آخر الأخبار
موراتينوس في حديث ل (و.م.ع): المجموعة الدولية أخلفت موعدها مع الربيع العربي

موراتينوس في حديث ل (و.م.ع): المجموعة الدولية أخلفت موعدها مع الربيع العربي

الإثنين, 24 يونيو, 2013 - 10:51

أصيلة – قال وزير الخارجية الاسباني الأسبق، ميغيل أنخيل موراتينوس إن المجموعة الدولية ككل أخلفت موعدا حاسما في مواكبة تحولات الربيع العربي لإنجاح مسارات انتقال عسيرة.

واعتبر موراتينوس، الضيف المعتاد لموسم أصيلة الثقافي الدولي، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المجموعة الدولية فضلت النظر بعيدا في مواجهة الربيع العربي ولم تواكب لا سياسيا ولا اقتصاديا هذه التحولات التي شهدتها بلدان تحتاج الى دعم فعلي لانجاح مسار صعب.

وبلهجة ناقدة، أضاف رئيس الدبلوماسية الاسبانية في عهد الاشتراكي خوسي لوي رودريغيث ثاباتيرو، أنه باستثناء مجهودات معزولة هنا وهناك، غابت الارادة السياسية وغابت الاستثمارات المطلوبة في منطقة الحراك، ولا أدل على ذلك من تقلص الاعتمادات المرصودة لدى الصندوق الاوروبي للاستثمار.

على الجانب الآخر، أخلفت القوى السياسية الوطنية في بلدان الربيع موعدها هي الأخرى مع اللحظة الجديدة، حسب موراتينوس الذي انتقد ضعف روح القيادة لدى النخب المحلية بما حال دون التوصل الى توافق تاريخي في بلدان مثل مصر وليبيا.

وشدد على أن هذا التوافق السياسي التاريخي مهم لبناء المستقبل معربا عن أمله في أن تتمكن القوى الوطنية في العالم العربي من تدارك الموعد والتغلب على صعوبات المسلسل الانتقالي.

وقال إنه “على خلاف حالة المغرب الذي استبق عاهله الأحداث ببعد نظر استراتيجي أثمر دستورا جديدا وانتخابات في إطار توافق تاريخي انخرط فيه الاسلاميون والقوى الوطنية”، فإن حصيلة مسلسل عامين من الحراك غير مرضية.

وحول مآلات الأوضاع في هذه المرحلة، لم يخف الدبلوماسي الاسباني قلقه من “الأوقات الصعبة” للمسلسل لكن المهم بالنسبة له تدشين مرحلة جديدة يتملك فيها المواطنون العرب زمام مصيرهم في سياق براديغم جديد يحكم آليات الحكامة الداخلية من جهة وعلاقة العالم العربي بالمحيط الخارجي من جهة ثانية.

حاوره نزار الفراوي

اقرأ أيضا

نصف ماراطون جاكرتا للإناث: المغرب يسيطر على منصة التتويج

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 14:23

سيطرت العداءات المغربيات أميمة سعود، ووئام الفتحي، وفتيحة بنتشتكي، على منصة تتويج النسخة الأولى لنصف ماراطون جاكرتا للإناث بأندونيسيا، الذي نظم اليوم الأحد.

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.