آخر الأخبار
برنامج “إنجاز المغرب” تمكن من تكوين 30 ألف شابة و شاب في مجال المقاولات (رئيس جمعية “إنجاز المغرب)

برنامج “إنجاز المغرب” تمكن من تكوين 30 ألف شابة و شاب في مجال المقاولات (رئيس جمعية “إنجاز المغرب)

الجمعة, 21 نوفمبر, 2014 - 19:10

(أجرت الحوار: فاطمة تيمجردين)

مراكش – قال السيد محمد عباد الاندلسي ، الرئيس المدير لجمعية “إنجاز المغرب” أن الجمعية تمكنت منذ تأسيسها سنة 2007 ، من تكوين 30 ألف شابة و شاب في الفكر المقاولاتي بدعم من حوالي 80 مقاولة شريكة.

وأضاف السيد الاندلسي في حديث لوكالة المغرب العربي للانباء على هامش مشاركته في الدورة الخامسة للقمة العالمية لريادة الاعمال، أن الجمعية تشرف على تكوين 10 الاف طالب في السنة، بارتفاع 60 في المائة سنويا ، مشيرا الى أنها تتواجد حاليا في 11 مدينة وتتوفر على 30 من الاطر العليا.

وأشار السيد الاندلسي الى أن الجمعية تطمح إلى الوصول إلى تكوين 72 ألف شابة وشاب في ريادة الأعمال في أفق 2015-2016 مؤكدا أن برنامج “إنجاز المغرب” أضحى تجربة نموذجية حيث صنفته القمة العالمية للابتكار في التعليم 2014 ضمن 15 أفضل التجارب المتميزة في العالم.

وسجل أن نجاعة البرامج التكوينية لانجاز تكمن في كون المؤطرين ينتمون الى القطاع الخاص وبالتالي لديهم تجربة ودراية بحاجيات السوق والمهارات التي يتعين توفرها في الباحثين عن الشغل.

وأشار الى أن الجمعية تمكنت أيضا من تعبئة القطاع العام، مذكرا باتفاقية الشراكة التي تم ابرامها مع وزارة التربية الوطنية.

وأوضح أن هذه الاتفاقية تروم تنمية قدرات المتعلمات والمتعلمين وإكسابهم مهارات في مجال إنشاء وتسيير وتدبير المقاولات وتهييئهم لولوج سوق الشغل مضيفا أنها تتوخى أيضا بناء وتعزيز الروابط بين مؤسسات التربية والتكوين والمقاولات من أجل تسهيل انفتاح المؤسسات التعليمية على عالم الاقتصاد وسوق الشغل، وتوفير الفرص لرجال الأعمال لوضع تجربتهم وخبراتهم رهن إشارة المتعلمات والمتعلمين.

وأكد السيد العبادي أن الجمعية تعمل أيضا على تأطير المتطوعين، لافتا الى ضرورة تعزيز ثقافة التطوع. واستشهد في هذا الاطار بالنموذج الامريكي لاسيما في قطاع الابناك حيث يدرج مؤشر “خدمة المجتمع” ضمن مؤشرات تقييم مردودية الموظفين.

وأكد على أهمية قمة ريادة الاعمال في تبادل التجارب والممارسات الفضلى، مشيرا الى أن مشاركة البرنامج في قرية الابتكارات لقي صدى طيبا لدى مختلف المشاركين في القمة بما فيهم وزراء ومسؤولون كبار.

وأبرز أن الجمعية تنظم برامج تحسيسية حول المقاولات بشراكة مع الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ترسيخا للثقافة المقاولاتية والتشبع بقيمها المتمثلة في المبادرة والريادة والإبداع والمسؤولية وتطوير المهارات السلوكية لضمان النجاح لفلذات أكبادنا في الحياة المهنية.

وتشكل قمة مراكش لريادة الاعمال التي تعرف مشاركة ما لا يقل عن ثلاثة آلاف مندوب، مناسبة للمغرب لدعوة المستثمرين الدوليين للانخراط في تمويل المقاولات الجديدة وبالخصوص التركيز على تمويل مشاريع النساء والشباب المقاولين.

 

اقرأ أيضا

أندونيسيا: السيد بركة يجري لقاءات مكثفة على هامش المنتدى العالمي للماء

الأربعاء, 22 مايو, 2024 في 19:17

أجرى وزير التجهيز والماء نزار بركة، اليوم الأربعاء، لقاءات مكثفة ببالي بأندونيسيا، وذلك على هامش الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء.

السيد هلال أمام مجلس الأمن: حماية المدنيين تستدعي الوقاية من الصراعات والتسوية السلمية للنزاعات

الأربعاء, 22 مايو, 2024 في 18:57

قال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، في كلمة أمام مجلس الأمن، الثلاثاء، إن حماية السكان المدنيين تستدعي الوقاية من الصراعات، والتسوية السلمية للنزاعات وفقا للقانون الدولي.

التكامل الاقتصادي، دعامة أساسية لتعزيز سبل التنمية في إفريقيا (السيد مزور)

الأربعاء, 22 مايو, 2024 في 18:27

قال وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، اليوم الأربعاء بالداخلة، إن التكامل الاقتصادي يشكل دعامة أساسية لتعزيز سبل التنمية والازدهار في بلدان القارة الإفريقية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية