آخر الأخبار
آسفي .. اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تصادق على مجموعة من المشاريع برسم سنة 2023

آسفي .. اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تصادق على مجموعة من المشاريع برسم سنة 2023

الأربعاء, 26 يوليو, 2023 - 18:43

 

آسفي – صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بآسفي، خلال اجتماع عقدته، أمس الثلاثاء، بمقر عمالة الإقليم، على مجموعة من المشاريع تهم برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2023.

وهكذا، صادقت اللجنة خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه الكاتب العام لعمالة إقليم آسفي، في إطار البرنامج الأول للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية “تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا”، على مشروع واحد، بغلاف مالي إجمالي يصل إلى0,07 مليون درهم، يتعلق بتجهيز المطاعم المدرسية بالمؤسسات الابتدائية بالعالم القروي.

وفي ما يتعلق بالبرنامج الثاني “مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة”، فقد تمت المصادقة على أربعة مشاريع، تهم تتمة تجهيز بعض المراكز الاجتماعية بكلفة مالية إجمالية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تقدر بحوالي 70,7 مليون درهم.

وتهم هذه المشاريع ثلاث فئات، هي النساء والأطفال في وضعية صعبة ب(مشروعين)، والمدمنين بدون مورد (مشروع واحد)، ومرضى القصور الكلوي (مشروع واحد).

وبخصوص البرنامج الثالث “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب”، الذي يهدف إلى توفير العيش الكريم للفئات الشابة، من خلال تسهيل الولوج إلى سوق العمل وتحسين الدخل، فقد بلغ عدد المشاريع المقبولة لفائدة الشباب 27 مشروعا، بكلفة مالية اجمالية تقدر ب 4,52 مليون درهم، بمساهمة مالية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 3,07 مليون درهم.

أما بالنسبة للمشاريع المقدمة من لدن التعاونيات والشركات، في إطار محور “سلاسل الإنتاج ذات إمكانات التشغيل العالية”، فقد تمت المصادقة على تمويل 35 مشروعا، تهم مختلف القطاعات والسلاسل الإنتاجية، بكلفة مالية إجمالية تقدر ب13 ,52 مليون درهم، تقدر مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيها ب 7,90 مليون درهم.

وفي ما يتعلق بالبرنامج الرابع “الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة”، الذي يهم عدة محاور، فقد تمت المصادقة على 20 وحدة للتعليم الأولي إضافية، ليصل عدد وحدات التعليم الأولي المبرمجة خلال هذه السنة إلى 120 وحدة.

وفي محوري “دعم صحة الأم والطفل”، و”دعم التمدرس”، فقد تمت المصادقة على مشروعين يتعلقان بتجهيز دار الطالب والطالبة، واقتناء تجهيزات طبية، بكلفة مالية إجمالية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تقدر ب 0,53 مليون درهم.

اقرأ أيضا

مهرجان كان.. المخرجة المغربية أسماء المدير عضو في لجنة تحكيم “نظرة ما”

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 17:31

تم تعيين المخرجة وكاتبة السيناريو والمنتجة المغربية، أسماء المدير، عضوا في لجنة تحكيم فئة “نظرة ما” للدورة 77 لمهرجان كان السينمائي، الذي سيقام خلال الفترة ما بين 14 و25 ماي المقبل، وفقا لما أعلنه المنظمون.

البرلمان المغربي ينظم غدا الثلاثاء مناظرة حول “الهجرة والاختلالات المناخية: أي تمفصل؟”

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 16:50

ينظم البرلمان المغربي والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، غدا الثلاثاء، مناظرة بمناسبة اختتام مشروع التعاون المشترك تحت عنوان ” الهجرة والاختلالات المناخية: أي تمفصل؟”.

منظمات وجمعيات مهنية للشغالين تشيد بالاتفاق حول الزيادة العامة في الأجور

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 16:27

أشاد رؤساء منظمات وجمعيات مهنية للشغالين بالاتفاق الذي وقعته، اليوم الإثنين، الحكومة والمركزيات النقابية وهذه المنظمات بشأن الزيادة العامة في الأجور، وذلك في إطار جولة أبريل من الحوار الاجتماعي.