آخر الأخبار
أسماء مرموقة تحيي السهرة الثانية ضمن السهرات الكبرى المنظمة في إطار الدورة الثامنة للمهرجان الدولي للراي بوجدة

أسماء مرموقة تحيي السهرة الثانية ضمن السهرات الكبرى المنظمة في إطار الدورة الثامنة للمهرجان الدولي للراي بوجدة

السبت, 16 أغسطس, 2014 - 17:11

(مبعوث الوكالة إلياس خلفي)

وجدة – أحيى عدد من الفنانين المرموقين على الصعيد الدولي، مساء الجمعة، السهرة الثانية ضمن السهرات الكبرى الثلاث المنظمة في إطار الدورة الثامنة للمهرجان الدولي للراي لمدينة وجدة.
وقد ألهم الفنان الشاب عبد الحفيظ الدوزي الجمهور، الحاضر بكثافة إلى المنصة الكبرى التي أقيمت بساحة الملعب الشرفي بوجدة، بعدد من الأغاني الناجحة على غرار “لا تقوليش نساني” و”للا مريامة” و”بغيتك غير تفهميني” و”حبيب الروح”.وقال الدوزي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “إنه لشرف عظيم أن تتم دعوتي لحضور مهرجان من هذا الحجم، خاصة وأن الأمر يتعلق بالمدينة التي ولدت فيها”، مشيرا إلى أن مغني الراي مدعو للعمل دائما على تطوير أسلوبه وأدائه للاستجابة لتطلعات الجمهور والمساهمة في الإشعاع الدولي لهذا النوع الموسيقي الذي تطور في الشرق المغربي والغرب الجزائري.
ومن جانبها، قدمت مجموعة (شيكو وجيبسيس )، التي تأسست قبل أزيد من 20 سنة، باقة من أغانيها من قبيل “بايلا بايلا ” و”تودوس أولي” و”بامبوليو” و” فولاري ” . كما أدت مع المغنية الوجدية بيان الأغنيتين الوطنيتين : “صوت الحسن ينادي” و”العيون عينيا”.
وأشار شيكو، في ندوة صحفية قبيل انطلاق سهرة أمس، إلى أنها المرة الثالثة التي يتواجد بها في وجدة، المدينة التي ولد بها، معربا عن اعتزازه وافتخاره بالغناء في المغرب الذي يتميز جمهوره بالحماس وحسن الضيافة.
أما حميد بوشناق فسجل أن الجمهور المغربي بشكل عام والوجدي بشكل خاص ساهم في تطور مجموعة بوشناق، عازيا التأخر في إخراج ألبومات جديدة إلى كونه لا يحب التسرع، وأنه يبحث عن تقديم أفضل ما لديه لجمهوره.
كما تميزت السهرة، التي حضرها وزير الشباب والرياضة محمد أوزين، بمشاركة الشاب عبد المولى الذي أتحف الجمهور بمختارات من أغانيه، فضلا عن الفائز بمسابقة راي أكاديمي المنظمة على هامش المهرجان.
وتعرف الدورة الثامنة لمهرجان الراي، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تنظيم ثلاث سهرات كبرى، أحيى السهرة الأولى (14 غشت) عبدو درياسة والشيخة ربيعة وقادر الجابوني والزهوانية، فيما سينشط السهرة الختامية كل من فضيل وسعد المجرد ومغني الراب (لافوين) والشاب بلال .
ويتضمن برنامج هذه التظاهرة أيضا إقامة معرض للفن التشكيلي، وتخليد الذكرى ال61 لانتفاضة 16 غشت التي قادها وطنيون بالجهة الشرقية، إلى جانب تنظيم مسابقة (راي أكاديمي)، التي تهدف إلى تشجيع الإبداع الفني لدى الشباب، من أجل إعداد جيل جديد قادر على حمل المشعل.

 

اقرأ أيضا

نيويورك.. انتخاب المغرب نائبا لرئيس منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات

الجمعة, 10 مايو, 2024 في 19:18

تم انتخاب المغرب في شخص عبد الرحيم هومي، المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات، نائبا لرئيس منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات للفترة 2024-2026 باسم القارة الإفريقية.

المعرض الدولي للنشر والكتاب: مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط تقدم إصدارات جديدة تواصل عبرها إغناء مكتبة التراث الثقافي

الجمعة, 10 مايو, 2024 في 18:24

تشارك مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، التي ترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، في الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب المقامة حاليا بالرباط، بعرض إصداراتها الأدبية والثقافية والفنية التي تُغني من خلالها مكتبة التراث الثقافي الوطني والدولي.

26 إصابة جديدة بـ “كوفيد-19” ما بين 4 و 10 ماي الجاري (وزارة الصحة)

الجمعة, 10 مايو, 2024 في 17:51

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل 26 حالة إصابة جديدة بـ”كوفيد-19″ خلال الفترة ما بين 04 و 10 ماي الجاري، دون تسجيل أي حالة وفاة.