آخر الأخبار
تسليط الضوء على التجربة السينمائية المغربية في دكار

تسليط الضوء على التجربة السينمائية المغربية في دكار

الجمعة, 28 مارس, 2014 - 10:15

دكار – شكلت التجربة السينمائية المغربية والتقدم الكبير الذي حققه المغرب في مجال الفن السابع، الخميس بدكار، محور لقاء للمدير العام للمركز السينمائي المغربي نور الدين الصايل مع مهنيين سنغاليين.
وأعطى السيد الصايل، في مداخلة بالمناسبة، لمحة عامة حول مختلف المراحل التي قطعتها السينما المغربية، مشيرا إلى أنه بفضل سياسة إرادية وطموحة، أضحى المغرب يتوفر على صناعة سينمائية وطنية حقيقية.
كما أبرز الدور المحوري للمركز السينمائي المغربي، كآلية مستقلة لتقنين المهنة وتشجيع الإنتاج السينمائي الوطني.
واستعرض السيد الصايل المؤهلات التي يتوفر عليها المغرب والتي جعلت منه وجهة سينمائية عالمية، خاصة تنوع مشاهده الطبيعية وموقعه الجغرافي اللذين جعلا كبار المنتجين العالميين يكتشفونه مبكرا، واستقراره السياسي ووجود كفاءة وطنية حقيقية في مهن السينما.
وأوضح مدير المركز بالأرقام أن موقع الأفلام المغربية في التصنيف الوطني تحسن بوضوح خلال السنوات الخمس الأخيرة، إذ انتقل من 4 في المئة من حصة السوق إلى 38 في المئة حاليا، مباشرة بعد الأفلام الأمريكية التي تحقق 40 في المئة من حصة السوق.
وقال “حققنا هذه النتائج الجد مشجعة لأننا نجحنا في تشجيع الإنتاج المغربي خلال السنوات الأخيرة”، مبرزا أن المغرب ينتج حاليا ما بين 20 و23 فيلما طويلا وما بين 70 و90 فيلما قصيرا سنويا.
ومن بين 23 فيلما طويلا يتم إنتاجه، هناك 7 إلى 10 أفلام ذات جودة وتعرض عبر العالم، مما يخول، حسب السيد الصايل، ترويجا حقيقيا للسينما الوطنية وبالتالي للمغرب.
وأشار إلى أنه إذا كانت السينما المغربية حاضرة حاليا في أرقى المهرجانات العالمية، بما فيها البندقية وبرلين، فذلك “لأننا تمكنا من إنتاج أفلام جيدة”، مبرزا أنه في 2013 ، شارك المغرب في 147 مهرجانا في 60 بلدا وحاز على 65 جائزة.
وقال “إذا كان المغرب حاضرا سنويا في هذه المواعيد السينمائية العالمية الكبرى للفن السابع، فذلك لأننا نتوفر على إنتاج سينمائي هام”، مشددا على ضرورة استدامته.

اقرأ أيضا

أندونيسيا: السيد بركة يجري لقاءات مكثفة على هامش المنتدى العالمي للماء

الأربعاء, 22 مايو, 2024 في 19:17

أجرى وزير التجهيز والماء نزار بركة، اليوم الأربعاء، لقاءات مكثفة ببالي بأندونيسيا، وذلك على هامش الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء.

السيد هلال أمام مجلس الأمن: حماية المدنيين تستدعي الوقاية من الصراعات والتسوية السلمية للنزاعات

الأربعاء, 22 مايو, 2024 في 18:57

قال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، في كلمة أمام مجلس الأمن، الثلاثاء، إن حماية السكان المدنيين تستدعي الوقاية من الصراعات، والتسوية السلمية للنزاعات وفقا للقانون الدولي.

التكامل الاقتصادي، دعامة أساسية لتعزيز سبل التنمية في إفريقيا (السيد مزور)

الأربعاء, 22 مايو, 2024 في 18:27

قال وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، اليوم الأربعاء بالداخلة، إن التكامل الاقتصادي يشكل دعامة أساسية لتعزيز سبل التنمية والازدهار في بلدان القارة الإفريقية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية