آخر الأخبار
البوليساريو عامل أساسي لعدم الاستقرار بالمنطقة ( باحث فرنسي)

البوليساريو عامل أساسي لعدم الاستقرار بالمنطقة ( باحث فرنسي)

الثلاثاء, 19 نوفمبر, 2013 - 12:14

بروكسيل – أكد مدير مرصد الدراسات الجيوسياسية بفرنسا السيد شارل سان برو، الإثنين ببروكسيل، أن جبهة البوليساريو تشكل عاملا أساسيا لعدم الاستقرار بالمنطقة.

وأوضح في تدخل، خلال مناقشة أعقبت عرض الفيلم الوثائقي ( هوية جبهة ) أن ” البوليساريو، التي صنعتها الجزائر، تعتبر عاملا أساسيا لعدم الاستقرار على مستوى المنطقة، ومصدر قلق كبير “.

وتابع الباحث الفرنسي أنه لا يمر يوم واحد دون أن تتغلغل هذه الحركة في توجهها المافيوي، مشيرا إلى أن الوضعية المأساوية بمخيمات تندوف تكشف حقيقة هذه الحركة.

لكن وراء البوليساريو – يضيف السيد سان برو – توجد الجزائر التي تتحكم في خيوط هذه الحركة ، وتحاول إطالة أمد هذا النزاع المفتعل ، الذي يعود لفترة الحرب الباردة ، وقال مستطردا ” إن كل العالم تغير، إلا النظام الجزائري الذي يعاند للحفاظ على مواقف تجاوزها الزمن ، مع السعي للهيمنة والتوسع”.

وأكد، في الوقت ذاته، أن النظام الجزائري يطبق نفس خطط سنوات 1960 و1970 ، و يبذر الأموال المستخلصة من الريع النفطي لدعم صنيعته البوليساريو “.

ومن جهته أبرز السيد مصطفى بوه، سفير صاحب الجلالة بأبوجا، والقيادي السابق في جبهة البوليساريو، أن هذه الحركة تحولت إلى مافيا حقيقية تتاجر في كل شيء ، دون المبالاة بأوضاع الساكنة الصحراوية.

وأضاف أنه لا ينبغي السقوط في الخلط، و ذلك بالتفريق بين البوليساريو، كمجموعة سياسية عسكرية تشكل ثمرة الحرب الباردة، وبين الساكنة الصحراوية المحتجزة بتندوف.

وأكد أن البوليساريو لم تكن قط سيدة قراراتها، لأنها تابعة بشكل كلي لنظام جزائري عنيد، وقال ” نظرا لطبيعة هذا النظام يوجد نفس المسؤولين بهرم السلطة والذين كانوا وراء هذا النزاع ، ولذلك يتعين ، ربما ، بروز جيل جديد من القادة الجزائريين قادر على بلورة مقاربة مختلفة ، تؤدي إلى إيجاد حل لهذا النزاع المصطنع “.

ومن جانبه أبرز الصحافي والكاتب الإسباني، شيما جيل، أن البوليساريو يشكل خطرا حقيقيا يهدد أمن مجموع المنطقة المغاربية، مؤكدا أن هذه الحركة، التي ينظر لها بإسبانيا كمجموعة مافيوية تتقن فنون المناورة، متورطة في أعمال إرهابية، وفي تحويل المساعدات الإنسانية .

وبعد ما أشار إلى أن عهد دغدغة العواطف بلعب دور الضحية قد ولى ، مبرزا أن التلاعب بالرأي العام الإسباني الذي قام به البوليساريو باستمرار بدعم من الجزائر، لم يعد يجدي نفعا اليوم.

و يستحضر فيلم ( هوية جبهة ) الوثائقي، ( 90 دقيقة)، الذي أخرجه السيد حسن البوحاروتي، تاريخ البوليساريو منذ نشأته حتى الوقت الراهن ، كما يسلط الضوء على السياق الجيو السياسي والجيو استراتيجي لفترة إنشاء البوليساريو، وذلك من أجل فهم هذه الفترة والإيديولوجية السائدة آنذاك، والدعم الموجه لهذه الحركة الانفصالية وممارساتها .

وقد تم إغناء هذا الفيلم بصور من أرشيف المعهد الوطني الفرنسي للسمعي البصري، علاوة على شهادات لأعضاء مؤسسين للبوليساريو ، الذين أكدوا التورط السافر للجزائر في نزاع الصحراء .

اقرأ أيضا

عدد رؤوس المواشي المعدة للذبح خلال عيد الأضحى المقبل يبلغ 3 ملايين رأس (وزير)

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 19:55

أفاد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الاثنين بمجلس النواب، بأن عدد رؤوس الأغنام والماعز المعدة للذبح خلال عيد الأضحى يبلغ 3 ملايين رأس، والتي تم ترقيمها ابتداء من 8 مارس 2024.

مهرجان كان.. المخرجة المغربية أسماء المدير عضو في لجنة تحكيم “نظرة ما”

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 17:31

تم تعيين المخرجة وكاتبة السيناريو والمنتجة المغربية، أسماء المدير، عضوا في لجنة تحكيم فئة “نظرة ما” للدورة 77 لمهرجان كان السينمائي، الذي سيقام خلال الفترة ما بين 14 و25 ماي المقبل، وفقا لما أعلنه المنظمون.

البرلمان المغربي ينظم غدا الثلاثاء مناظرة حول “الهجرة والاختلالات المناخية: أي تمفصل؟”

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 16:50

ينظم البرلمان المغربي والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، غدا الثلاثاء، مناظرة بمناسبة اختتام مشروع التعاون المشترك تحت عنوان ” الهجرة والاختلالات المناخية: أي تمفصل؟”.