آخر الأخبار
تقديم كتاب “الجوار الحذر” للإعلامي نبيل دريوش بالرباط

تقديم كتاب “الجوار الحذر” للإعلامي نبيل دريوش بالرباط

الخميس, 5 فبراير, 2015 - 22:33

الرباط – تم اليوم الخميس بمقر المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط تقديم كتاب “الجوار الحذر” لمؤلفه الإعلامي نبيل دريوش، الذي يتناول بالتحليل والبحث العلاقات المغربية الإسبانية منذ وفاة المغفور له الحسن الثاني إلى تنحي العاهل الإسباني السابق خوان كارلوس عن العرش .

وفي مداخلة للأستاذ عبد الواحد أكمير، الباحث في العلاقات المغربية الإسبانية، قال إنه يمكن اعتبار الكتاب، الذي يقع في 205 صفحة من الحجم المتوسط، “خريطة طريق” للباحثين يقدم جردا للأحداث دون التعمق في تفاصيلها، ويساعد على التوقف عند المحطات المهمة، ويعتمد لغة صحافية سلسة دون الابتعاد عن التاريخ الراهن، ويتضمن معلومات تنشر لأول مرة خاصة منها الحوارات مع سياسيين مغاربة وإسبان كانوا في مواقع القرار.

وأضاف أكمير أن الكتاب يشتمل على معلومات جديدة، ويتضمن تقارير بعضها غير معروف ومستقى من موقع ويكيليكس مثلا (حول الصحراء المغربية والثغور المغربية المحتلة)، ومن المهم جدا ترجمته إلى اللغة الإسبانية، مشيرا إلى أن الكتاب، الذي صدر بمقدمة للباحث محمد العربي المساري، تزامن مع صدور مجموعة مقالات للمساري في كتاب بعنوان “الحوار الصعب” يغطي المرحلة السابقة لتلك التي تناولها نبيل دريوش .

اقرأ أيضا

نيويورك.. انتخاب المغرب نائبا لرئيس منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات

الجمعة, 10 مايو, 2024 في 19:18

تم انتخاب المغرب في شخص عبد الرحيم هومي، المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات، نائبا لرئيس منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات للفترة 2024-2026 باسم القارة الإفريقية.

المعرض الدولي للنشر والكتاب: مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط تقدم إصدارات جديدة تواصل عبرها إغناء مكتبة التراث الثقافي

الجمعة, 10 مايو, 2024 في 18:24

تشارك مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، التي ترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، في الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب المقامة حاليا بالرباط، بعرض إصداراتها الأدبية والثقافية والفنية التي تُغني من خلالها مكتبة التراث الثقافي الوطني والدولي.

26 إصابة جديدة بـ “كوفيد-19” ما بين 4 و 10 ماي الجاري (وزارة الصحة)

الجمعة, 10 مايو, 2024 في 17:51

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل 26 حالة إصابة جديدة بـ”كوفيد-19″ خلال الفترة ما بين 04 و 10 ماي الجاري، دون تسجيل أي حالة وفاة.