آخر الأخبار
الرباط .. الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية تعقد جمعها العام العادي

الرباط .. الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية تعقد جمعها العام العادي

الثلاثاء, 16 أبريل, 2024 - 20:05

الرباط – عقدت الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية، اليوم الثلاثاء بالرباط، جمعها العام العادي برسم الموسم الرياضي 2022-2023.

وبعد التأكد من النصاب القانوني، انطلقت أشغال هذا الجمع بحضور 74 عضوا من أصل 94.

وأكد الكاتب العام للجامعة، عبد اللطيف شرفي، خلال عرضه للتقرير الأدبي، أن الهيئة سهرت على تنظيم المنافسات الرياضية المدرسية الوطنية والدولية خلال الموسم المعني، مع مراعاة مبادئ العدالة المجالية، وتنويع العرض الرياضي المدرسي والمساواة بين الجنسين، والتعليم الشامل، والحفاظ على البيئة والاستدامة، بالإضافة إلى تعزيز التراث الثقافي الوطني.

وأوضح، في هذا الصدد، أن الجزء الآخر من هذا التقرير يتطرق للبطولات الرياضية والأنشطة المدرسية الدولية، خاصة بطولة العالم المدرسية لكرة القدم، التي أقيمت في يوليوز الماضي بالرباط، مضيفا أن دعم وتطوير الرياضة المدرسية والتربية البدنية يشكل محورا أساسيا لعمل الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية.

وأبرز التقرير الأدبي أهمية التكوين المستمر في الرياضة المدرسية، مشددا على محورية تنمية الموارد البشرية في مجال الرياضة المدرسية.

وبخصوص التقرير المالي لموسم 2022-2023، الذي قدمه أمين مال الجامعة، عبد الحق عفيف، فأشار إلى أن أهم المستجدات تتعلق بإحداث اللجنة المالية، وتنظيم البطولات المدرسية الدولية، وبطولة العالم المدرسية لكرة القدم (ذكورا وإناثا) والبطولة الإفريقية المدرسية للكرة الطائرة وبطولة كرة السلة الثلاثية، بالإضافة إلى الدعم المالي للجامعة من قبل الوزارة.

وبحسب التقرير، تتعلق المصاريف بتنظيم بطولات وطنية ودولية، ودعم الرياضة المدرسية والتربية البدنية، والتكوين المستمر، وتنظيم الندوات والاجتماعات، والشراكات والتعاون والتواصل، بالإضافة إلى تسيير الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية.

من جانبه، صادق مراقب الحسابات، دون تحفظ، على كشوفات الجامعة، ثم تمت بعد ذلك المصادقة على التقريرين الأدبي والمالي بالإجماع.

وفي ما يتعلق ببرنامج المشاركة المستقبلية في البطولات الرياضية والأنشطة المدرسية الدولية، سيشارك المغرب، على الخصوص، في بطولة العالم للعدو الريفي المقررة في ماي المقبل بنيروبي، وفي بطولة العالم المدرسية لكرة القدم بالصين (17-22 ماي)، وبطولة العالم للجمنزياد 2024 بالبحرين (23-31 أكتوبر)، على أن تستضيف المملكة في أكتوبر المقبل بالرباط المؤتمر الدولي للرياضة المدرسية.

وتميز هذا الجمع العام، الذي ترأسه السيد عبد السلام ميلي، نائب رئيس الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية ومدير الإرتقاء بالرياضة المدرسية بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بحضور، على الخصوص، المفتش العام للوزارة، والمدراء المركزيين والجهويين، بالإضافة إلى رؤساء وممثلي الجامعات الرياضية المغربية.

اقرأ أيضا

مهرجان كان.. المخرجة المغربية أسماء المدير عضو في لجنة تحكيم “نظرة ما”

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 17:31

تم تعيين المخرجة وكاتبة السيناريو والمنتجة المغربية، أسماء المدير، عضوا في لجنة تحكيم فئة “نظرة ما” للدورة 77 لمهرجان كان السينمائي، الذي سيقام خلال الفترة ما بين 14 و25 ماي المقبل، وفقا لما أعلنه المنظمون.

البرلمان المغربي ينظم غدا الثلاثاء مناظرة حول “الهجرة والاختلالات المناخية: أي تمفصل؟”

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 16:50

ينظم البرلمان المغربي والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، غدا الثلاثاء، مناظرة بمناسبة اختتام مشروع التعاون المشترك تحت عنوان ” الهجرة والاختلالات المناخية: أي تمفصل؟”.

منظمات وجمعيات مهنية للشغالين تشيد بالاتفاق حول الزيادة العامة في الأجور

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 16:27

أشاد رؤساء منظمات وجمعيات مهنية للشغالين بالاتفاق الذي وقعته، اليوم الإثنين، الحكومة والمركزيات النقابية وهذه المنظمات بشأن الزيادة العامة في الأجور، وذلك في إطار جولة أبريل من الحوار الاجتماعي.