آخر الأخبار
وزارة الثقافة ترصد 10 ملايين درهم لدعم النشر والكتاب برسم 2014

وزارة الثقافة ترصد 10 ملايين درهم لدعم النشر والكتاب برسم 2014

الثلاثاء, 4 فبراير, 2014 - 15:12

الرباط – أعلن وزير الثقافة ، محمد أمين الصبيحي، يوم الثلاثاء بالرباط، عن إحداث آلية للدعم بقيمة عشرة ملايين درهم موجهة للنهوض بقطاع النشر والكتاب، برسم 2014.

وأوضح الوزير، في ندوة صحافية عقدها لتقديم برنامج المعرض الدولي للكتاب والنشر بالدار البيضاء (13- 23 فبراير)، أن الأمر يتعلق بآلية تخصصها الوزارة على المدى القريب يستفيد منها الكتاب والناشرون ومكتبات البيع والجمعيات والمقاولات الثقافية في شكل طلبات عروض مشاريع.

ويهدف هذا الدعم إلى تشجيع الطاقات الشابة والكتاب المكرسين ومهنيي القطاع مع التأكيد على الجودة والابتكار والسعي إلى تقريب الكتاب من الجمهور الواسع.

وتغطي آلية الدعم في قطاع النشر والكتاب، حسب الوزير، سبعة مجالات هي نشر الكتاب (مليونان و 500 ألف درهم) ونشر المجلات الثقافية (مليون درهم) وإطلاق وتحديث المجلات الثقافية الالكترونية (500 ألف درهم) والمشاركة في معارض الكتاب الوطنية والدولية (3 ملايين و 500 ألف درهم) ومشاركة الكتاب المغاربة في اقامات المؤلفين (500 ألف درهم) وإحداث وتحديث وتنشيط مكتبات البيع (مليون درهم) والقراءة العمومية والتحسيس بها (مليون درهم).

وفي كتيب أعدته حول طلبات عروض مشاريع النشر والكتاب، لاحظت الوزارة أن القطاع يعرف “بعض التناقض على مستوى منظومته، فهناك غزارة وغنى وتنوع من حيث الإبداع والإنتاج وأحيانا بمستوى وجودة جد عالية، من جهة، مقابل سلسلة إنتاجية لا تتحكم في مختلف الحلقات مما يقلص من الوقع الثقافي والاجتماعي والاقتصادي لهذا القطاع”.

اقرأ أيضا

نصف ماراطون جاكرتا للإناث: المغرب يسيطر على منصة التتويج

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 14:23

سيطرت العداءات المغربيات أميمة سعود، ووئام الفتحي، وفتيحة بنتشتكي، على منصة تتويج النسخة الأولى لنصف ماراطون جاكرتا للإناث بأندونيسيا، الذي نظم اليوم الأحد.

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.