آخر الأخبار
توقيع اتفاقية شـراكة بين جيدة ومركز محمد السادس لدعم القروض الصغرى التضامنية

توقيع اتفاقية شـراكة بين جيدة ومركز محمد السادس لدعم القروض الصغرى التضامنية

الجمعة, 19 مارس, 2021 - 21:15

الدار البيضاء – وقـع مركـز محمـد السـادس لدعـم القـروض الصغـرى التضامنيـة ومؤسسة جيدة اتفاقيــة شــرا كة لتعزيــز العلاقــات الاسـتراتيجية بيـن المؤسسـتين، وتنميـة المبـادرات المشـتركة في مجـال موا كبـة قطـاع القـروض الصغـرى بالمغـرب.

وأوضح بلاغ مشترك للمؤسستين أن هذه الاتفاقية وقعها كل من رئيس مركـز محمـد السـادس لدعـم القـروض الصغـرى التضامنيـة السـيد محمـد كريـم منيـر ورئيس مؤسسـة جيــدة الســيد محمــد علــي بنســودة.

وتقضي الاتفاقية أن تقوم مؤسسة جيدة ومركز محمد السادس لدعم القروض الصغرى التضامنية بتشخيص وتحليل القدرات السوسيو-اقتصادية للجهات الاثنتي عشرة للمملكة، ودراسة الحالة العامة وإنشاء خارطة للأنشطة الاقتصادية الخاصة بكل جهة، إضافة إلى تنميــة فــرص وقطاعــات نشــاط اقتصاديــة جديــدة، ومواكبــة تطــور حاجيــات صغــار المقاوليــن وحملــة المشــاريع المستفيدين من منتجات وخدمات جمعيات القروض الصغرى.

وتبعا لذلك، تكون المؤسســتان قد التزمتا بتعزيــز دور القــروض الصغــرى في إطــار تنفيــذ الاســتراتيجية الوطنيــة للشــمول المــالي عبـر تضافـر مجهوداتهمـا وتكاثـف مهامهمـا مـن أجـل تعزيـز قطـاع القـروض الصغـرى، ومواكبـة التنميـة الاقتصاديـة والاجتماعيــة في البلاد.

وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة جيدة هـي شـركة متخصصـة في تمويـل مؤسسـات القـروض الصغـرى بالمغـرب، أنشـئت مـن طـرف كبـار المسـاهمين المحلييـن والدولييـن، وهـي معتمـدة مـن قبـل بنـك المغـرب.

وتســاهم هذه المؤسسة في تنميــة مؤسســات القــروض الصغــرى عبــر تمويلهــا ومواكبتهــا في تنفيــذ برامجهــا التنمويــة القائمــة علــى أســاس عــروض القــروض الصغــرى الملائمــة لاحتياجــات زبنائهــا.

وبذلك تجمع جيـدة بيـن التمويـل والمواكبـة طبقـا لمخططهـا الاسـتراتيجي، وتتدخـل في تكامـل مـع بـاقي القطاعـات (النظـام البنكـي، الرسـاميل الخاصـة…) لمرافقـة التطويـر الهيكلـي للقطـاع.

أما مركـز محمـد السـادس لدعـم القروض الصغـرى التضامنية فقد أحدث تنفيـذا للتوجيهـات الملكيـة السـامية مـن طـرف مؤسسـة محمـد الخامـس للتضامـن، بتشــاور مــع مختلــف الفاعليــن في قطــاع القــروض الصغــرى بالمغــرب، وينــدرج في إطــار سياســة المؤسســة الهادفــة إلى توســيع حقــل الشــمول المــالي ليشـمل جميـع السـاكنة عبـر القـروض الصغـرى.

وبشـكل عـام، فإن هذا المركـز يهدف أساسـا إلى تعزيـز قـدرات الفاعليـن في مجـال القـروض الصغـرى عبـر تكويـن مسـتخدميهم وزبنائهـم المسـتفيدين، وتطويـر مرصـد وطنـي للقـروض الصغرى، وتشـجيع المقـاولات الصغيـرة جـدا، ودعـم تسـويق منتجـات وخدمـات زبنـاء قطـاع القـروض الصغرى.

اقرأ أيضا

مهرجان كان.. المخرجة المغربية أسماء المدير عضو في لجنة تحكيم “نظرة ما”

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 17:31

تم تعيين المخرجة وكاتبة السيناريو والمنتجة المغربية، أسماء المدير، عضوا في لجنة تحكيم فئة “نظرة ما” للدورة 77 لمهرجان كان السينمائي، الذي سيقام خلال الفترة ما بين 14 و25 ماي المقبل، وفقا لما أعلنه المنظمون.

البرلمان المغربي ينظم غدا الثلاثاء مناظرة حول “الهجرة والاختلالات المناخية: أي تمفصل؟”

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 16:50

ينظم البرلمان المغربي والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، غدا الثلاثاء، مناظرة بمناسبة اختتام مشروع التعاون المشترك تحت عنوان ” الهجرة والاختلالات المناخية: أي تمفصل؟”.

منظمات وجمعيات مهنية للشغالين تشيد بالاتفاق حول الزيادة العامة في الأجور

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 16:27

أشاد رؤساء منظمات وجمعيات مهنية للشغالين بالاتفاق الذي وقعته، اليوم الإثنين، الحكومة والمركزيات النقابية وهذه المنظمات بشأن الزيادة العامة في الأجور، وذلك في إطار جولة أبريل من الحوار الاجتماعي.