلكترونية .

اقرأ أيضا

فاتح شهر ذي القعدة لعام 1445 هجرية بعد غد الجمعة 10 ماي 2024 (وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية)

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 22:03

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر ذي القعدة لعام 1445 هجرية سيكون بعد غد الجمعة 10 ماي 2024 م.

الدورة 11 من لوجيسميد: اللوجيستيك الحضري، أداة ضرورية لاقتصاد ناجع ومستدام

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 21:02

سلط المشاركون في مائدة مستديرة نُظمت، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، على هامش الدورة 11 من المعرض الدولي للنقل واللوجستيك لإفريقيا والمتوسط (لوجيسمد)، الضوء على أهمية اللوجيستيك الحضري باعتباره أداة ضرورية لتحقيق اقتصاد ناجع ومستدام.

النسخة الثلاثين لمنتدى “إيمي – شركات” تسلط الضوء على المغرب باعتباره مهندس حقيقي للتحالفات الاقتصادية لأجل تحقيق تعاون أفريقي ـ أوروبي مستدام

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 18:43

انطلقت أشغال النسخة الثلاثين لمنتدى “إيمي – شركات” (EMI – Entreprises) اليوم الأربعاء بالرباط، في مسعى لتسليط الضوء على المغرب باعتباره مهندس حقيقي للتحالفات الاقتصادية لأجل تحقيق تعاون مستدام في العلاقات الإفريقية-أوروبية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية