آخر الأخبار
أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات تعلن عن الموافقة الملكية على تعيين سبعة أعضاء جدد

أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات تعلن عن الموافقة الملكية على تعيين سبعة أعضاء جدد

الثلاثاء, 16 أبريل, 2024 - 22:03

الرباط – أعلنت أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، اليوم الثلاثاء، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله ورعاه، أعطى موافقته على تعيين سبعة أعضاء جدد بالأكاديمية.

وأوضحت الأكاديمية، في بلاغ لها، أن الأمر يتعلق بالسيدة لالة ابتسام الإدريسي، والسيد عمر الفلاح، كعضويين مقيمين، والسيدة نادية يوسفي، والسيد عبد الكريم الكديب، والسيد سليم تايو، كأعضاء مراسلين، والسيدان عبد الكريم فيلالي ملطوف ورضوان الطويل كعضوين مراسلين شرفيين.

وتضم أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، التي تعتز بإحداثها تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، كما هو منصوص عليه في الظهير المؤسس لقانون إحداثها، 40 عضوا مواطنا مغربيا مقيما، و40 عضوا من جنسيات أجنبية، كأعضاء مشاركين، كما تضم ثلاثين عضوا مراسلا، من جنسيات مغربية أو أجنبية، وأعضاء مراسلين شرفيين.

– السيدة ابتسام الإدريسي، أستاذة للتعليم العالي بكلية العلوم بالرباط، وهي حاصلة على شهادة الدكتوراه في العلوم الفيزيائية، ورئيسة مختبر”Moroccan Falling Walls Laboratory” ، ورئيسة الشبكة الإفريقية للمواد ثنائية الأبعاد المتقدمة لتكنولوجيا النانو التي تضم 13 دولة إفريقية.

– السيد عمر الفلاح، أستاذ للتعليم العالي ومدير مختبر “التحليل والتطبيقات” بجامعة محمد الخامس بالرباط، وهو حاصل على شهادة دكتوراه الدولة في الرياضيات، وحاصل على جائزة “فيليب غريفيث (مبادرة الألفية الإفريقية للرياضيات والعلوم)”، من معهد برنستون للدراسات المتقدمة المرموق (الولايات المتحدة الأمريكية) لسنة 2016.

– السيدة نادية يوسفي، أستاذة جامعية منتدبة بجامعة الرباط الدولية، وهي مسؤولة عن برنامج الهيدروجين، وحاصلة على شهادة  الدكتوراه في علوم المهندس، ومتخصصة رائدة في مجال الهيدروجين الأخضر على الصعيد العالمي.

– السيد عبد الكريم الكديب، أستاذ التعليم العالي بالجامعة الأورومتوسطية بفاس، وهو حاصل على شهادة الدكتوراه في الكيمياء من جامعة بول ساباتيه (تولوز)، وله أكثر من 120 مقالا، و12 براءة اختراع، ويعد أحد أفضل 2 في المائة من الباحثين في العالم (وفق تصنيف ستانفورد).

– السيد سليم تايو، أستاذ الرياضيات في كلية دارتموث هانوفر بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو حاصل على شهادة الدكتوراه في الرياضيات وزمالة “جورجيو وإيلينا بترونيو” (Giorgio and Elena Petronio Fellowship) التي يمنحها معهد الدراسات المتقدمة في برينستون بالولايات المتحدة الأمريكية؛ وهو أرقى معهد للرياضيات في العالم.

– السيد فيلالي ملطوف، أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم بالرباط، وهو دكتور دولة في علم البيولوجيا الجزيئية من جامعة باريس11- أورساي (فرنسا)، وتم تعيينه في عام 2013 من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، عضوا مراسلا  في أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات.

– السيد رضوان طويل، أستاذ جامعي في كلية الاقتصاد في غرونوبل (فرنسا)، وهو حاصل على دكتوراه الدولة في العلوم الاقتصادية، وعينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، سنة 2014، عضوا مراسلا  في أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات.

وأفادت أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات بأنه سيتم تنصيب الأعضاء الجدد في الأكاديمية رسميا خلال الجلسة العامة الرسمية المقبلة، مجددة التهاني بهذه المناسبة لجميع الأعضاء الجدد على هذا الوسم السامي للثقة الملكية فيهم.

وبذلك، يضيف المصدر ذاته، يستمر التعزيز التدريجي للكفاءات العلمية لأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، التي لا تدخر جهدا في تنفيذ التوجيهات الملكية، بهدف “خدمة الوطن والإسهام في تطوير العلوم العالمية”.

وخلص البلاغ، إلى أن أعضاء أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتكنولوجيا اغتنموا هذه الفرصة السعيدة ليؤكدوا من جديد عميق الإمتنان والتقدير والولاء لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، على رعايته الكريمة وتشجيعاته الغالية.

اقرأ أيضا

مهرجان كان.. المخرجة المغربية أسماء المدير عضو في لجنة تحكيم “نظرة ما”

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 17:31

تم تعيين المخرجة وكاتبة السيناريو والمنتجة المغربية، أسماء المدير، عضوا في لجنة تحكيم فئة “نظرة ما” للدورة 77 لمهرجان كان السينمائي، الذي سيقام خلال الفترة ما بين 14 و25 ماي المقبل، وفقا لما أعلنه المنظمون.

البرلمان المغربي ينظم غدا الثلاثاء مناظرة حول “الهجرة والاختلالات المناخية: أي تمفصل؟”

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 16:50

ينظم البرلمان المغربي والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، غدا الثلاثاء، مناظرة بمناسبة اختتام مشروع التعاون المشترك تحت عنوان ” الهجرة والاختلالات المناخية: أي تمفصل؟”.

منظمات وجمعيات مهنية للشغالين تشيد بالاتفاق حول الزيادة العامة في الأجور

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 16:27

أشاد رؤساء منظمات وجمعيات مهنية للشغالين بالاتفاق الذي وقعته، اليوم الإثنين، الحكومة والمركزيات النقابية وهذه المنظمات بشأن الزيادة العامة في الأجور، وذلك في إطار جولة أبريل من الحوار الاجتماعي.