آخر الأخبار
أسبوع الإيسيسكو الثقافي يحتفي ب”مراكش،مدينة التراث والفن والثقافة”

أسبوع الإيسيسكو الثقافي يحتفي ب”مراكش،مدينة التراث والفن والثقافة”

الثلاثاء, 9 أبريل, 2024 - 15:55

الرباط – تنظم منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة – إيسيسكو، خلال الفترة من 20 إلى 26 أبريل الجاري بمراكش، أسبوع الإيسيسكو الثقافي، وذلك تحت شعار “مراكش مدينة التراث والفن والثقافة”.

وذكرت المنظمة التي يوجد مقرها بالرباط، في ورقة تقديمة لهذا الحدث توصلت بها وكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه التظاهرة التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تندرج في إطار فعاليات “مراكش عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لعام 2024″، وتزامنا مع احتفالها بشهر التراث في العالم الإسلامي.

ويتضمن برنامج هذا الأسبوع الثقافي سلسلة من الأنشطة تتمثل في “ليلة للمتاحف” التي ستنظم سوم 20 أبريل المقبل في محطتين هما محطة متحف التراث اللامادي بساحة جامع الفنا التي ستشهد تقديم مشروع كتاب ومنصة حول متاحف مدينة مراكش، وإطلاق مسابقة مراكش في التصوير الفوتوغرافي، ومحطة متحف الروافد دار الباشا التي تشمل فقرات تهم اختتام معرض إقامة إيسيسكو للفنانين الشباب، وعرضا موسيقيا من تراث الملحون.

كما يتضمن برنامج هذا الأسبوع ندوات حول مواضيع “نشأة مفهوم التراث الثقافي الشفوي غير المادي بمراكش” و”مراكش زمن التأسيس” بكلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجماعة القاضي عياض، و”تأثيرات زلزال الحوز على التراث الثقافي والسياحة لمدينة مراكش” و”الفن الإسلامي والعمارة الطينية” بالمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية

وتنضاف إلى هذه الأنشطة الورشة الأولى من برنامج تدريب الشباب المراكشي التي ستتمحور حول “الوساطة الثقافية والسياحة التراثية”، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة القاضي عياض.

وذكرت منظمة إيسيسكو في الورقة التقديمية لهذا الحدث أن اختيار مراكش كعاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لعام 2024 يأتي “كاعتراف بتفوقها اللافت في ترويج التبادل الثقافي وتعزيز التواصل بين شعوب العالم الإسلامي”.

وأشار في هذا الصدد إلى أن مراكش “ليست مجرد مدينة تمتاز بمعالمها السياحية البارعة مثل ساحة جامع الفناء والكتبية، بل هي مركز حضاري يعكس تلاقي الفنون والعلوم والتاريخ”، كما أنها واحدة من أبرز المدن التاريخية والثقافية في المملكة المغربية، حيث تجمع بين التراث القديم والحداثة بطريقة فريدة وساحرة.

وحسب المصدر ذاته، ستشهد هذه الاحتفالية الاستثنائية سلسلة من الفعاليات الرائعة التي تبرز تراث مراكش وتفرد ثقافتها.، وتمكن من استكشاف الفنون التقليدية والموسيقى والأدب المغربي، وتأثير مراكش على العمارة الإسلامية وكيف أثرت تقنيات البناء التقليدية في تطور المدن الإسلامية على مر العصور.

وخلصت ايسيسكو إلى أن هذا الاحتفال يشكل أيضا فرصة لتعزيز التفاهم والتلاقي الثقافي بين مختلف الثقافات والشعوب.

اقرأ أيضا

الحكومة أولت الاقتصاد الاجتماعي والتضامني أهمية كبيرة بغية خلق 50 ألف فرصة شغل سنويا (السيدة عمور)

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 20:13

قالت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمة الزهراء عمور، اليوم الإثنين بمجلس النواب، إن “الحكومة أولت الاقتصاد الاجتماعي والتضامني أهمية كبيرة بغية خلق 50 ألف فرصة شغل سنويا”، وذلك “كما جاء في النموذج التنموي الجديد”.

عدد رؤوس المواشي المعدة للذبح خلال عيد الأضحى المقبل يبلغ 3 ملايين رأس (وزير)

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 19:55

أفاد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الاثنين بمجلس النواب، بأن عدد رؤوس الأغنام والماعز المعدة للذبح خلال عيد الأضحى يبلغ 3 ملايين رأس، والتي تم ترقيمها ابتداء من 8 مارس 2024.

مهرجان كان.. المخرجة المغربية أسماء المدير عضو في لجنة تحكيم “نظرة ما”

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 17:31

تم تعيين المخرجة وكاتبة السيناريو والمنتجة المغربية، أسماء المدير، عضوا في لجنة تحكيم فئة “نظرة ما” للدورة 77 لمهرجان كان السينمائي، الذي سيقام خلال الفترة ما بين 14 و25 ماي المقبل، وفقا لما أعلنه المنظمون.