آخر الأخبار
“نكهة التفاح” لادريس الباين يفوز بالجائزة الأولى لمسابقة محمد مزيان للسينمائيين الهواة بسيدي قاسم

“نكهة التفاح” لادريس الباين يفوز بالجائزة الأولى لمسابقة محمد مزيان للسينمائيين الهواة بسيدي قاسم

الإثنين, 18 مايو, 2015 - 13:48

سيدي قاسم – فاز الفيلم القصير “نكهة التفاح” لادريس الباين بالجائزة الأولى لمسابقة محمد مزيان للسينمائيين الهواة، المقامة في إطار الدورة 16 لملتقى سيدي قاسم للسينما المغربية.

ويجسد فيلم “نكهة التفاح” الذي توجته لجنة تحكيم المسابقة من خلال أحداث متداخلة قصة الإنسان فوق الأرض كمصدر للخطيئة وضحية لها.

وعادت الجائزة الثانية لفيلم “أناروز” للمصطفى أوكويس. ويحكي الفيلم الذي فاز أيضا بجائزة لجنة تحكيم الجامعة الوطنية للأندية السينمائية (جواسم) قصة طفلة تتمرد على صورة المرأة في محيطها وتتعرض أحلامها للقمع.

وأعلنت لجنة التحكيم عن منح الجائزة الثالثة لفيلم “داخل الإطار” لنبيل جوهر، مع التنويه بفيلم “الإغراء الأخير” لإدريس بوسرحان، ومنح جائزة الجمهور لرشيد السعايدي عن فيلمه “الطريق المجهول”.

يشار إلى أن لجنة تحكيم مسابقة محمد مزيان للسينمائيين الهواة ضمت المخرج سعد الشرايبي (رئيسا) والفنانة سهام أسيف والموضبة الرئيسة لطيفة نمير والناقد بوشتى فرق زايد (أعضاء)، كما ضمت لجنة تحكيم (جواسم) حسن وهبي (نادي مراكش) وعبد الكريم واكريم (طنجة) وعبد السلام هليلي (سيدي قاسم).

وتم خلال حفل الاختتام الرسمي للمسابقة تكريم المسار الإبداعي للزوجين الفنانين، ثريا العلوي ونوفل البراوي في فقرة جديدة بالملتقى بعنوان “تجارب فنية مشتركة”. والقى السيناريست والروائي والمخرج يوسف فاضل شهادة في حق الزوجين، مشيدا بعطاءاتهما في الفن والحياة.

وأوضح المنظمون أن الاختيار وقع هذه الدورة على الزوجين العلوي والبراوي للاحتفاء بتجربتهما السينمائية المشتركة منذ فيلم “الطفولة المغتصبة” (1993) لمخرجه حكيم نوري إلى “يوم وليلة” (2013) من بطولة ثريا العلوي وإخراج نوفل البراوي.

يذكر أن ثريا العلوي ونوفل البراوي درسا معا بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط، وشاركا كممثلين في مجموعة من الأعمال المسرحية والتلفزيونية والسينمائية، كما ارتبط اسم ثريا العلوي باسم زوجها نوفل البراوي مخرجا مسرحيا وسينمائيا وتلفزيونيا.

ومن بين الأعمال الأخيرة المشتركة بين الزوجين الفنانين في السينما الأفلام القصيرة الثلاثة “نداء الحوريات” (2005) و”رحيل” (2006) و”سراح مؤقت” (2008)، والفيلم الطويل “يوم وليلة”.

وفضلا عن مسابقة محمد مزيان للسينمائيين الهواة، تختتم اليوم الاثنين بسيدي قاسم فعاليات الدورة السادسة عشرة للملتقى بعرض أفلام مغربية وسهرة موسيقية.

وفي إطار انفتاح المهرجان على محيطه، يتم بالسجن الفلاحي (أوطيطا1) عرض الفيلمين القصيرين “جمعة مباركة” لأسماء المدير و”دنيا” لجنان فاتن المحمدي، وكذا الفيلم المطول “عطش” لسعد الشرايبي، تليه سهرة فنية موسيقية تحييها مجموعة “ضي الكمرة”، على أن يتم أيضا مساء اليوم بحي الشليحات عرض الفيلم القصير”الخبز المر” لحسن دحاني، والفيلم الطويل “يوم وليلة” لنوفل البراوي.

يشار إلى أنه تم بموازاة الدورة السادسة عشرة لملتقى سيدي قاسم للسينما المغربية، التي نظمت تحت شعار “السينما من أجل تنمية الوعي الاجتماعي والجمالي”، تنظيم معارض للكتاب السينمائي وآلات التصوير السينمائي والفوتوغرافي وملصقات الأفلام وبعض المنتجات الفنية لتعاونيات نسائية بسيدي قاسم.

 

(من مبعوث الوكالة سعيد الرفاعي)

 

اقرأ أيضا

نصف ماراطون جاكرتا للإناث: المغرب يسيطر على منصة التتويج

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 14:23

سيطرت العداءات المغربيات أميمة سعود، ووئام الفتحي، وفتيحة بنتشتكي، على منصة تتويج النسخة الأولى لنصف ماراطون جاكرتا للإناث بأندونيسيا، الذي نظم اليوم الأحد.

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.