آخر الأخبار
اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش تصادق على 95 مشروعا جديدا بأزيد من 37 مليون درهم

اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش تصادق على 95 مشروعا جديدا بأزيد من 37 مليون درهم

الجمعة, 28 يوليو, 2023 - 18:51

مراكش – صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش، خلال اجتماعها الثاني المنعقد، اليوم الجمعة بالمدينة الحمراء، بالإجماع، على المشاريع الجديدة المقترحة برسم سنة 2023، والبالغ عددها 95 مشروعا، بتكلفة مالية إجمالية تقدر بـ 37.32 مليون درهم.

وقد ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في هذه المشاريع المقترحة ب55, 30 مليون درهم، والتي تتوزع على برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب (67 مشروعا)، وبرنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة (12 مشروعا)، وبرنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة (16 مشروعا).

وأكد والي جهة مراكش – آسفي عامل عمالة مراكش، كريم قسي لحلو، في كلمة بالمناسبة، أن المشاريع المقترحة تتضمن مشاريع الشطر الأول والشطر الثاني لسنة 2023، والمشاريع المقترحة التي وافقت عليها التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إطار إعادة برمجة الاعتمادات المالية التي تم استردادها من خلال عملية تسوية الحسابات الخصوصية للمبادرات المحلية للتنمية البشرية للجماعات الترابية.

وأشار إلى أن حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى عمالة مراكش تميزت، خلال الفترة 2019 – 2022، ببرمجة ما مجموعه 793 مشروعا، أنجز منها 582 مشروعا، فيما يوجد 97 مشروعا في طور الإنجاز و114 مشروعا قيد إطلاق الاستشارات.

وقال إنه سعيا لتحسين مؤشرات التنمية البشرية على مستوى هذه العمالة، لاسيما تلك المرتبطة بتعزيز الرعاية الصحية للأم والطفل ودعم التمدرس في الوسط القروي، فإن هذه العمليات التنموية المبرمجة تشمل بناء وتهيئة وتجهيز دور الولادة من خلال ثماني مشاريع، واقتناء تجهيزات طبية وشبه طبية لفائدة المراكز الصحية بالوسط القروي وشبه الحضري، واقتناء وحدة متنقلة لطب العيون ووحدة متنقلة لطب الأسنان.

وأضاف أن هذه العمليات تهم، كذلك، دعم الولوج إلى التعليم الأولي في الوسط القروي من خلال إحداث وحدات للتعليم الأولي حيث بلغ عدد الوحدات المنجزة والمشغلة 158 من أصل 165 وحدة مبرمجة لفائدة 3839 طفلا، فضلا عن استفادة 695 ألفا و710 تلاميذ من المبادرة الملكية مليون محفظة، إلى غير ذلك من العمليات الرامية إلى تحسين كفاءة وجودة خدمات قطاع التعليم خاصة في المجال القروي، والمساهمة في تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص في متابعة وتشجيع التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي.

وخلال هذا الاجتماع، قدم رئيس قسم العمل الاجتماعي، أنور تلمساني دبيرة، عرضا تطرق فيه على الخصوص، إلى وضعية تقدم تنفيذ برامج المبادرة خلال الفترة 2019- 2022، البالغ عدد مشاريعها 793 مشروعا همت برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا (12 مشروعا، منها 11 مشروعا منجزا وواحد في طور الإنجاز)، وبرنامج مواكبة الأشخاص في وضعية الهشاشة (125 مشروعا، منها 109 مشاريع منجزة و15 مشروعا في طور الإنجاز ومشروعا واحدا قيد الدراسة وإطلاق الاستشارة)، وبرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب (399 مشروعا، منها 211 مشروعا منجزا و75 في طور الإنجاز و113 قيد الدراسة وإطلاق الاستشارات)، وبرنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة (257 مشروعا، منها 251 منجزا وستة مشاريع في طور الإنجاز).

وجرى، في ختام هذا الاجتماع، التوقيع على مجموعة من الاتفاقيات التي تهم بعض المشاريع، وتوزيع عينة من التجهيزات الطبية لفائدة المراكز الصحية بالوسط القروي، وتسليم سيارات نفعية تم اقتناؤها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وتسليم وحدة متنقلة لطب العيون لفائدة المديرية الجهوية للصحة.

اقرأ أيضا

الحكومة أولت الاقتصاد الاجتماعي والتضامني أهمية كبيرة بغية خلق 50 ألف فرصة شغل سنويا (السيدة عمور)

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 20:13

قالت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمة الزهراء عمور، اليوم الإثنين بمجلس النواب، إن “الحكومة أولت الاقتصاد الاجتماعي والتضامني أهمية كبيرة بغية خلق 50 ألف فرصة شغل سنويا”، وذلك “كما جاء في النموذج التنموي الجديد”.

عدد رؤوس المواشي المعدة للذبح خلال عيد الأضحى المقبل يبلغ 3 ملايين رأس (وزير)

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 19:55

أفاد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الاثنين بمجلس النواب، بأن عدد رؤوس الأغنام والماعز المعدة للذبح خلال عيد الأضحى يبلغ 3 ملايين رأس، والتي تم ترقيمها ابتداء من 8 مارس 2024.

مهرجان كان.. المخرجة المغربية أسماء المدير عضو في لجنة تحكيم “نظرة ما”

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 17:31

تم تعيين المخرجة وكاتبة السيناريو والمنتجة المغربية، أسماء المدير، عضوا في لجنة تحكيم فئة “نظرة ما” للدورة 77 لمهرجان كان السينمائي، الذي سيقام خلال الفترة ما بين 14 و25 ماي المقبل، وفقا لما أعلنه المنظمون.