آخر الأخبار
ورشة عمل بالحاجب لتقييم حصيلة التعاون بين إقليم الحاجب والمنتزه الطبيعي الجهوي “لاند دوغاسكوني” بفرنسا

ورشة عمل بالحاجب لتقييم حصيلة التعاون بين إقليم الحاجب والمنتزه الطبيعي الجهوي “لاند دوغاسكوني” بفرنسا

الأحد, 3 نوفمبر, 2013 - 16:23

الحاجب – نظمت يوم السبت بالحاجب، ورشة عمل شارك فيها وفد فرنسي يمثل المنتزه الطبيعي الجهوي “لاند دوغاسكوني” ومنطقة لاجيروند (وسط غرب فرنسا) وفاعلين جمعويين وذلك لتقييم حصيلة ثمان سنوات من التعاون الثنائي اللامتمركز بين إقليم الحاجب وهذا المنتزه الذي يضم حوالي 51 جماعة محلية وله سلطة ترابية تنظم التدخل في مجالات البيئة والسياحة والتعمير بهدف الحفاظ على البيئة المستدامة.

ويندرج تنظيم هذه الورشة في إطار اتفاقية تعاون بين المجلس الإقليمي للحاجب والمنتزه الطبيعي الجهوي “لاند دوغاسكوني” تم توقيعها سنة 2009، تروم تعزيز التعاون الثنائي وتبادل التجارب والخبرات بين الجانبين في المجالات المرتبطة بالسياحة الايكولوجية والتبادل الفني والثقافي والتربية البيئية .

ودعا السيد باشيخ مختلف الفاعلين بإقليم الحاجب إلى التفكير في مشاريع بيئية وسياحية تجعل من المنطقة ليس نقطة لعبور السياح إلى باقي أقاليم جهة مكناس تافيلالت وإنما نواة للاستقبال السياحي. من جهته، أشاد رئيس المنتزه الطبيعي الجهوي “لاند دوغاسكوني” السيد فانسون نوشي، بمعق العلاقات التاريخية بين المغرب وفرنسا، مشيرا إلى أن المنتزه فخور بمستوى التعاون القائم مع إقليم الحاجب.

وفي هذا الصدد، قدم السيد نوشي لمحة تاريخية عن المنتزه الطبيعي الجهوي “لاند دوغاسكوني” ومجالات اشتغاله ودوره في حماية البيئة والتراث الثقافي والتهيئة المجالية.

من جانبه، استعرض، نائب رئيس المجلس العام لمنطقة لاجيروند بفرنسا والمكلف بعلاقات التعاون الدولي اللامتمركز السيد جون توزو، مؤهلات منطقة لاجيروند، مشيرا إلى أن حصيلة اتفاقية التعاون بين المجلس الإقليمي للحاجب والمنتزه الطبيعي الجهوي “لاند دوغاسكوني” تؤكد العزم الراسخ للجانبين لتطوير هذه الاتفاقية وجعل التنمية المستدامة في المجال البيئي في صلب المشاريع التنموية.

 

اقرأ أيضا

فاتح شهر ذي القعدة لعام 1445 هجرية بعد غد الجمعة 10 ماي 2024 (وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية)

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 22:03

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر ذي القعدة لعام 1445 هجرية سيكون بعد غد الجمعة 10 ماي 2024 م.

الدورة 11 من لوجيسميد: اللوجيستيك الحضري، أداة ضرورية لاقتصاد ناجع ومستدام

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 21:02

سلط المشاركون في مائدة مستديرة نُظمت، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، على هامش الدورة 11 من المعرض الدولي للنقل واللوجستيك لإفريقيا والمتوسط (لوجيسمد)، الضوء على أهمية اللوجيستيك الحضري باعتباره أداة ضرورية لتحقيق اقتصاد ناجع ومستدام.

النسخة الثلاثين لمنتدى “إيمي – شركات” تسلط الضوء على المغرب باعتباره مهندس حقيقي للتحالفات الاقتصادية لأجل تحقيق تعاون أفريقي ـ أوروبي مستدام

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 18:43

انطلقت أشغال النسخة الثلاثين لمنتدى “إيمي – شركات” (EMI – Entreprises) اليوم الأربعاء بالرباط، في مسعى لتسليط الضوء على المغرب باعتباره مهندس حقيقي للتحالفات الاقتصادية لأجل تحقيق تعاون مستدام في العلاقات الإفريقية-أوروبية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية