آخر الأخبار
موقع المرأة العربية في الإعلام لا يتماشى مع أوضاعها الاعتبارية وقيمتها ورمزيتها (وزيرة)

موقع المرأة العربية في الإعلام لا يتماشى مع أوضاعها الاعتبارية وقيمتها ورمزيتها (وزيرة)

الثلاثاء, 18 فبراير, 2014 - 14:46

مراكش- أكدت وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية السيدة بسيمة الحقاوي، اليوم الثلاثاء بمراكش، أن موقع المرأة العربية في الإعلام كصورة معبرة عن موقعها في المجتمع، لا يتماشى مع أوضاعها الاعتبارية وقيمتها ورمزيتها وكذا بالموازاة مع مساهماتها النوعية في التحول العربي العام.

وأضافت السيدة الحقاوي، في كلمة خلال افتتاح أشغال المنتدى العربي حول المرأة والإعلام في ضوء المتغيرات الراهنة والذي تنظمه وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية حول موضوع “نحو إعلام عربي منصف للمرأة” ، أن الصورة الإعلامية حول المرأة العربية بقيت نمطية تعيد إنتاج نفس الصور والتمثلات العامة الموجودة دون أن تواكب التقدم والإنجازات التي حققتها على أرض الواقع.
وسجلت الوزيرة أن هذه الوضعية تفاقمت بفعل متغيرات عديدة، من بينها على الخصوص، تحرير المشهد السمعي البصري، وعدم خضوعه في أغلب الأحوال لمعايير ضابطة ترتبط بنظم رصدية وضبطية ومعيارية توجه التناول الإعلامي، فضلا عن الأوضاع المؤسساتية التي تعيش وتشتغل فيها أغلب الفاعلات الإعلاميات بالوطن العربي، وخاصة أمام تضاؤل فرص ولوجهن لمراكز اتخاذ القرارات الإعلامية لصالح قضايا المرأة العربية.
وأبرزت ، في هذا السياق، أنه على الرغم من زخم الجهود العربية المبذولة من أجل نصرة قضايا المرأة والإعلام، فإن هناك حاجة إلى تنظيم أرشد وأكثر معيارية للوسائط الإعلامية بالأقطار العربية، وتوحيد أكبر في آليات التشبيك وتعزيز قدرات التكتلات والشبكات العاملة في الترافع المستمر لتحسين مكانة المرأة العربية في الإعلام.

اقرأ أيضا

رئيس الوزراء الفلسطيني يعرب عن تقدير بلاده لمواقف المغرب الثابتة والداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 11:25

أعرب رئيس الوزراء الفلسطيني ،وزير الخارجية والمغتربين، محمد مصطفى ، عن تقدير دولة فلسطين لمواقف المملكة المغربية، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الثابتة والداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني.

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 11:19

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين على وقع الارتفاع، حيث سجل المؤشر الرئيسي ” مازي” ارتفاعا بنسبة 0,35 في المائة ليستقر عند 13.401,95 نقطة.

نصف ماراطون جاكرتا للإناث: المغرب يسيطر على منصة التتويج

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 14:23

سيطرت العداءات المغربيات أميمة سعود، ووئام الفتحي، وفتيحة بنتشتكي، على منصة تتويج النسخة الأولى لنصف ماراطون جاكرتا للإناث بأندونيسيا، الذي نظم اليوم الأحد.