آخر الأخبار
وجدة/تنمية بشرية.. بفضل المبادرة الشاب ابراهيم بكاري يحقق حلمه بإنشاء مشروع لتربية الأرانب

وجدة/تنمية بشرية.. بفضل المبادرة الشاب ابراهيم بكاري يحقق حلمه بإنشاء مشروع لتربية الأرانب

الجمعة, 30 سبتمبر, 2022 - 12:03

(الحسين لعوان)

وجدة –  بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تحول حلم ابراهيم بكاري، أحد المقاولين الذاتيين الشباب من أبناء الجماعة القروية بني خالد التابعة لعمالة وجدة – أنجاد، لإنشاء مشروع لتربية الأرانب، من مجرد فكرة لطالما راودته إلى واقع ملموس.

ويعتبر هذا المشروع واحدا من العديد من المشاريع التي دعمتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغرض المساهمة في تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، وكذا خلق قيمة مضافة على المستوى المحلي.

وشكلت هذه المبادرة، التي ساهمت في تحقيق آمال هذا الشاب وبلورة مشروعه النموذجي، دفعة قوية في إنجاز مجموعة من المشاريع التي يحملها العديد من الشباب على صعيد العمالة، من خلال المساهمة في التمويل والمواكبة والتتبع، وذلك بهدف تحسين الدخل وتوفير مناصب شغل قارة لأبناء المنطقة.

وفي تصريح للقناة الإخبارية (إم24)، التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال الشاب بكاري، إن فكرة المشروع تخمرت في ذهنه منذ أربع سنوات تقريبا وبحكم كونه ابن البادية وينتمي للوسط القروي جعله ذلك يحمل مجموعة من أفكار مشاريع متعلقة أساسا بتربية الدواجن والأرانب والأغنام وغيرها.

وأضاف أنه ضمن هذه الأفكار اختار فكرة مشروع تربية الأرانب حيث بدأ هذه المغامرة قبل سنتين ونصف قبل أن تواجهه بعض المشاكل في البداية والمرتبطة أساسا بمسألتي التمويل والتسويق، الشيء الذي جعله يلجأ إلى دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي كان دورها وتدخلها حاسما في إطلاق مشروعه وتطويره وتحسين المنتوج.

وأشار حامل المشروع إلى أن الدعم الذي قدمته المبادرة مكنه من توسيع مشروعه من خلال اقتناء تجهيزات ومعدات مناسبة، وكذا الرفع من عدد الأرانب الذي انتقل من 10 إلى 70 مما يحقق له مردودية أكثر، مبرزا أيضا الدور الذي لعبته منصة الشباب من خلال الدورات التكوينية والتوجيه وكذا المواكبة والتتبع التي استفاد منها والتي كان لها أثر كبير في نجاح المشروع.

واعتبر أن هذا المشروع، الذي سيمكنه من ضمان دخل قار وتحسين ظروف المعيشة، فتح له المجال للتفكير في إنشاء مشاريع أخرى ذات الصلة حيث يتطلع إلى إحداث مجزرة خاصة بالأرانب والهدف هو تثمين المنتوج وضمان جودة تسويقه في ظروف صحية ملائمة وبطريقة عصرية خاصة أنه يطمح إلى استهداف الأسواق الكبرى.

وأبرز الأهمية الكبيرة لهذا المشروع خاصة في ظل التوجه الحالي نحو استهلاك لحوم الأرانب والاقبال الكبير على هذا النوع من اللحوم خلال السنوات القليلة الأخيرة، وهو من بين الأمور الأخرى التي دفعته إلى التفكير بجدية في هذا المشروع الذي قال إنه سيساهم أيضا من خلاله في الانتاج المحلي.

ووضعت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، منذ إطلاق مرحلتها الثالثة من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في شتنبر 2018، الرأسمال البشري في صميم اهتماماتها باعتباره رافعة أساسية للتنمية.

وتتمثل الأهداف الاستراتيجية لهذه المرحلة الثالثة (2019 – 2023) ، في تحقيق التنمية البشرية الشاملة التي تتيح تكافؤ الفرص لجميع المواطنين.

وفي هذا الصدد، أكد الإطار بقسم العمل الاجتماعي بعمالة وجدة – أنجاد، محمد العظمة، في تصريح مماثل، أنه في إطار هذه المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية، تم لحدود الساعة ضمن برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب تمويل 94 مشروعا على مستوى العمالة.

وأشار إلى أن هذا المشروع المتعلق بتربية الأرانب، والذي يدخل ضمن هذه المشاريع الممولة في إطار هذا البرنامج، استفاد من دعم المبادرة بقيمة مالية ناهزت 96 ألف درهم؛ أي ما يمثل نسبة 60 في المائة من كلفة المشروع، مضيفا أن هذا الدعم سيمكن صاحب المشروع من المساهمة في تحسين وضعيته السوسيو- اقتصادية، وضمانه دخلا قارا.

اقرأ أيضا

الدورة ال19 لمهرجان موازين – إيقاعات العالم.. دورة أخرى تحت شعار التنوع والاحتفال (السيد أحيزون)

الأحد, 26 مايو, 2024 في 21:35

أكد رئيس جمعية مغرب الثقافات، ورئيس مهرجان موازين – إيقاعات العالم، عبد السلام أحيزون، أن الدورة ال19 من المهرجان التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من 21 إلى 29 يونيو المقبل، ترفع شعار التنوع والاحتفال عبر الموسيقى.

الدورة السادسة لـ”جوائز مغاربة العالم”.. تتويج عدد من مغاربة العالم من مختلف الآفاق بمراكش

الأحد, 26 مايو, 2024 في 14:28

تم، مساء أمس السبت بمراكش، الإحتفاء بعدد من مغاربة العالم، من ذوي المسارات الملهمة والاستثنائية، وذلك بمناسبة الدورة السادسة لـ”جوائز مغاربة العالم”.

جنيف.. مديرة الصحة العالمية لشرق المتوسط تشيد بالرؤية الملكية لتحقيق السيادة الصحية

السبت, 25 مايو, 2024 في 21:23

أشادت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، حنان بلخي، اليوم السبت بجنيف، بالرؤية الملكية الرامية إلى تحقيق السيادة الصحية بالمغرب.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية